وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة تعلن عن التسجيل الطارئ للقاح “موديرنا” ضد فيروس كورونا

في ظل تزايد حالات الإصابة العالمية في فيروس كورونا المستجد واستمرار قدوم الموجات المتجددة في العالم. وضمن إطار جهود الإمارات العربية المتحدة في القيود والإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا إلى جانب تعزيز المحافظة على الصحة العامة وسلامة المواطنين. أعلنت مؤخراً وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات عن التسجيل الطارئ للقاح (موديرنا) وهو لقاح مخصص ضد فيروس كورونا.

لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا في الإمارات

حيث وقد تجدر الإشارة إلى أن لقاح موديرنا هو من إنتاج شركة موديرنا العالمية. إذ قامت بإنتاج هذا اللقاح بعد القيام بالإجراءات والاختبارات المتعددة وبناءً على النتائج التي كانت عن طريق الدراسات السريرية إلى جانب التقييم الصارم.

أما من جهة أمان هذا اللقاح. فتجدر الإشارة كذلك إلى أنه معتمد وحاصل على موافقة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ له فقط. حيث جاء ذلك بعد أن تم إثبات فعالية وكفاءة اللقاح المبتكر.

لكن ولدواعي الاطمئنان أكثر. يجدر القول كذلك إلى أن شركة موديرنا قد قامت بتزويد كافة المستندات المستوفية للإجراءات والأنظمة المعتمدة للدولة. وذلك ضمن إطار المعايير العالمية لضمان صحة وسلامة استخدام اللقاح دون أن ينعكس بشكل سلبي. وهذا ما قد يقود بدوره إلى بدء استيراد الدولة الإماراتية من استيراد اللقاح بعد تحقيق جميع معايير الأمان والتأكد من فعالية اللقاح. فضلاً عن أخذ معايير الأمان المعتمدة أثناء الشحن.

استخدام دول العالم للقاح

لكن وقد تجدر الإشارة كذلك إلى أن استيراد واستخدام لقاح موديرنا للحالات الطارئة لم يقتصر فقط على دولة الإمارات العربية المتحدة فقط. بل لا بد من تسليط الضوء أيضاً أن هيئة تنظيم الأدوية في باكستان قد أعلنت مؤخراً عن موافقتها لاستخدام هذا اللقاح في حالات الطوارئ لجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

فضلاً عن بنغلادش. إذ أعلنت المديرية العامة لإدارة الدواء في البلاد أيضاً عن موافقتها لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ لمكافحة انتشار الفيروس في البلاد. وذلك بعد أن يتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة من قبل اللجنة الفنية.

والجدير بالذكر أيضاً أن الحكومة الأمريكية قد أعلنت سابقاً عن قيامها بشراء نحو 200 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا. حيث وقد يتمحور استخدامها في الحالات الطارئة إذا لزم الأمر ولا سيما للأطفال أو لمواجهة الأعراض الصعبة والقوية للفيروس.

مقالات قد تعجبك :