هواوي تعلن عن قائمة الهواتف والأجهزة التي ستعمل بنظام هارموني الجديد. حيث تخطط شركة هواوي لتبديل أنظمة نحو100 جهاز (الهواتف والأجهزة اللوحية) من نظام أندرويد الحالي إلى نظام هارموني المحدث  HarmonyOS 2.0 الذي أطلقته رسمياً الجمعة 4 يونيو. علماً أنّ تحديث النظام لن يطلق في البداية سوى في الصين بدايةً.

لذلك سيتعين على مالكي هواوي في باقي العالم الانتظار. كما أنّ شركة هواوي لم تذكر متى ستتحول الهواتف في الخارج التي تعمل بنظام أندرويد إلى العمل بنظام هارموني الجديد.

قائمة الهواتف التي ستتحدث إلى نظام هارموني الجديد هذا العام

وفقاً لخطة شركة هواوي الرسمية. سيدعم نظام هارموني الجديد HarmonyOS 2.0 الأجهزة التي تصل سعتها إلى 128 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مثل الأجهزة الذكيّة القابلة للارتداء. إضافةً لأجهزة إنترنت الأشياء الأخرى، في عام 2023. كما سيدعم الأجهزة التي تصل سعتها إلى 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية للمبتدئين، بحلول نهاية عام 2023.

وسنستعرض أول دفعتين من أجهزة هواوي العاملة في الصين التي ستتم ترقيتها، الأولى يمكن أن تترقى فوراً إلى نظام هارموني الجديد. بينما ستتم الدعوة لترقية النظام في الربع الثالث من العام (يوليو – سبتمبر).

النماذج الرئيسية الحديثة. حيثُ يمكن لمستخدميها فوراً الاشتراك لتلقي ترقية نظام هارموني الجديد بدءاً من اليوم.

Mate40 Pro , Mate40 Pro+ , Mate40 RS , Mate40 , Mate40E , Mate X2 ,P40 ,P40 4G, P40 Pro , P40 Pro+ ,Mate 30 Pro, Mate 30 Pro 5G , Mate 30E Pro 5G , Mate 30 RS , Mate 30 , Mate 30 5G , MatePad Pro , MatePad Pro 5G , Mate Xs

كذلك النماذج الأقدم ستتم دعوتها في بداية الربع الثالث. والتي تشتمل على طراز Huawei Mate 20 الأقدم. بالإضافة إلى سلسلة nova 6 و 7 و 8. لكن قالَت هواوي أنّ طرازات “Lite” لن يصلها التحديث.

Mate 20 , Mate 20 Pro ,Mate 20 RS , nova 7 SE , nova 7 SE 5G Youth , nova 8 5G , nova 8 Pro 5G , nova 8 Pro 4G ,

nova 8 SE , nova 7 5G , nova 7 Pro 5G , nova 6 , nova 6 5G , nova 6 SE , MatePad 10.8 , MatePad 10.4

MatePad 5G

الهواتف الأقدم ستحصل على الترقيّة كذلك

بعد إطلاق الهواتف المذكورة وفقَ هواوي. ستبداً كذلك في الربع الرابع من العام 2023 بتحديث عدد من سلسلة الهواتف V و S . بالإضافة كذلك إلى بعض الإصدارات القديمة مثل P30 Pro وطرز Mate 20 X والعديد من الأجهزة اللوحية M6.

كما أكدَّت هواوي أنه في النصف الأول من العام المقبل أيضاً، ستحظى بعض الموديلات القديمة جداً بالتحديث للنظام الجديد. بما في ذلك سلسلة Huawei P10 (2017)، وسلسلة Mate 10 (2017 أيضاً) و P20 و Mate 20 أيضاً. بينما ستكون أقدم الأجهزة في القائمة هو Mate 9 duo الصادر منذ عام 2016. كما وكانت هواوي قد قالت سابقاً أنّ أكثرَ من 300 مليون جهاز هواوي سيعمل بنظام هارموني الجديد هذا العام.

ما الذي سيوفره نظام هارموني الجديد للمستخدمين؟

تقول شركة هواوي أنها ركزت بشكلٍ كبير على التطبيقات، وحجم دعم الشركة. إضافةً إلى أن عدد الأجهزة التي سيمكن لأجهزتها العمل بنظام هارموني الجديد. سيجذب المطورين إلى العمل على تطبيقات للنظام مشابهة لما لدى أنظمة شركتي آبل وجوجل.

كما أنه لدى هواوي مجموعةً من التطبيقات مثل الخرائط ومتصفح خاص تحت علامة تجارية يسمىHuawei Mobile Services. والذي يشبه تطبيق خدمات جوجل Google للجوال. حيثُ يقدم مجموعات للمطورين يمكن استخدامها لدمج أشياء مثل خدمات الموقع في التطبيقات. كما أنّ الشركة الصينية تمتلك أيضاً متجر تطبيقات خاص بها يسمى App Gallery . والذي يحظى وحده بأكثر من 540 مليون مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم.

لكن سيفتقد متجر تطبيقات هواوي الآن في النظام الجديد إلى كافة تطبيقات جوجل. والتي قد تعتبر مهمةً للمستخدمين في الخارج. في حين، سيتوفر تطبيق فيسبوك للنظام الجديد. ولكن ليس للتنزيل المباشر من متجر التطبيقات AppGallery.

اقرأ أيضاً:

شاحن شاومي الجديد بقوة 200 وات سيستطيع شحن أكبر بطارية هاتف في 8 دقائق فقط!

تغريدات إيلون ماسك الأخيرة عن أغنية Baby Shark تسبب اضطراباً بسوق الأسهم !

مايكروسوفت تطلق برنامج GrowthX Accelerator لتمكين الشركات الناشئة في الإمارات