أسهم دبي وأبوظبي تعزز وتيرة ارتفاعها، وذلك للأسبوع الخامس بشكل متوالي، حيث أضافت مكاسب بحوالي 7.3 مليارات درهم إلى رأسمالها السوقي، في الأسبوع الماضي. وهذا في وقت تباينت التوجهات للأجانب وللمؤسسات في السوقين.

ارتفاع أسهم دبي وأبوظبي

وقد حقق سوق دبي ارتفاعا بنسبة 0.27 %، لينهي جلسته عند 2824 نقطة، فضلا عن زيادة أسهم البنوك والعقار والاتصالات والسلع. فيما  حقق سوق أسهم أبوظبي ارتفاعا بنحو 0.88 %، وصولا إلى 6606.12 نقاط. وبذلك مدفوعاً بمكاسب حققتها أسهم البنوك والتأمين والخدمات والاستثمار والاتصالات.

أسهم دبي وأبوظبي تجذب سيولة اسبوعية 8.3 مليارات درهم

وكما جذبت الأسهم سيولة أسبوعية بما يقارب 8.3 مليارات درهم، إذ منها 7.4 مليارات في أسهم أبوظبي. وكذلك 916.9 مليوناً في دبي. وأيضا تم  التداول في 1.6 مليار سهم، حيث توزعت بواقع 922 مليون سهم في أبوظبي، بالإضافة681 مليون سهم في دبي، وذلك من خلال تنفيذ 38.6 ألف صفقة.

صعود أسهم دبي وأبوظبي القيادية والدفاعية

وأمّا الأسهم القيادية والدفاعية، فقد صعدت أسهم دبي “الإمارات دبي الوطني” 2.2 %، و”إعمار العقارية” 0.25 %، و”دبي الإسلامي” 0.6 %. وأيضا  شهدت أسهم”إعمار للتطوير” ارتفاعا نحو3.3 %، و”الاتحاد العقارية” 1.8 %. في حين صعدت أسهم سوق العاصمة “أبوظبي الأول” 2.05 %، بالإضافة لأسهم “أبوظبي التجاري” بحوالي 2.21 %. فضلا عن ارتفاع أسهم “العالمية القابضة” 1.86 %، ومعها “الواحة كابيتال” 1.52 %، و”اتصالات” 0.46 %.

المستثمرون الخليجيون والعرب والأجانب

وكذلك توجه المستثمرون الخليجيون والعرب إلى الشراء في دبي، وذلك في نحو 41 مليون درهم صافي استثمار. من جهة ثانية، اتجه المستثمرون المواطنون والأجانب نحو التسييل. فيما مال المستثمرون الخليجيون والعرب والأجانب في أبوظبي إلى الشراء، في صافي استثمار بحوالي531 مليون درهم. بينما توجه المستثمرون المواطنون إلى البيع.

أداء المؤسسات في أسهم دبي وأبوظبي

وكما شهد أداء المؤسسات تباينا، حيث اتجهت إلى الشراء في سوق دبي، وذلك في صافي استثمار 34.26 مليون درهم. وأيضا اتجهت في أبوظبي نحو التسييل، وبصافي استثمار نحو 43.35 مليون درهم. بالإضافة، فقد اتجه المستثمرون الأفراد إلى الشراء في سوق أبوظبي، بقدر 43.35 مليون درهم صافي استثمار. وكما اتجهت إلى التسييل في سوق دبي، وفي صافي استثمار 34.26 مليون درهم إماراتي.

مكاسب الأسهم  في شهر مايو

وفي السياق ذاته، وفي الأسبوع الثاني من شهر مايو الماضي قد عززت الأسهم المحلية مكاسب في التعاملات. وذلك بعد ربح رأسمالها السوقي ما يقارب 32 مليار درهم. وقد حققت الربح مدفوعة من عمليات الشراء من قبل الأجانب وأيضا المؤسسات. وهذا على وقع مجموعة من المحفزات، التي في مقدمتها دخول أسهم جديدة لمؤشر «إم. إس. سي. آي»، فضلا عن النجاح الكبير لمعرض سوق السفر العربي. وكذلك نتيجة التفاؤل تجاه مستقبل قطاع العقار والسياحة في الدولة بعد تقلص تداعيات “كوفيد -19”.

وقد شهدت أسهم دبي وأبو ظبي ارتفاعا حيث كانت في سوق دبي بنسبة 2% نحو 2750 نقطة متصاحبة مع ارتفاع أسهم البنوك والعقار والإستثمار والتأمين والنقل والخدمات. بينما زاد من جهته سوق أبوظبي بنحو 4.97% عند مستوى 6517.85 نقطة مع صعود أسهم البنوك والإتصالات والعقار  والطاقة والسلع والخدمات والصناعة.

إقرأ أيضا

دبي تنشر إجراءات التملك للمستثمرين الأجانب..وتوضح وضع الشريك الإماراتي