تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بتعزيز العلاقات مع العراق، وذلك من خلال تنمية العلاقات التجارية بينها والقيام بالاستثمارات المختلفة فيها، فقامت دولة الإمارات أمس باستثمار مبلغ بقيمة 3 مليار دولار أمريكي، وذلك في ظل تحقيق المشاريع الاستثمارية المختلفة في جمهورية العراق.

أفصحت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، الأحد الواقع في 4 نيسان 2023، عن قيامها بالاستثمار في جمهورية العراق الصديقة، وذلك برأسمال قيمته حوالي 3 مليار دولار أمريكي.

وقد جاء هذا الاستثمار في ظل تقوية العلاقات التجارية، من أجل تحقيق النمو الكبير في جميع القطاعات والمجالات الاقتصادية المتنوعة في العراق.

ما الذي تسعى له الإمارات في ظل هذه العلاقات التجارية المتينة مع العراق؟

ترى دولة الإمارات العربية المتحدة أنه من المهم جداً تنشيط العلاقات بكافة أنواعها مع العراق، سواء من الناحية العسكرية أو الاستثمارية أو الاقتصادية، بالإضافة إلى تنشيط استثماراتها داخل العراق.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن اجتمع رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” وحاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، وذلك من خلال زيارة “الكاظمي” لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم اللقاء في إمارة أبو ظبي.

كما وتسعى الإمارات اليوم من أجل تعزيز التعاون بينها وبين جمهورية العراق، من خلال القيام بالمشاريع الاستثمارية المختلفة، التي ستؤثر بشكل إيجابي على كلتا الدولتين.

وقد كان من المهم جداً التركيز على مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة في البلاد، بالإضافة إلى التعاون الكبير وبذل الجهود من أجل التصدي لجائحة “COVID 19” بشكل أكبر في البلدين.

على ماذا اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة والعراق بما يخص العلاقات التجارية بينها؟

يشار إلى أن أهم الأمور التي تمت مناقشتها في الاجتماع بين “الكاظمي” والشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” والشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، هي بناء العلاقات التجارية وتنميتها بشكل أكبر، كما وقد سمحت الإمارات لرجال الأعمال في العراق بالزيارات إلى الدولة، وسمحت العراق بذلك الأمر أيضاً.

كما وعززت الدولتين علاقات التبادل التجارية وسمحت بها بشكل أكبر بينها، ومن بين الاتفاقيات المختلفة هذه، أفصحت الإمارات عن تعاونها مع العراق من خلال إعادة إعمار الجوامع والكنائس في نينوى.

ما طبيعة العلاقات التجارية بين العراق ودول الخليج أيضاً؟

كذلك تقوم العراق اليوم بتعزيز علاقاتها مع دول الخليج الأخرى، حيث قام رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” بزيارة المملكة العربية السعودية أيضاً الأسبوع الماضي، وقد تم توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية مع الأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد السعودي.

كما وترى دولة العراق أن العلاقات مع دول الخليج، وبشكل خاص مع الإمارات العربية المتحدة، سيسهم في تنمية الكثير من المشاريع الاستثمارية الضخمة في البلاد.

كما وقد صرح “الكاظمي” أن دولة العراق، ستتعاون بشكل كبير مع الشركات في الإمارات العربية المتحدة، بحيث سيكون هنالك نتائج إيجابية كثيرة على اقتصاد العراق.

يمكنك الاطلاع على المقال التالي استمرار انهيار الشركات في ألمانيا وتوقعات إفلاسها بشكل كامل في وقت قريب