أسعار البيض في مصر ترتفع للمرة الثالثة خلال أسبوع

أسعار البيض في مصر ترتفع للمرة الثالثة خلال أسبوع

أسعار البيض في مصر ترتفع للمرة الثالثة خلال أسبوع، فقد ارتفعت أسعار البيض أمس، الجمعة. ذلك بعد ارتفاعين سابقين في الأسبوع نفسه، هذا تبعا لبورصة بيع البيض على مستوى مصر. كما أن الزيادة الملحوظة في أسعار البيض والدواجن، متزامنة مع ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج. وكل ذلك يتأثر بالأحداث العالمية ونتيجة للحرب الروسية الأوكرانية، فقد أدت إلى زيادة أسعار الوقود والشحن والإعلاف. بينما تعد حالة الدواجن في مصر هي الأفضل بين باقي الدول، حتى أنها أفضل من الولايات المتحدة الأمريكية. فيما تمتلك مصر بما يتعلق بالدواجن والبيض اكتفاء ذاتي وقلما تتأثر بالأحداث الخارجية. لكنها شهدت مصر ثلاث ارتفاعات متوالية في أسبوع واحد في أسعار البيض.

أسعار البيض في مصر الجمعة 4 مارس 2023

إذ سجلت أسعار طبق البيض الأبيض في كافة البورصات الرئيسية في مصر 54.5، بذلك يتم بيعه في الأسواق بنحو 57 جنيها.
كما شهدت أسعار طبق البيض الأحمر ثباتا في سعرها عند مستوى 54.5 جنيها في البورصات. بذلك يتم بيعه بحوالي 57 جنيها، وقد تراوح سعر البيض البلدي من مابين 61 حتى 63 جنيها.
هذا والجدير بالذكر أن أسعار البيض شهدت حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار في شهري يناير الماضي وفبراير. بالإضافة حاليا في شهر مارس تشهد تذبذبا ما بين الارتفاع والانخفاض والاستقرار.

اقرأ أيضا: بعد تطبيقها رسميًّا.. طريقتان لتحصيل رسوم النظافة الجديدة

ارتفاع أسعار البيض في مصر للمرة الثانية الأسبوع الماضي

 

هذا وقد حققت أسعار البيض ارتفاعا في الأسبوع الماضي للمرة الثانية يوم الثلاثاء بعدما ارتفعت يوم السبت. هذا بحسب بورصات بيع البيض في مصر، وسجل سعر طبق البيض الأبيض في كافة بورصات مصر الرئيسية ما بين 52 و52.5 جنيه. إذ يتم بيعه في الأسواق بنحو 55 جنيها. كذلك جاء سعر طبق البيض الأحمر في مصر نحو 54 جنيها في البورصات ليتم بيعه بنحو 56 جنيها. فيما تراوحت أسعار البيض البلدي ما بين 59 حتى 61 جنيها.

 

صعود سعر البيض

حيث سجلت أسعار البيض صعودا، يوم السبت الماضي في 26 فبراير، تبعا لبورصات بيع البيض في مصر. وقد جاء هذا الارتفاع بعد استقرار في أسعار البيض شهدته الأسواق المصرية لمدة أيام.
حيث سجل سعر البيض الأبيض في كافة البورصات الرئيسية في مصر بين 51 و51.5 جنيه. إذ يتم بيعها في الأسواق بسعر 53 جنيها. كذلك بلغ سعر طبق البيض الأحمر حوالي 53 جنيها في البورصات ليتم بيعه بنحو 55 جنيها. أيضا بلغت أسعار البيض البلدي ما بين 57 إلى 59 جنيها.

 

أسباب الارتفاع في سعر البيض بمصر

 

أوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في وزارة الزراعة الدكتور طارق سليمان، أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن في مصر.
حيث بين أن أسعار البيض والدواجن تتأثر، بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وارتفاع أسعار الأعلاف والوقود والشحن. فيما تأثر كل من أسعار الوقود والأعلاف بالحرب الروسية الأوكرانية وتضاعفت الاسعار.
أيضا أفاد الدكتور سليمان أن السلوك غير المنضبط من بعض المستهلكين عند معرفة ارتفاع سعر سلعة بالإقبال عليها وتخزينها. في حين تشهد مصر اكتفاء ذاتي بالدواجن بنحو 98%؛ وهذا المشكلة ليست في الإنتاج.
كذلك قال أنه ستشهد الأسعار في شهر مارس انخفاضا، وتستورد
مصر نحو 80% من الذرة والفول الصويا التي يتم استخدامها في علف الدواجن، من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، والنسبة الأكبر من أمريكا.

اقرأ أيضا: تعرف على تفاصيل مترو الاسكندرية..10 معلومات هامة