أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في تركيا اليوم الأربعاء 5 يناير 2023… زيادة مستمرة في الأسعار بالتزامن مع تدهور العملة المحلية في البلاد.

في ظل الارتفاع المتزايد في الأسعار والتدهور والتأرجح الذي تشهده العملة المحلية في تركيا ما بين الارتفاع والانخفاض بعيداً عن الاستقرار. تعيش الأسواق حالة من التزايد والارتفاع في الأسعار دون انخفاض الأسعار وعدوتها كما هي. إذ شهدت أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية في تركيا ارتفاعاً وزيادة جديدة خلال الفترة الأخيرة الماضية. ولا سيما مع التدهور والتأرجح الذي تعيشه الآن الليرة التركية. فضلاً عن أن هناك ارتفاع جماعي يحدث في البلاد مثل زيادة وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الجديد.

أسعار المواد الغذائية في تركيا اليوم الخميس 25-11-2023 … ارتفاع ملحوظ في الأسعار

أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في تركيا

إذ وفي الحديث لنا عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في تركيا. يجدر القول أن أسعار الدجاج قد قفزت بنسبة 68 في المئة تقريباً. إذ يجدر القول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد رفع مؤخراً الحد الأدنى للأجور والرواتب الشهرية للموظفين بنسبة 50 في المئة. لتصبح الحد الأدنى 4250 ليرة تركية. وهذا ما يخشى منه الناس من زيادة وتفاقم نسبة التضخم في البلاد بعد زيادة الرواتب.

حيث وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن أسعار الحليب واللبن والزيت النباتي قد ارتفعت 75 في المئة. كما وقد سجل سعر الدجاج خلال الفترة الأخيرة ما نسبته 86 في المئة. والجدير بالذكر أن حجم التضخم السنوي قد ارتفع خلال كانون الأول / ديسمبر أعلى مستوياته منذ عام 2002.

أيضا وقد شهدت أسعار السلع والمواد الاستهلاكية في تركيا ارتفاعاً بنسبة 36.1 في المئة خلال الفترة الشهر الماضي من العام الماضي. كما أن الزيادة في المواد الغذائية لم تقتصر على ذلك فحسب. بل ويجدر القول أيضا أن سعر زيت دوار الشمس قد ارتفع كذلك بنسبة 86 في المئة. علاوةً عن أسعار الخبز التي شهدت ارتفاعاً كذلك بنسبة 54 في المئة على مدى العام الماضي.

زيادة أسعار الكهرباء في البلاد

والجدير بالذكر أن الأسعار بشكل عام في تركيا تشهد ارتفاعات بشكل متفاوت من حين إلى آخر. نظراً لتدهور قيمة العملة المحلية في تركيا مقابل الدولار الأمريكي. إلا أنه وبالرغم من ذلك. أصدر الرئيس التركي أردوغان خلال اليومين الماضيين قراراً يقتضي برفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي بنسبة 50 في المئة للاستهلاك المنزلي. علاوةً عن 100 في المئة للاستهلاك الصناعي. وهذا  ما قد يزيد من الاعباء على المواطنين الأتراك نتيجةً للزيادة المستمرة في جميع ما يحتاجه الفرد.

 


اقرأ أيضا: