رسوم تراخيص الأنشطة الاقتصادية في أبوظبي تخضع لتعديل جديد !.. حيث أعلنت دائرة التّنمية الاقتصاديّة في إمارة أبوظبي عن تفاصيل قرار تعديل رسوم تراخيص الأنشطة الاقتصادية في أبوظبي لمختلف الجهات الحكومية. و تحديدها بقيمة 1000 درهم فقط متضمّنة تعديل رسوم توثيق عقود التأسيس، والأنظمة الأساسية للشركات التجارية لدائرة البلديات والنقل. أيضا الرسوم الخاصة بمزودي الخدمة، وتعرفة منتجي النفايات لمركز أبوظبي لإدارة النفايات، ورسوم الأنشطة. ذلك بالإضافة إلى شهادة الاستيفاء لهيئة أبوظبي للدفاع المدني، ورسوم عضوية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

إلغاء قرار إعفاء تراخيص الأنشطة الاقتصادية من الرسوم

ومن ثمّ بموجب هذا القرار، يلغى قرار المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بشأن إعفاء الرّخص الاقتصاديّة الجديدة من الرسوم. كما تلغى جميع الرّسوم المتعلّقة بالترخيص الاقتصادي لدى الجهات المحلية المختصة. و ذلك بما يتعارض مع أحكام هذا القرار. كذلك تفصيلاً، فقد حدّد القرار 50 درهماً فقط للرّسم البلدي الخاص بتوثيق وتسجيل العقود الإيجارية الاقتصادية. أيضا رسوم الخدمة لدائرة البلديات والنّقل. ذلك على أن يحصل الرسم البلدي سنوياً من قبل دائرة التنمية الاقتصادية دون النظر إلى قيمة العقد، بالإضافة إلى 50 درهماً رسوم عضوية غرفة أبوظبي. كما تلغى الرّسوم الخاصّة بمزودي الخدمة، وتعرفة منتجي النفايات لمركز أبوظبي لإدارة النفايات. ذلك بالإضافة إلى إلغاء رسوم الأنشطة وشهادة الاستيفاء للدفاع المدني لهيئة أبوظبي للدفاع المدني.

>> كما يمكنك أن تقرأ : الإعفاءات الجمركية في مطار دبي – تعرف على التحديثات الجديدة بالتفصيل !

قرار تحديد رسوم تراخيص الأنشطة الاقتصادية يوفر بيئة مزدهرة للأعمال

كما و قد تحدّث وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي “راشد عبد الكريم البلوشي”، على حرص حكومة إمارة أبوظبي على تعزيز وتكامل دور الجهات الحكومية، وشبه الحكومية في تقديم المزيد من المحفزات والمبادرات. و التي تدعم شركات ومؤسّسات القطاع الخاص، باعتبارها المحرك الرئيس والمهم لمنظومة الاقتصاد المحلي للإمارة. أيضا لقد أشاد بمستوى التعاون والتنسيق المشترك لكلّ الجهات الحكومية ذات العلاقة. والتي أسهمت في تحقيق هذه الخطوة الهامة نحوَ تعزيز الشّراكة الاستراتيجيّة بين القطّاعين العام والخاص. كما تحدّث وكيل دائرة البلديات والنقل “عبدالله الساهي” عن أنّ هذا القرار يعتبر خطوة مميزة وداعمة لجهود حكومة أبوظبي. و ذلك نحو تعزيز سهولة ممارسة الأعمال في الإمارة، وإنشاء بيئة أعمال مزدهرة تشجع على النمو والابتكار. كما تستقطب المزيد من المستثمرين لتأسيس الأعمال التجارية في إمارة أبوظبي. ذلك ما يسهم في زيادة تنافسيتها إقليمياً وعالمياً. وأكد على حرص دائرة البلديات والنقل على توحيد الجهود ومواصلة التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية في الإمارة. ذلك من أجل العمل على نجاح تطبيق هذا القرار.

>> قد يعجبك : تطبيق توكلنا آخر نسخة 2023 – خدمات جديدة من تطبيق توكلنا

رسوم ترخيص الانشطة الاقتصاديّة الجديدة

كما إنّ تطبيق قرار تخفيض الرّسوم من شأنه أن يقود إلى زيادة الثقة والشفافية وتخفيف الأعباء الإدارية عن المستثمرين. و لا سيما رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ذلك الأمر الذي يعمل على استمرارية الأعمال ونموها وازدهارها.
ومن ثمّ بالحديث عن رسوم ترخيص الانشطة الاقتصادية الجديدة، فلقد حدّد القرار الجديد لحكومة أبوظبي 790 درهماً مقدار رسوم إصدار ترخيص مزاولة الأنشطة الاقتصادية. ذلك متضمناً رسوم كلّ الجهات المحلية المعنية بالترخيص الاقتصادي. و 890 درهماً رسوم تجديد الترخيص، و 10 دراهم فقط لرسوم إجراءات الترخيص. كذلك 50 درهماً رسوم إصدار الاسم التجاري، و100 درهم رسوم إضافة نشاط اقتصادي. و 500 درهم رسوم إضافة منتج صناعي.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Sep,4,2023

>> قد ترغب في قراءته : إنترنت أبوظبي الخاص يطلق نطاقه الرسمي Abudhabi.أبوظبي