هيئة تنظيم الاتصالات القطرية تصدر قرارا، يحتوي على إيعاز موجه لشركتي الاتصالات فودافون قطر وأريدُ قطر . ذلك بما يخص تطبيق رسوم محددة لعملية البيع في الجملة للسنوات 2023 و2023 و2023. كما تمثل الرسوم التي يدفعها مزودو خدمات الاتصالات لبعضهم البعض، بهدف الربط الشبكي والنفاذ إلى شبكة اتصالات مقدم الخدمة الآخر، كخدمات الربط البيني وخدمات الإنهاء، وكمنتجات الوصلات.

بيان هيئة تنظيم الاتصالات القطرية

كما جاء في بيان هيئة تنظيم الاتصالات القطرية، أن الهدف من القرار هو الحفاظ على قطاع اتصالات عادل وتنافسي ومتطور في دولة قطر. بناءً على ذلك شرع مزودو  خدمات الاتصالات في تطبيق الرسوم منذ بداية من 1 يونيو الماضي. فيما سيكون الأمر الذي صدر عن هيئة تنظيم الاتصالات ساري الصلاحية. ذلك إلى حين قيام الهيئة بإصدار أمر جديد تعدل فيه رسوم البيع في الجملة. كذلك فإن الرسوم الجديدة تكون محل الرسوم القديمة، كما أن هذه الرسوم يتم تطبيقها على العروض المرجعية المختصة في مقدمي خدمات الاتصالات والمعتمدة من هيئة التنظيم.

حرص هيئة تنظيم الاتصالات القطرية على مماشاة سعر خدمات البيع

بذلك أفاد رئيس هيئة تنظيم الاتصالات محمد علي المناعي، أن الهيئة حريصة على مماشاة سعر خدمات البيع في الجملة التي قررتها. ذلك بأفضل الممارسات التنظيمية التي تتبع في العالم. وهذا من أجل ضمان توفير خدمات الاتصالات الموثوقة والمتطورة. إذ تخدم أنحاء الدولة جميعها، وبناء قطاع اتصالات قطري مبتكر و مستقطب للاستثمار.

كما بين المناعي أن أسعار خدمات الإنهاء في الاتصالات الثابتة، فستبقى مستقرة للسنوات القادمة 2023 و2023 و2023. فيما من المقرر أن تنخفض أسعار خدمات الإنهاء الخاصة في الاتصالات المتنقلة. هذا في نسبة 11 بالمئة و12 بالمئة و13 بالمئة على التوالي لنفس الفترة.

قطر في المركز الرابع عالميا في سرعة شبكات الجيل الخامس

من جانب آخر، كشفت هئية تنظيم الاتصالات القطرية أن قطر حلّت في المركز الرابع في العالم، في سرعة شبكات الجيل الخامس (5G). وقد ذكرت الهيئة في تغريدة نشرتها من خلال حسابها على تويتر أن متوسط سرعة التحميل بلغ (413.40) ميغابت في الثانية. ذلك في النصف الأول من 2023، بحسب المؤشر العالمي لقياس سرعة الإنترنت.

قطر في المركز الرابع بقائمة 15 عاصمة في العالم بسرعة التنزيل

أيضا احتلت قطر المرتبة الرابعة عالميا  بقائمة أفضل 15 عاصمة في العالم في أسرع تنزيل 5G في الربعين الأولين من العام الحالي. كما تصدرت أوسلو المرتبة الأولى، كأسرع عاصمة على مستوى العالم عالمية  في اتصال الجيل الخامس 5G أثناء الربع الأول والثاني من  العام الحالي 2023. كذلك وصل متوسط سرعة تحميل البيانات  525.74 ميغابايت في الثانية. بينما جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية في سرعة وصلت 467.84 ميغابايت في الثانية.

تقرير شركة إريكسون

بذلك أشار تقرير لشركة إريكسون تم نشره في شهر يوليو الماضي. حيث أن دولة قطر تعمل على انتشار شبكة 5G في المنطقة في إطار رؤيتها الوطنية 2030. علاوة على ذلك، جاء في التقرير أن قطر تعمل على الاستفادة من التقنيات كالجيل الخامس. ذلك عبر تغيير المشهد الاجتماعي والاقتصادي في البلاد. هذا بحسب رؤية قطر الوطنية 2030. بالإضافة للمبادرات الرقمية المرتبطة، حيث تقوم على ركائز أربع أساسية وهي التنمية البشرية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية. إذ تعد إحدى الاقتصادات الرئيسية في مجلس التعاون الخليجي، وأيضا قطر من الدول الرئيسية التي تقود توسيع واستخدام تقنيات الانترنت كالجيل الخامس في المنطقة،  فأعلى معدلات استهلاك لبيانات الهاتف المحمول بالعالم بهذه المنطقة.

اقرأ المزيد:

نشرة أسعار تذاكر القطارات في مصر في محطة القاهرة والإسكندرية بعد نفي زيادتها