وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر باشرت العمل بها الخطوط الجوية القطرية. ذلك في إطار إرساء المعايير العليا للابتكار وللسلامة ولخدمة العملاء. وبهذا تصبح  أول شركة طيران على مستوى العالم تجري تجربة توثيق لقاح كوفيد- 19 من خلال “جواز السفر الرقمي” في الهواتف المحمولة.

التزام الناقلة القطرية بالتقليل من الإجراءات الورقية

ومع استئناف المسافرين لرحلاتهم الجوية، تستمر الناقلة القطرية بالتزامها في التقليل من الإجراءات الورقية. أيضا ستوفر  الخطوط القطرية تجربة سفر أقل في التلامس وأكثر أمناً وسلاسة لمسافريها جميعا.

حيث ستنفذ الناقلة الوطنية لقطر تجربة وثيقة إياتا الإلكترونية على مراحل عدة بدءًا من شهر يوليو، حيث سيتم تطبيق هذه التجربة على طاقم الضيافة العائدين إلى العاصمة الدوحة من لندن ونيويورك والكويت ولوس أنجلوس  وباريس وسيدني.

وثيقة إياتا الإلكترونية

إذ سيكون بإمكان أفراد طاقم الضيافة تحميل الوثائق التي تدل على تلقيهم لقاح كوفيد-19 التي تصدر عن دولة قطر. كذلم يمكنهم تحميل نتائج فحص كوفيد-19؛ إلى تطبيق وثيقة إياتا الإلكتروني “جواز السفر الرقمي” من أجل التحقق من أهليتهم للسفر. أيضا بأمكان أفراد طاقم الضيافة عند وصولهم إلى الدوحة إبراز وثيقة اللقاح للسلطات الصحية ولمكتب الجوازات في المطار.

جهود مؤسسة حمد الطبية في رؤية وثيقة إياتا الإلكترونية للنور

من جهته، أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية السيد أكبر الباكر بأنه رغم التحديات الكبيرة التي سببتها جائحة كوفيد-19. والتي حطت آثارها على الطيران الدولي؛ لكن القطاع واصل محافظته على المكانة الريادية في استخدام التقنيات الحديثة والابتكارات. ذلك بهدف ضمان تجربة السفر آمنة وأكثر راحةً للمسافرين، كما أن الخطوط الجوية القطرية تفتخر كونها شركة الطيران الأولى التي تجري تجربة توثيق لقاح كوفيد-19 من خلال وثيقة إياتا الإلكترونية. وأيضا توجه الباكر بالشكر إلى وزارة الصحة العامة في قطر، ووزارة الداخلية، وكذلك شكر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. فضلا عن شكره لمؤسسة حمد الطبية، الذين بجهودهم  ودعمهم المستمر خرجت التجربة إلى النور.

مشكلة حمل الوثائق

كذلك قال السيد الباكر إنه  مع ارتفاع أعداد الراغبين بالسفر إلى المناطق المفضلة لديهم.  بذلك حتمًا سيواجهون مشكلة في حمل الوثائق اللازمة معهم،  وعبر تجربة التكنولوجيا الحديثة في قطر، تؤكد الخطوط الجوية القطرية حرصها على راحة المسافرين. كما تمكنهم من الاستمتاع بتجربة سفر سلسة ومريحة.

إجراء التحقق من وثائق السفر عبر الوثيقة الإلكترونية

بدوره، بين المدير العام لإياتا السيد ويلي والش أن الخطوط الجوية القطرية وأيضا الحكومة القطرية حريصتان على تحقيق الريادة. هذا بعد أن باتت الناقلة القطرية أول شركة طيران على مستوى العالم تنفذ إجراء التحقق من وثائق السفر عبر وثيقة إياتا الإلكترونية “جواز السفر الرقمي”. إذ ستكون شهادات لقاح كوفيد-19 أو شهادات الاختبار الفحص من الأشياء الأساسية التي سيستعيد من خلالها الناس حرية السفر.

إدارة نتائج الفحوصات عبر الوثيقة

كما أكدت التجارب التي أجرتها الخطوط القطرية ونحو 70 شركة طيران أخرى على قدرة  وثيقة إياتا الإلكترونية -جواز السفر الرقمي- في إدارة نتائج الفحوصات بكفاءة وبشكل سهل. فضلا عن أن هذه التجربة المهمة ستساعد على بناء المزيد من الثقة في جواز السفر الرقمي، كونه حلاً متكاملاً للمسافرين وشركات الطيران والحكومات.

اقرأ أيضا:

متاجر coop في السويد تغلق إغلاق تام بسبب هجوم إلكتروني عنيف!