إيرادات سيتي غروب السعودية تضاعفت 3 مرات منذ عام 2018، حيثُ قال مسؤول تنفيذي كبير لدى سيتي جروب يوم أمس السبت، إن إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية والموجهة للشركات لنشاطها في السعودية ارتفعت إلى 3 أمثالها تقريبا منذ 2018. وحصل سيتي على ترخيص أسواق رأس المال في 2017.

إيرادات سيتي غروب السعودية

وأسدى مجلس إدارة سيتي غروب السعودي، النصح لأرامكو بشأن إدراجها البالغة قيمته 29.4 مليار دولار في 2019 فيما كان أكبر طرح أولي في العالم فضلا عن عدة صفقات سندات سيادية وسندات شركات.

وقال رضوان شيخ رئيس الخدمات المصرفية الموجهة للشركات بالأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في سيتي لـ”رويترز” على هامش المؤتمر الذي تم عقده مؤخراً “شهدنا نموا قياسيا في إيراداتنا على أساس سنوي من الخدمات المصرفية الاستثمارية والمقدمة للشركات خلال العامين الماضيين”. وأضاف أن “إيرادات سيتي جروب من الخدمات المصرفية الاستثمارية والموجهة للشركات من السعودية ارتفعت إلى 3 أمثالها تقريبا”.

كما لم يكشف عن أرقام أكثر تحديدا للإيرادات لكنه قال “بين الأسواق الناشئة وباعتبارها اقتصادا ضمن مجموعة العشرين فإن السعودية واحدة من أكبر الفرص بالنسبة لنا لنقدم منتجات حلول ونركز على الحصول على عملاء جدد”. وأضاف نشاط سيتي للخدمات المصرفية الاستثمارية في السعودية يعمل بـ 4 مصرفيين لكن العدد سيزيد. مبينا إن وحدة تقديم الخدمات المصرفية الموجهة للشركات بالأسواق الناشئة تغطي مؤسسات التمويل الإنمائي في تلك الأسواق وتسهل استحداثها صفقات في أسواق أقل نموا.

سيتي غروب السعودية

سيتي غروب Citigroup Inc، ولكنها تعمل أيضا تحت اسم سيتي Citi، هي أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية. مقرها الرئيس في مدينة نيويورك. وقد نشأت الشركة على إثر عملية الاندماج الكبرى التي تمت بين عملاق البنوك سيتي كورب والتكتل المالي ترافلرز غروب في 7 أبريل 1998. تتمتع سيتي غروب بأكبر شبكة خدمات مالية في العالم. حيث تمتد في 107 دول مع نحو 12,000 مكتب على امتداد العالم. كان لدى الشركة مطلع عام 2008 نحو 370 ألف موظف، لكن الشركة قامت خلال ذلك العام بتقليصات كبيرة. في عدد الموظفين على إثر الأزمة المالية العالمية. يبلغ عدد حسابات العملاء لدى الشركة أكثر من 200 مليون حساب. كما بلغ إجمالي حجم الأصول لديها 2.187 تريليون دولار.

أكبر المساهمين في شركة سيتي غروب السعودية هو جهاز أبوظبي للاستثمارر (اديا) عندما اعلن في 26 نوفمبر 2007 عن نيته في استثمار مبلغ وقدرة 7.5 مليار دولار في سيتي غروب وتملكه نسبه 4.9% وثانيا يحل الأمير الوليد بن طلال والذي يملك حصة حجمها 4.3% من المجموعة المالية.

– كما يمكنك أن تقرأ: