يسعى صندوق الاستثمار الأميركي Andreessen Horowitz للحصول على مبلغ يقارب ما بين 800 مليون دولار ومليار دولار من مستثمرين. وذلك بهدف الاستثمار في العملات المشفرة والشركات الناشئة.

استثمار الصندوق في منصة Coinbase

وجاء قرار الصندوق هذا بعد نجاح استثمار الصندوق في منصة Coinbase.  ويعمل التمويل الجديد على جعل الصندوق واحدا من أكبر مجموعات رأس المال,  والتي هي  مخصصة للعملات المشفرة.  وقد تكون  بضعف حجم سابقتها. ويعد التمويل هذا هو الثالث للصندوق والذي يركز على استثمارات العملات المشفرة،

دفع Andreessen لجمع التمويل

وحيث يتزامن دفع Andreessen لجمع التمويل مع الوقت الذي يعمل فيه مستثمرون آخرون في مجال العملات المشفرة على جمع أموال ضخمة بهدف الدخول في المنافسة. ومما يجعل الجو مناسبا لذلك  ارتفاع سوق البيتكوين والإيثيريوم والأصول الرقمية الأخرى.مكاسب الرأسماليون في العملات المشفرة

وكما حقق الرأسماليون المغامرون بالعملات المشفرة مكاسب من Coinbase وهي بورصة للعملات الرقمية التي قد  تم طرحها للاكتتاب العام في هذا الشهر,  وإذ تصل  قيمتها ما يقارب 60 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة في العملات الافتراضية والتي سجلت ارتفاعا  على قيمتها  خلال  12 شهرًا الماضية.

وقد حفزت هذه العوائد المستثمرين المؤسسيين مثل الصناديق والمؤسسات على تجديد رهاناتهم على التقنيات الناشئة. ورغم البيئة التنظيمية غير الواضحة لهذه الأصول.

ارتفاع قيمة العملات الرقمية يجذب اهتمام المتابعين

ويشار إلى أن ارتفاع قيمة العملات الرقمية، خاصة بيتكوين، في الشهور الأخيرة جذب  اهتمام المتابعين، وبخاصة  في الولايات المتحدة، إذ دخلت شركات أميركية كبيرة، في سوق الاستثمار في عملة بيتكوين. و شهدت ماكينات الصرف الآلية زيادات  تسمح بالتعامل بها مدفوعة، وبارتفاع كبير في أسعارها حيث بلغت  أكثر من 60 ألف دولار.ظالارتفاع بقيمة العملة يعزز الثقة فيها

ومن جهة أخرى ارتفع سعر عملة “دوج كوين”  لاضعاف وزاد عليها الطلب ، الأمر الذي  أدى إلى ارتفاع سعرها رغم الكميات اللامحدودة منها.

وقد أسهم  الارتفاع في أسعار بيتكوين.  والعملات الأخرى،  في تعزيز الثقة في هذه الفئة. وأدى للمخاطرة برؤوس الأموال. حتى من قبل المستثمرين الصغار.  ولكن هناك مخاوف من أن تكون القفزة الأخيرة مجرد فقاعة وهمية قد تفقع  في أي وقت.

وكما يتبادل الكثير من المتداولون أخبارهم عن هذه العملات، ويقومون بترشيح عملات يتوقعون أن يرتفع سعرها.  واللافت أنه حتى العرب الذين يعيشون في الولايات المتحدة دخلوا أيضا سوق الاستثمار في البورصة والعملات الرقمية.

استثمار العملات في الشرق الأوسط

وأمّا في الشرق الأوسط، فقد أصدرت عدة دول تحذيرات من التعامل بالعملات الرقمية، ففي المغرب، قام البنك المركزي ووزارة الاقتصاد بالتحذير من مخاطر الاستثمار في عملات افتراضية لا وجود لها في الواقع.

وأيضاً في تركيا،  تم حظر استخدام العملات المشفرة في عمليات الشراء للسلع والخدمات، بسبب أضرار متوقعة ومخاطر كبيرة.

وفي مصر، ذكّر  البنك المركزي بقانون، صدر في 2023، فرض عقوبات رادعة  على المتعاملين بالعُملات المشفرة أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو تشغيل منصات لتداولها.  وأوضح البنك بأن الاستثمار في هذه العملات “مليء بالمخاطر وينذر بالخسارة المفاجئة لقيمتها نتيجة عدم إصدارها من أي بنك مركزي أو أي سلطة إصدار مركزية رسمية”.

 

ويعد تداول العملات الرقمية  في الولايات المتحدة كبير. لأنها باعتبارها سوق مفتوحة. والشركات التي تستثمر فيها تملك مصالح في التعامل بهذه العملات ولديها القدرة على الحذر التام.

إقرأ أيضًا

هل سيتعافي قطاع السياحة في تركيا من أزمة كورزنا قريبًا؟