شركة أوكيو للغاز البترولي في سلطنة عُمان تعلن عن التشغيل التجريبي لأحد مشاريع الطاقة المهمّة وهو مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال. وحيث قدرت  كلفته الاستثمارية  826 مليون دولار أمريكي.

مشروع مصنع أوكيو

ومشروع مصنع أوكيو، يعد الأول من نوعه في معالجة الغاز في سلطنة عمان لاستخلاص الغاز البترولي المسال والمكثفات من شبكة أوكيو للغاز.

ومن المتوقع أن يسهم مصنع أوكيو للغاز البترولي في إيجاد مرفق جديد للطاقة في محافظة ظفار.  والذي يعدُّ أحد أنواع الوقود، التي تمتاز بقيمة وتنافسية عالية، ويشهد الطلب عليه نموا متزايدا في الأسواق المحلية والدولية. ويمكن أن يعزز المشروع  مكانة السلطنة. كمصدر مهم للطاقة، ويوفرالبروبان والبيوتان والمكثفات لتلبية حاجة الأسواق من هذه المنتجات

 

مصنع أوكيو

ومصنع أوكيو تم بناؤه طبقًا لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، بدءً من مرفق الاستخلاص ومنشأة تكسير وخزانات ومرافق شحن وصولا لنظام خطوط

أنابيب الربط. وتقدر طاقة المصنع من المعالجة بنحو 8.0 مليون متر مكعب قياسي  من الغاز الخفيف في  اليوم الواحد.

إنتاج المصنع

ومن المقرر أن ينتج المصنع ما يقارب 304 كيلو طن من منتجات الغاز البترولي المسال في السنة، والمشكلة  من 155 كيلو طن في العام من البروبان (C3) و111 كيلو طن من البيوتان (C4) و38 كليو

طن من المكثفات (C5+).

رفد مصنع أوكيو الاقتصاد الوطني لسلطنة عمان

ومن جهته. أفاد نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في أوكيو سلطان بن علي البرطماني،   للمصافي والبتروكيماويات، بأنّ مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال، سيرفد الاقتصاد الوطني بفائدة قصوى من موارد الغاز في استخلاص سوائل الغاز الطبيعي من الغاز الغني، وسوف يساعد المشروع على تأمين حاجة محافظة ظفار من الغاز البترول المسال.

الاستفادة القصوى من موارد الغاز

وبالإضافة، أن مصنع أوكيو للغاز البترولي  سيزيد من جودة الخدمات المُوفرة للعملاء. ويعمل على  تعزيز قيمتها بحيث سيوفر الغاز  المواصفات المطلوبة من قِبل مختلف العملاء، وتعمل شركة أوكيو بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن لتحقق فائدة القصوى من

موارد الغاز، وذلك عن طريق  استخلاص  سوائل الغاز الطبيعي (NGLs) من الغاز الغني واستخدامها في صناعة البتروكيماويات.

مشروع  أوكيو يعزز القيمة المحلية

وكذلك لفت بن علي البرطماني إلى أنّ مشروع أوكيو للغاز البترولي تطلّع منذ مباشرة  العمل فيه. إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة.  حيث وصل إنفاق المشروع حوالي 260 مليون دولار أمريكي. وأسهمت في تنفيذ المشروع أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة وتم منح 33 عقدًا من الباطن بالإضافة إلى عدد من الشركات المورّدة الموثقة في السلطنة.

وقد نفذ مشروع أوكيو للغاز البترولي المسال الكثير من مبادرات الاستثمار المجتمعي في محافظة ظفار والتي تضمّنت توريد معدات طبية للمستشفيات وبناء مدارس وتجهيزها بالبنية الأساسية الضرورية.

وستنتهي مرحلة التشغيل التجريبي للمشروع منتصف شهر مايو الجاري والذي يكوّن المرحلة الأخيرة للتحقق من متطلبات المشروع  الفنية. للمباشرة في مرحلة الإنتاج التجاري، ومؤخرا قد تم الاحتفال  بالمشروع  بإنتاج أول كمية من الغاز البترولي المسال تبعاً للمواصفات.

إقرأ أيضًا

عروض مكتبة جرير في السعودية المميزة على الهواتف المحمولة والإلكترونيات 2023