أجرى المبعوث الرئاسي من الولايات المتحدة الأمريكية المسؤول عن التغير المناخي. جون كيري، يوم السبت الماضي الموافق لـ 3 نيسان 2023. جولة تفقدية على أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم “نور أبوظبي”، الموجودة في منطقة سويحان. وجاء هذا في إطار زيارة قد تستغرق العديد من الأيام إلى دولة الإمارات.

وأجرى “جون كيري” شخصياً زيارة لـ”محطة شمس الأولى”. واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية الرئيسيّة في العالم بأسره. حيثُ تمَّ إطلاعه مباشرةً على مشروع الظفرة للطاقة الشمسيّة وبقدرة تتجاوز 2 غيغاوات، والذي سجل مؤخرًا رقمًا قياسيًا جديدًا لأدنى تعرفة للطاقة الشمسية.

أهداف “نور أبو ظبي”

حسب التصريح الموجود داخل الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الخاص للتغيير المناخي لدولة الإمارات. على موقع تويتر، فإن محطة “نور أبوظبي” تتيح لدولة الإمارات أن تحقق الأهداف المتعلقة بتعزيز الطاقة المتجددة.

في يونيو 2019، كانت قد أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات،  عن بدء التشغيل التجاري لمحطة “نور أبوظبي” أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة قدرها 1,177 ميغاوات.

ويعزز المشروع إنتاج أبوظبي من الطاقة المتجددة والحد من استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء. وهو ما يساعد على جعل الطاقة أكثر استدامة وكفاءة ويقلل الانبعاثات الكربونية لإمارة أبوظبي بمقدار مليون طن متري سنويا. أي ما يعادل إزالة 200 ألف سيارة من شوارع الإمارة.

كما تم إنشاء محطة “نور أبوظبي” في منطقة سويحان بأبوظبي بتكلفة إجمالية 3.2 مليار درهم. وهي مشروع مشترك بين حكومة أبوظبي وائتلاف يضم شركة ماروبيني اليابانية وشركة جينكو سولار القابضة الصينية.

حوار إقليمي في الإمارات

تستضيف دولة الإمارات، الأحد المقبل الحوار الإقليمي بشأن العمل المناخي والذي ينعقد قُبيل قمة القادة للمناخ في العاصمة الأميركية واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر. وتمهيداً لانعقاد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

ويشهد الحوار الإقليمي مشاركة جون كيري، المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون تغير المناخ، وألوك شارما. رئيس الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغيّر المناخ، وعدد من الوزراء وكبار المعنيين بشؤون المناخ من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

محطة نور أبو ظبي

محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية هي محطة انتاج كهرباء بواسطة ألواح كهرضوئية وتم بناء المحطة بتكلفة 871.1 مليون دولار. وتقع المحطة في سويحان في أبو ظبي ويتم بيع الكهرباء المولدة من المنشأة إلى شركة مياه وكهرباء الامارات بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا.

وقد تم تطوير المشروع كمشروع مشترك بين شركة أبو ظبي للطاقة واتحاد شركة ماروبيني اليابانية وشركة جينكو سولار القابضة الصينية. تعمل المحطة على تمكين أبوظبي من زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء. ممّا يساعد على جعل الطاقة أكثر استدامة وكفاءة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الإمارة بمقدار مليون طن سنوياً، أي ما يعادل إزالة 200 ألف سيارة من الطرق.

تتكون المحطة من أكثر من 3.2 مليون لوح شمسي، على مساحة 8 كيلومترات مربعة، وحققت تكلفة إنتاج الكيلواط ساعه رقمًا قياسيًا للتعريفات الأكثر تنافسية في العالم، حيث سجلت فقط 8.888 فلس لكل كيلوواط / ساعة.

كما  تساهم الطاقة الشمسية بالعادة في إمارة أبوظبي بنسبة 6٪ فقط من الطلب على الطاقة في الإمارة خلال فصل الصيف. وذلك بسبب زيادة الطلب على الطاقة من وحدات تكييف الهواء. خلال الحد الأدنى من الإستهلاك في فصل الشتاء، يمكن أن تنمو هذه المساهمة إلى ما يصل إلى 16٪.