أعلنت هيئة السوق المالية السعودية (CMA) يوم الأربعاء موافقتها على طرح أسهم مجموعة تداول السعودية. وذلك بعد طلب شركة “مجموعة تداول السعودية القابضة” أن تطرح ما يساوي 36 مليون سهم لديها للاكتتاب العام. والذي يمثل، وفقًا لمؤشرات زكالة بلومبرج، 30% من حصة الشركة المالية السعودية “مجموعة تداول السعودية القابضة”.

الموافقة على طرح أسهم مجموعة تداول السعودية للاكتتاب

وافق مجلس إدارة هيئة السوق السعودية يوم الأربعاء 3 نوفمبر على أن يسمح للشركة المالية السعودية “تداول” بعرض 30% من أسهمها للاكتتاب العام. وبالموافقة على طرح أسهم مجموعة تداول السعودية، سيمكن للشركة، حسب الاتفاق، أن تطرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام، والذي سيعادل 30% من رأس مال الشركة.

كذلك، تضمن القرار الصادر عن هيئة السوق السعودية  أن تكون موافقة الهيئة على طلب “تداول” لطرح أسهمها ساريًا فقط لمدة ستة أشهر من تاريخ القرار يوم الأربعاء 3 إيلول. حيث ستعتبر موافقة مجلس إدارة هيئة السوق السعودية ملغاة إذا لم يكتمل طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

كما وذكرت هيئة السوق في مذكرة القرار أن المجموعة السعودية “تداول” ستنشر قريبًا نشرة الإصدار، لأجل أن يكون هناك وقتٌ كافٍ قبل بدء الاكتتاب. كما وستحتوي نشرة الإصدار، وفق ما صرحت عنه هيئة السوق يوم الأربعاء، على جميع المعلومات والبيانات التي قد يحتاج المستثمرون إلى معرفتها قبل اتخاذ قرار الاستثمار بمجموعة تداول السعودية. والتي ستشمل بما في ذلك البيانات المالية للشركة والمعلومات الكافية عن أعمالها وإدارتها.

طرح أسهم مجموعة تداول السعودية

أتى القرار الرسمي من هيئة السوق السعودية ليسمح أخيرًا لمجموعة  “تداول السعودية القابضة” لبدء طرح عام أولي طال انتظاره لأسهمها. وتقدر تحليلات وكالة بلومبرج نيوز أن الاكتتاب قد يصل قيمته إلى 4 مليارات دولار، أو ما يوازي 15 مليار ريال.

تأتي التوقعات قويًّة جدًا لسعر السهم بعد إعلان مجموعة تداول السعودية مؤخرًا عن صافي أرباحها عام 2023. والذي قد ارتفع بنسبة 227% عن عام 2019. بينما، وبنفس الوقت، تضاعفت الإيرادات للشركة بدعم من رسوم التداول. حيث سجلت الشركة، وفقًا لبيانٍ صحفي، أرباحًا، بعد الزكاة، قدرها 55.5 مليون ريال، أو ما يوازي، 133.46 مليون دولار.

كما وأن هناك جانبًا آخر متوقع لنجاح الاكتتاب العام الأولي للشركة. وهو تعيين مجموعة تداول السعودية شركات الأهلي كابيتال ومورجان ستانلي وسيتي جروب كمستشارين ومنسقين ماليين للاكتتاب العام الأولي. وذلك لضمان الشركة الغير المدرجة بعد بالبورصة السعودية، أعلى مكاسبها في الطرح العام الأولي بحلول نهاية العام.

مؤشرات الأسهم السعودية يوم الأربعاء 3-11-2023

تراجعت بعض الأسهم السعودية بعد الإغلاق يوم الأربعاء، حيث قادت الخسائر الشركات في قطاعي الفنادق والسياحة والإعلام والنشر والبناء والتشييد الأسهم للتراجع. حيث أغلق سهم المتوسط ​​والخليج للتأمين منخفضًا بنسبة 3.96%، أو 0.96 نقطة وتداول عند مستويات 23.30 ريال. بينما تراجع سهم السعودية للكهرباء بنسبة 3.78% أو 1.10 نقطة عند سعر 28 ريال. أما سهم الخليج للتدريب والتعليم، فقد أغلق يوم الأربعاء على هبوط عند 3.75% أو 1 نقطة بسعر 25.7 ريال.

بينما ارتفعت أسهم الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. حيث ارتفع السهم بنسبة 3.39% أو 2.6 ريال ليصل إلى 79.4 ريال. كما وارتفع سهم الشركة الوطنية للرعاية الصحية بنسبة 4.06% أو 2.6 نقطة ليغلق عند 66.6 ريال.

أما النفط، فقط انخفض النفط الخام بنسبة 2.44% ليصل البرميل إلى 81.86 دولار. كما سعر نفط برنت تسليم يناير بنسبة 2.10% أو 1.78 دولارًا أمريكيًا للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.13% إلى 94.198.

 

اقرأ أيضًا:

برامج التدريب المهني والجامعي من أرامكو في السعودية – طريقة التقديم والشروط

فعاليات موسم الرياض الشتوي 2023 تجذب مئات آلاف السياح وتحقق إيرادات هائلة!

ارتفاع ثروة إيلون ماسك بشكلٍ جنوني مع ارتفاع أسهم تسلا بنهاية أكتوبر 2023!