تناقل العديد من مستخدمي منصات شركة فيسبوك حول العالم توقف تطبيق فيسبوك وإنستغرام إلى جانب تطبيق واتساب ومسنجر. حيث أفاد العديد من المستخدمين يوم الاثنين 4 أكتوبر أنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى خدمات تطبيق WhatsApp و Instagram و Facebook. ثم انتقل المستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تويتر للإبلاغ عن عدم تمكنهم من الوصول إلى خدمات المواقع المذكورة أعلاه.

توقف تطبيق فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر سويًا!

أبلغ ملايين الأشخاص حول العالم عدم تمكنهم  من فتح تطبيق واتساب مسنجر. كما وعدم وصول أي رسائل إليهم. بينما نقل البعض الأخر توقف فيسبوك وإنستغرام عن تحميل أي منشور أو صورة أو فيديو جديد. ثم ووجد أيضًا العديد من الأشخاص يشكون من عدم توفر تطبيق مسنجر حتى لإيصال شكواهم أو التواصل مع أصدقائهم.

عند تجربة فتح تطبيق واتساب حاليًا يوم الاثنين مساءً ستظهر رسالة أن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير متصل بالإنترنت. كما وإذا حاولت الذهاب لموقع واتساب  web.whatsapp.com فسيعرض هذه الرسالة “خطأ خادم 5xx”. ثم وحظي موقع downdetector.com، وهو موقع إلكتروني يتتبع المشكلات المتعلقة بحركة المرور على مواقع الويب الرئيسية.  بعشرات آلاف الشكاوي عن أعطال على ما يبدو عالمية  بشأن انقطاع جميع الخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمجموعة فيسبوك.

معظم المستخدمين المشتكين على الموقع بدأوا بالغريد على تويتر بشأن الأعطال بدءًا من الساعة السادسة و45 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة. ثم لحقهم تأكيد من وكالتي أنباء رويترز ووكالة فرانس برس أن الانقطاع الذي يواجهه المستخدمون هو فعليًا في جميع أنحاء العالم. وأثر الانقطاع على ما يبدو  على عشرات الملايين من المستخدمين.

ما سبب توقف تطبيق فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر؟

وفقًا لأول التصريحات على لسان مسؤول اتصالات فيسبوك، فإنّ الشركة أدركت أن ملايين الأشخاص يواجهون مشكلة بالوصول غلى التطبيقات والخدمات المختلفة. ووعد بإعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، وأعتذر عن أي إزعاج. في حين لم يبين سبب المشكلة الحقيقي. لكن يبدو أن المشكلة تكمن في نظام أسماء النطاقات (DNS). حيث أشار داين نوشيت نائب الرئيس الأول لشركة “كلاود فلير” إلى أن طرق بروتوكول بوابة الحدود على تطبيقات فيسبوك. والتي تساعد  الشبكات لديهم على اختيار أفضل مسار لتوصيل حركة مرور الإنترنت. معطلة غالبًا.

حاليًا، ومع استمرار رسالة “خطأ خادم 5xx” من إنستغرام وفيسبوك الذي يخبر فقط بحوث خطأ ما. بينما يخبر واتساب عدم الاتصال بالإنترنت، ومسنجر لا يعمل بتاتًا على إيصال الرسائل. كما وأن خدمة ذراع الواقع الافتراضي Oculus التابعة أيضًا لمجموعة فيسبوك متوقفة كذلك. ويقتصر عملها حاليًا على المتصفح فقط. بينما، وفقًا للمستخدمين فإن الميزات الاجتماعية أو تثبيت ألعاب جديدة لا تعمل بتاتًا.

كشفت أخر الأنباء أن توقف خدمات فيسبوك وتطبيقاته الأخير بسبب هاكر صيني يدعى “سن جي سو”. والذي يبلغ من العمر 13 عامًا. بينما صرحت إدارة واتساب أن التطبيق سيستغرق على الأقل 24 ساعة للعمل مجددًا!. دون أي تفاصيل أخرى عن باقي الخدمات في تطبيق فيسبوك وإنستغرام ومسنجر.

خسائر كبرى لفيسبوك!

وفي نفس الوقت، بينما لم يوضح بعد الأسباب الفعلية وراء الفعل.، عانى فيسبوك من خسائر كبيرة في سعر سهمه في البورصة، حيث تأتي التقديرات الأولية منذ قليل على أن خسائر توقف جميع خدمات تطبيقات مجموعة فيسبوك زادت قيمتها حتى لحظة كتابة المقال عن 161 مليون دولار. وما زالت مستمرة في الارتفاع.

حاليًا، اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل يوتيوب وتيلغرام وريديت بالسخرية من فيسبوك وخدمات سيرفراته الهشة التي بينت الأخبار أنها تعرضت للاختراق. أهمها تغريد حساب تيلغرام على تويتر مرحبًا بالمشتركين الجدد الذين هجروا تطبيق واتساب. ومطمئنًا بسخريّة أن سيرفرات تيلغرام تستطيع إستيعاب الأعداد الهائلة القادمة من واتساب رغم الصعوبة.

توقف (تعطل) خدمات فيسبوك وسخرية تيلغرام على تويتر

توقف (تعطل) خدمات فيسبوك وسخرية تيلغرام على تويتر

اقرأ أيضًا:

طريقة بحث جديدة من جوجل تجمع بين الصور والنص بتقنيات تعتمد على الذكاء الصنعي!

مشاكل وأخطاء بتحديث iOS 15 يشكي منها مستخدمي الأيفون والحل 1.iOS 15

منتجات وأجهزة أمازون الجديدة 2023 التي أطلقت في حدث أمازون التقني 28 سبتمبر