إجراءات جديدة في السعودية لدخول المراكز الحكومية والأماكن العامة، حيث تم الإعلان عن قرارات وإجراءات جديدة. ذلك بشأن دخول الأماكن العامة والخاصة والمناسبات والمنشآت الحكومية والتعليمية وأيضا وسائل النقل العام.
هذا وسبق أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، تعليماتها إلى شركات الطيران في مطارات المملكة. ذلك بشأن إجراءات العمل في الدخول إلى المملكة للزائرين والمقيمين من الدول التي سمحت بالقدوم منها. بالإضافة إلى التقليل من مدة الحجر المؤسسي.

إجراءات جديدة في السعودية تتعلق بالسلامة العامة

فقد بين المصدر أنه للحفاظ على السلامة العامة وصحة الجميع تقرر بدءًا من الساعة السادسة صباح الأحد 10 أكتوبر. وذلك بما يتعلق بالآتي:
إذ يجب تحقيق شرط التحصين بجرعتين من اللقاحات التي تعتمدها المملكة اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الأحد 10 أكتوبر كما يلي:
– عند دخول أي نشاط اقتصادي أو نشاط تجاري أو ثقافي أو رياضي أو ترفيهي أو سياحي.
– كذلك في خال الدخول إلى مناسبة ثقافية أو مناسبة علمية أو مناسبة اجتماعية أو مناسبة ترفيهية.
– أيضا عند الدخول إلى أي مركز حكومي أو خاص، سواءً لأنجاز الأعمال أو للمراجعة.
– بالإضافة لذلك عند ركوب الطائرات ووسائط النقل العام.

اقرأ أيضا: رابط موقع التنسيق الإلكتروني ببوابة الحكومة المصرية لنتيجة المرحلة الثالثة

إجراءات جديدة في السعودية تستثني فئات محددة

كما يتم استثناء الفئات التي تم استثناؤها مسبقا من أخذ اللقاح من هذا القرار، بحسب ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
وقد شدّد المصدر على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية البروتوكولات المعتمدة والتدابير الوقائية جميعها والابتعاد عن التهاون في ذلك.
كذلك فقد بين المصدر أن الإجراءات والتدابير جميعها تخضع للتقييم المتواصل من الجهات الصحية المختصة، وذلك تبعا لتطورات الوضع الوبائي في المملكة.

قرارات هيئة الطيران السعودية الجديدة

فيما تضمنت قرارات هيئة الطيران الشهر الماضي، بما يخص السفر إلى المملكة تعليمات جديدة. إذ اشترطت على القادم غير المحصن أو الحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة فيها، أن يقدم فحصًا (PCR) سلبي. ذلك بشرط أن تكون العينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل قدومه إلى المملكة. كما سيتم تطبيق الحجر الصحي المؤسسي عليه لمدة خمسة أيام. فيما سيتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص ثان في خامس يوم بعد وصوله. فضلا عن أنه يشترط على القادم الالتزام في أوقات فحص كورونا، وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” في خدمة التسلسل الزمني. حيث سيتم انهاء فترة الحجر المؤسسي عند ظهور نتيجة سلبية للفحص.

تعليمات يجب على القادم التقيد بها

أمّا القادم المستكمل لأحد اللقاحات غير معتمدة في منظمة الصحة العالمية وأيضا غير معتمدة في المملكة. أو قد استكمل أحد اللقاحات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية، ولكن غير معتمدة في المملكة، فيجب أن يقدم فحص (PCR) سلبي. هذا لعينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل سفره إلى المملكة على أقصى تقدير. كذلك ستطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لفترة خمسة أيام. وسيتم إجراء فحص كورونا له خلال 24 ساعة من وقت وصوله وفحص ثان في خامس يوم بعد الوصول. فضلا عن أنه يجب على القادم الالتزام في مواعيد فحص كورونا بحسب ما يظهر له على تطبيق “توكلنا” في خدمة التسلسل الزمني. بينما سيتم إنهاء فترة الحجر المؤسسي عند ظهور نتيجة سلبية للفحص.

اقرأ أيضا: هاتف Poco C31 الجديد من أرخص وأقوى الهواتف الذكية بسعر 115 دولار فقط!