المنافسة السعودية تعلن عن مشروعين لتصنيع هياكل الطيران ومنتجات المعدن، حيثُ أعلنت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، عن عدم ممانعتها لمشروعين مشتركين لتصنيع هياكل الطيران المعدنية ومنتجات المسبوكات المعدنية في السعودية.

وبهذه الموافقة على المشروعين، يصبح مجموع عدد المشروعات المشتركة التي وافقت عليها الهيئة العامة للمنافسة 10 طلبات منذ بداية العام الحالي.


مشاريع لصيانع هياكل الطيران في السعودية

مشاريع لصيانع هياكل الطيران في السعودية

أوضحت الهيئة في بيان، أنها أصدرت قرار عدم ممانعة لتأسيس مشروع مشترك بين الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية “دسر” والشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة فيجيك أيرو الفرنسية (Figeac Aéro) في مجال صناعة مكونات هياكل الطائرات المشروع المشترك الأول الذي يقضي ببناء منشأة في المملكة لتصنيع هياكل الطيران.

وفي سياق متصل؛ أصدرت الهيئة قرار عدم ممانعة لتأسيس مشروع مشترك بين الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية “دسر” وشركة أرامكو السعودية للتطوير وشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات في توريد المسبوكات والمطروقات. وستملك شركة دسر نسبة 70% وشركة أرامكو السعودية للتطوير نسبة 15% وشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات 15% من رأس مال المشروع المشترك.

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 10 مترجمة كاملة

كما أوضحت الهيئة أنها قامت بدراسة السوقين بعناية ووجدت أنه لا يترتب على هذين المشروعين أي هيمنة سوقية من حيث الحصص السوقية لجميع الأطراف، وأن المشروعات المشتركة ستسهم في تعزيز الصناعة المحلية وفقاً لتوجهات رؤية المملكة 2030.

المنافسة السعودية تتلقى أكثر من 150 طلب اندماج العام الحالي

كشف رئيس وحدة فحص الاندماجات في الهيئة العامة للمنافسة طلال الحقيل، عن تلقي 156 طلبا خلال العام الجاري. لعمليات تركز اقتصادي (اندماج)، فيما أصدرت 61 خطاب عدم ممانعة اندماج. كما أكد أن اندماج 32 شركة ومؤسسة للصرافة يعد أكبر عملية اندماج في تاريخ الهيئة من حيث عدد الشركات وليس من حيث قيمة الصفقة، وذلك من أصل 73 شركة صرافة في السعودية، وفقا لصحيفة “الاقتصادية” السعودية.

وأعلنت أيضا عدم ممانعتها من إتمام عملية التركز الاقتصادي بين 32 شركة ومؤسسة للصرافة. موضحة أن نوع التركز هو اندماج جميع الشركات تحت كيان واحد.

وزارة العدل السعودية: توسيع خدمة الإفراغ العقاري بواسطة 7 بنوك جديدة

وأوضح الحقيل، أن شركات ومؤسسات الصيرفة تمثل حصتها 34% من سوق الصيرفة. في حين المنشآت المعنية. بالاندماج تشكل فقط 17%، والبنوك التقليدية تمثل 45% في سوق الصيرفة، بينما الفنادق 3%. وبحسب الحقيل، خلصت الهيئة بعد دراسة سوق تبديل العملات (بيع وشراء العملات الأجنبية) بعناية فائقة. إلى أن عملية الاندماج بين الـ32 شركة صرافة لن تؤدي إلى إيجاد كيان جديد قادر على رفع الأسعار أو الحد من المنتجات.

كما قال إن كثيرا من هذه الشركات تضررت من جائحة كورونا، منها 19 مؤسسة موجودة في منطقة مكة المكرمة. وتسع مؤسسات في المدينة المنورة وواحدة في منطقة الرياض ومثلها في الشرقية. أيضا أوضحت “منافسة”، أن سوق بيع وشراء العملات تتميز بالشفافية العالية وأسعار الصرف المتغيرة حسب حالة السوق العالمية. وبالتالي يصعب على المنشآت المهيمنة فيها رفع الأسعار.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الثلاثاء 31 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

مهرجان POPC LIVE للرياضات الإفتراضية والبوب والمحتوى الرقمي بإستضافة إمارة دبي

تأشيرة السياحة إلى الإمارات تستأنف رسميًا بدءًا من 30 آب لجميع الوافدين

أسعار القرطاسية والأدوات المدرسية في السعودية – العودة للمدارس 2023