أطلقت شركة ماتريكس (Matrix) لتداول الأصول الرقمية المشفرة هذا الأسبوع أول منصة تداول للعملات الافتراضية في الإمارات-أبو ظبي. حيث ستصبح المنصة أول مركز رسمي لتداول العملات الرقمية، والعملات المشفرة بتقنية البلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة. والتي قد تتوسع مستقبلًا إلى باقي دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل.

أول منصة تداول للعملات الافتراضية لتشجيع الاستثمار بالبلوك تشين في الخليج

تم إطلاق وترخيص شركة ماتريكس رسميًا من قبل هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) في الإمارات. وذلك بهدف خدمة المستثمرين في تداول الأصول الافتراضيّة في جميع أنحاء العالم. والآن ستصبح أول مرافقٍ للتداول الافتراضي متعدد الأطراف ومنظم للأصول (MTF) في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما وأنها ستعمل كأمين حفظٍ في إطار سياسة الأصول الافتراضية لسوق أبوظبي العالمي (ADGM).

هذا، وتأتي خطوة إطلاق أول منصة تداول للعملات الافتراضية في إمارة أبو ظبي. بعدما شهدت دول مجلس التعاون الخليجي في السنين الأخيرة طلبًا على الاستثمار. والتداول في الأصول الافتراضية واعتمادها رسميًا من قبل دول المجلس. حيث تبين الإحصائيات لغلوبال فيندكس أن المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسلطنة عمان قد شهدت نموًا يتجاوز 400% في استثمارات البلوك تشين في السنين السبع الأخيرة.

ويرى الخبراء أنّ استرتيجيّة الإمارات تريد التحول بالمعاملات الحكومية لتصبح أكثر من 50% منها معتمدة على منصة البلوك تشين بنهاية عام 2023. منذ أن قدمت أبوظبي في عام 2018 إطارًا تنظيميًا شاملاً للأصول الافتراضية. أما المنصة الجديدة من شركة “ماتريكس”، فقد أكدت أهدافها عند الإطلاق أنها تريد تجسيد الأولوية الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدفع الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية و blockchain.

بنيّة المنصة الجديدة للتداول الرقمي في الإمارات

صرحت شركة ماتريكس خلال الإعلان عن ما سيصبح أول منصة تداول للعملات الافتراضية في الإمارات أنّها قد صممت للتداول الرقمي الجماعي. بحيث ستعمل على خدمة العملاء الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء من خلال منصتها الآمنة والمختبرة بالضغط. كما أنها ستمكن عملية التداول في جميع أنحاء العالم لكل من يريد الاستثمار في شراء الأصول الافتراضية أو بيعها، أو الاحتفاظ بها. حيث ستعمل النصة على أن توفر تخزينًا ساخنًا وباردًا على مستوى المؤسسات.

كما أكدت المصادر لوكالات الإعلام أيضًا أنّ الإطلاق سيكون وراءه أكثر من 40 خبير تقني وتشغيلي وتنظيمي وقانوني لضمان سري العمل، وتسيير التداولات على أكمل وجه منذ اليوم الأول. كما ولطمأنة المستثمرين، أعلنت ماتريكس، في خطوةٍ أخرى لطمأنة المستثمرين، أنّها ستدخل في شراكةٍ مع بنوك ومؤشرات كبرى في العالم أهمهم: بورصة Nasdaq ، بنك Silvergate. وتكتلات أخرى مثل َ Bitgo و Elliptic و KPMG.

من جهته، صرحَ فاسجا زوبان، رئيس شركة Matrix والمدير التنفيذي السابق للعمليات في بورصة Bitstamp عن حماسه الشديد. وذلك لأجل تلبية الطلب المتزايد على فرص الاستثمار في الأصول الافتراضيّة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. إضافة إلى إنشاء سوق عالمية مع إطلاق شركة “Matrix” عبرَ المنصة الجديدة. وفي إطار سياسة “ADGM”، التي وصفها من بين أعلى المعايير التنظيمية في العالم.

بدوره، بينَ جيمس وو ، رئيس مجلس إدارة Matrix ومؤسس Digital Finance Group (DFG) عن سعادته “لتلبية الطلب المتزايد السريع للوصول إلى تحويلات العملات الورقية عبر استثمارات الأصول الافتراضية مع إطلاق ماتريكس”. كما مدح الدور الرائد للإمارات العربية المتحدة لوضعها وتنظيمها للوائح التنظيميّة المواتية للابتكار والاستثمار. ومقدرًا بشكلٍ خاص لدعم المنصة المسماة FSRA في الإطلاق الرسمي.

اقرأ أيضًا:

مفاعل براكة النووي الإماراتي يبدأ تشغيل محطته الثانية رسميًا في إمارة أبو ظبي

محطات طاقة شمسية جديدة في العراق بالتعاون مع شركة الطاقات الصينية باورشاينا

مهرجان POPC LIVE للرياضات الإفتراضية والبوب والمحتوى الرقمي بإستضافة إمارة دبي