أطلقت يوم الأحد 30 يوليو ميزة الصوت المحيطي لتطبيق كلوب هاوس بتحديثٍ جديد لتطبيق التواصل الاجتماعي الصوتي. حيث ستساعد الميزة، وفقًا لشرح مطوري كلوب هاوس، في إعطاء الدردشات الصوتية واقعية مكانية أكبر. وجعل الأصوات الافتراضية أقرب لشعور وحياة المحادثات على أرض الواقع.

ميزة الصوت المحيطي لكلوب هاوس ستساعد في الإندماج داخل التطبيق

في ظلّ المنافسة الشديدة التي يتلقاها تطبيق التواصل الاجتماعي الصوتي”كلوب هاوس”، والذي يعتبر جديد نسبيًا بين تطبيقات التواصل الاجتماعي من تويتر وفيسبوك وسبوتيفاي بإطلاقهم لغرف محادثاتهم الخاصة بدورهم. أعلنَ التطبيق تقديمه لميزة الصوت المحيطي لكلوب هاوس لأجل إعطاء غرف الحوارات الصوتيّة داخل التطبيق شعورًا أكبر بالحياة والواقعيّة. وذلك بهدف إعادة ترويج التطبيق الذي يستخدمه بالفعل الآلاف من الرؤساء التنفيذيين والمشاهير.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن مطوري التطبيق، فإنّ الميزة ستعمل على عملية الاندماج في العروض وغرف الترفيه التي انتشرت على التطبيق. كما بينَ رئيس تكنولوجيا البث لتطبيق كلوب هاوس، جاستن أوبرتي، أن التقنية ستخصص للمستخدمين موقعًا مكانيًا بناءً على عدد مكبرات الصوت الموجودة داخل الغرفة الصوتية في التطبيق، ومجموعة عوامل أخرى متنوعة باستخدام تقنيات للذكاء الصنعي. بحيث سيستطيع المستمع للصوت الرئيسي أن يستمع كذلك للأصوات المحيطة بهم أيضًا باستخدام سماعات الرأس الخاصة لديهم، بشكلٍ مماثلٍ للقاء الحواري الواقعي.

الأمثلة المطروحة لكيفية التفاعل مع ميزة الصوت المحيطي

لأفضل تفاعل مع ميزة الصوت المحيطي لكلوب هاوس، يشرح مطوري الميزة من التطبيق أنها ستعمل عن طريق إدخال إشارات مكانية دقيقة. بحيث تضع المستخدم داخل عدة مكبرات صوت في المكالمات داخل التطبيق. ثم يطبق تقنية HRTFs ، أو وظائف النقل ذات الصلة بالرأس، على غرار ما تستخدمه Microsoft في HoloLens لجعل الأمر يبدو وكأنك في قلب محادثة. مما يجعل تجربة الاستماع عن بُعد أقرب إلى التواجد في غرفة مليئة بالناس. كما ويعمل بشكلٍ أفضل مع سماعات الرأس، سواء كانت لاسلكية أو سلكية.

قبلَ إطلاق التحديث لهواتف الآيفون فقط يوم الأحد. قامَ Clubhouse بالتغريد على تويتر لمقطع فيديو يتيح لك سماع صوته بنفسك، واختبار الميزة. فمثلًا في غرف الكوميديا، تكشف التقنية من كلوب هاوس المتحدث الرئيسي، ثمَ تضع صوت هذا الشخص في “المقدمة”. بينما قد يبدو ضحك الآخرين وكأنه قادم من الجانبين الأيمن والأيسر للمستمع.

بالطبع، لا يعتبر كلوب هاوس أول من قدم الميزة. حيث تبنته Apple عبر خطوط إنتاج الشركة في  2023 لخدمة apple TV. كما أضافت Sony صوتًا ثلاثي الأبعاد إلى جهاز ألعابها PS5. كما أن أمازون أطلقت بدورها Amazon Echo Studio بمكبر الصوت بقدر 360 درجة، ولخدمة بثها الخاصة أيضًا Amazon prime Video.

أكدّ التطبيق -الذي ينشأ فيه أكثر من 700 الف غرفة صوتية كل يومٍ الآن- عبر تويتر، أن الميزة الجديدة ستأتي بالتحديث القادم. والذي أصبحَ متوفرًا بالفعل على متجر تطبيقات آبل (App Store). بينما سيأتي لهواتف الآندرويد في الأيام المقبلة على متجر جوجل (Google Play).

اقرأ أيضًا:

تطبيق قارئ العملة القطرية من مركز مدى- تحميل تطبيق Qatari Money Reader

تفاعلات الرسائل في واتساب وميزات جديدة قيد التجريب قادمة في التحديث القادم للتطبيق

ميزة النسخ الاحتياطية المشفرة في واتساب ستجعل محادثاتك أكثر أمانًا على اندرويد