يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل مشروع تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، أحكام الشهر العقاري،حيث يتم البحث عن أحكام نقض الشهر العقاري، كتاب تعليمات الشهر العقاري، قانون 27 لسنة 2018، استفسارات الشهر العقاري،  للمزيد من التفاصيل في مقالتنا.

تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة. حيث ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية اليوم في مجلس النواب المصري. ذلك برئاسة رئيس اللجنة المستشار إبراهيم الهنيدي وقد تم البحث في مشروع قانون قدمته الحكومة يتعلق بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018. هذا بما يتعلق بتنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، بالتنسيق  مع لجنة الإسكان في مجلس النواب.
فيما جاء مشروع القانون، ضمن خطة العمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بشهر التصرفات العقارية، لتجنب أية عقبات تواجهه.

مشروع قانون تعديل أحكام الشهر العقاري

فيما الزم مشروع القانون،  المتصرف إليه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأن يتم تقديم طلب الشهر. ذلك بحسب القواعد والإجراءات التي تنص عليها المادة 4 من هذا القانون. هذا خلال 15 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية أو من تاريخ التصرف اللاحق على العمل بمادة هذا القانون.
أما إذا لم يتم تقديم الطلب المشار إليه، أو تأخيره عن موعده، أو عدم استكمال الإجراءات، لسبب يرجع إلى المتصرف إليه. فبذلك يكون لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة شهر التصرف على نفقة المتصرف إليه، أكان صادرًا من الهيئة مباشرة، أو من غيرها.
كما أنه في الأحوال جميعها يكون لصاحب الشأن طلب شهر التصرف، بحسب الضوابط الموجودو في اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

اقرأ أيضا: مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية

أحكام الشهر العقاري

من جانب آخر، وافق مجلس الشيوخ، في جلسته العامة على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي وأيضا لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية. هذا عن مشروع قانون قدمه رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل الوطن النائب أشرف رشاد وأعضاء من مجلس النواب. ذلك فيما يتعلق بخصوص مشروع قانون صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل نهائي.
بينما بين التقرير بأن خطة مشروع القانون هي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. فضلا عن تحقيق أهداف فلسفته التي تتطلب بيئة تشريعية ملائمة يستطيع صانع القرار إيجاد الحلول التشريعية. ذلك بما يعزز قدراته على مواجهة التحديات التي تعترض الدولة بمجال تمكين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

تطوير البيئة التشريعية

حيث يكون الهدف من مشروع القانون المطروح هو تطوير البيئة التشريعية المعنية، وتمويل متطلبات تمكين أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الحمايات. ذلك للأشخاص ذوي الهمم والحالات الخاصة، في إشارة لتعديل مسمى القانون من صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة إلى صندوق قادرون . هذا ليتوافق مع المبادرة المصرية الاي تهدف دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما أن التسمية هذه تنطبق على الصندوق فقط ولا يوجد تعارض مع الاتفاقيات الدولية التي صدقتها.
الجدير بالذكر، أن قانون الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة يأتي في مقدمة القوانين التي تمس مصالح الجماهير. إذ يقوم بتنيظم شأنا هاما من شؤون العامة عندما ينزلون على حكمه بوجوب شهر التصرفات العقارية. أما الغاية من الشهر هو تحقيق مصلحة العامة التي تكون بتهيئة طريق العلم للجميع بما وقع من تصرفات على الأعيان التي يتعاملون بها.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل مشروع تعديل أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، أحكام الشهر العقاري،حيث يتم البحث عن أحكام نقض الشهر العقاري، كتاب تعليمات الشهر العقاري، قانون 27 لسنة 2018، استفسارات الشهر العقاري.

قد يهمك: المدارس الفنية في مصر بديل الثانوى العام طلاب الشهادة الإعدادية