تم الإعلان عن طريقة بحث جديدة من جوجل خلال حدث الشركة السنوي Search On يوم الأربعاء 29 سبتمبر. حيث ستقوم جوجل بإعادة تصميم محرك البحث المهيمن على العالم. بحيث سيجد المستخدمون الآن المزيد من الخيارات في النتائج المستقبلية، وقدرة أكبر من محرك البحث على الإجابة على استفسارات أكثر تحديدًا وتعقيدًا عبر تقنيات الذكاء الصنعي.

طريقة بحث جديدة من جوجل تجمع بين الصور والنص

ستقدم شركة Google المملوكة من ألفابيت طريقة جديدة للبحث تجمع بين الصور والنص في استعلام واحد. حيث ستعتمد الطريقة الجديدة في البحث على تطوير كبير لميزة Google Lens الحالية للتعرف على الصور.

حاليًا، تتيح ميزة “جوجل لينس” استخدام كاميرا الهاتف لأداء مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترجمة في الوقت الفعلي على مترجم جوجل. بالإضافة إلى تحديد النباتات والحيوانات داخل الصور، والنسخ واللصق من الصور، والعثور على عناصر مماثلة لما هو موجود في عدسة الكاميرا. وتمتد حتى للحصول على مساعدة في مسائل الرياضيات عبر تطبيقات طرف ثالث وأكثر من ذلك بكثير.

أما طريقة البحث الجديدة، فستعتمد على تكنولوجيا جديدة في فضاء الذكاء الصنعي تسمى Multitask Unified Model أو MUM اختصارًا. كانت جوجل قد قدمت هذه التقنية في مؤتمر المطورين السنوي سابقًا خلال العام الجاري 2023. والتي برهنت وقتها قدرة الميزة على فهم المعلومات من خلال مجموعة واسعة من التنسيقات. والتي تشمل النصوص والصور ومقاطع الفيديو. بل وحتى الرسم والرؤى والصلات بين الموضوعات والمفاهيم والأفكار.

ستجمع جوجل بين الميزتين السابقتين لتضيف زرًا جديدًا إلى محرك بحث جوجل. كما وستدخل الدمج بين خوارزمية MUM والبحث المرئي في Google Lens في منتجات جوجل الخاصة الأخرى. مثل المترجم والخرائط وتطبيق الصور أيضًا وغيرها من أملاك جوجل كاليوتيوب مثلًا حتى.

زر جديد في محرك بحث جوجل!

ستدخل ميزة البحث الجديدة كزرٍ جديد في محرك البحث عما قريب. وتقول جوجل أن قدرات تقنية MUM ستعمل على ترقية ميزة Google Lens. بالإضافة إلى القدرة على إضافة نص إلى عمليات البحث المرئية من أجل السماح للمستخدمين بطرح أسئلة حول ما يرونه.

من جهته، يبين مات مادريجال، نائب رئيس Google للتسوق التجاري، قوة الميزة الجديدة بضرب مثال خلال الحدث. فمثلًا إذا كان مستخدم يبحث عن قمصان للرجال، فستعرض نتائج جوجل الآن المزيد من النتائج التي تتضمن روابط إلى بائعي التجزئة والمدونات. ووصولًا إلى مقاطع فيديو على اليوتيوب. كما وقال مادريجال إن الموقع سيقدم أيضًا توصيات ويسمح للمستخدمين بمقارنة الأسعار دون النقر بعيدًا.

يمكن أيضًا بالطريقة الجديدة للبحث وفقًا لمثال باندو ناياك، نائب رئيس البحث، أن يسحب المستخدم صورة مثلًا لقميص يعجبه في البحث، ثم النقر على أيقونة “Lens”. يمكنه ببساطة أن يطلب من جوجل إيجاد النمط الممائل بالشبط  لنفس نوع زوج الجوارب. ويمكن مساعدة البحث أكثر من خلال كتابة شيء بخانة أيضًا. وبالطبع سيعمل البحث على وضع خصائص جوجل في المقدمة ببعض الأحيان. حيث قد يقوم الزر الجديد بزيادة المشاهدات إلى خدمات جوجل الأخرى كاليوتيوب والخرائط والكتب.

طريقة البحث الجديدة من جوجل قادمة لجوجل كروم وأجهزة الأيفون كذلك

أكدّ مادريجال أن تطبيق جوجل على أجهزة الأيفون سيرى زرًا جديدًا. والذي سيجعل جميع الصور على الصفحة قابلة للبحث على الفور.بدون الحاجة لمغادرة موقع الويب الذي يتم تصفحه. كما وسيتم عبر التحديثات الجديدة إدخال مخزونات المتجر جوجل بلاي على موقع جوجل. وإضافة قسم “أشياء يجب معرفتها” والذي سيعرض إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية أداء مهمة أو تقديم تقنية جديدة. وفقًا لإليزابيث ريد، نائبة أخرى لرئيس جوجل. والتي وعدت أن صفحة البحث ستصبح “تدفقًا لا نهاية له من الأفكار المرئية”.

كذلك، أكدت جوجل أن نفس ميزة تقنية التعرف على الصور، Google Lens ستأتي بشكلٍ فوري أيضًا إلى متصفح الإنترنت “كروم” الخاص بها. وذلك حتى يتمكن المستخدمون من رؤية نتائج البحث إلى جانب موقع الويب.

 

اقرأ أيضًا:

مشاكل وأخطاء بتحديث iOS 15 يشكي منها مستخدمي الأيفون والحل 1.iOS 15

منتجات وأجهزة أمازون الجديدة 2023 التي أطلقت في حدث أمازون التقني 28 سبتمبر

مخططات يوتيوب الموسيقية ستطلق مدرجًة أفضل الفنانين في السعودية ومصر والإمارات!