البنك المركزي المصري يبيع حصة تبلغ 76% من بنك الاستثمار العربي، حيثُ وافق البنك المركزي المصري على إتمام صفقة الاستحواذ على 76% من رأسمال بنك الاستثمار العربي من قبل تحالف صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك بالكامل لصندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة.

كما قالت المجموعة المالية هيرميس القابضة في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، إن موافقة البنك المركزي المصري تعد استيفاء لأحد الشروط الهامة.


هيرميس يستحوذ على بنك الاستثمار العربي 

كانت المجموعة المالية هيرمس والصندوق السيادي أعلنا في 24 يونيو 2023 عن الحصول على الموافقة من مجلس إدارة البنك المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق قيامهما بالاكتتاب بمبلغ 3.8 مليار جنيه في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك ليصبح 5 مليارات جنيه، حسب الموقع الرسمي لبنك الاستثمار العربي.

كما ستبلغ حصة هيرميس في بنك الاستثمار العربي 51% من خلال الاكتتاب في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه بسعر 6.03 جنيه للسهم، وسيحوز صندوق مصر السيادي 25% بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه، وبنكُ الاستثمارِ القومي 24%. بيع حصة في بنكِ الاستثمار العربيّ، الذي تأسس في 1974 بهدف تمويل المشاريع الحكومية، جزء من برنامج بدأته الحكومة في العام 2004 لبيع حصصها في بنوك.

وفي وقت سابق، توقع الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس المصرية.أيضا أن المجموعة ستنتهي من الاستحواذ على حصة أغلبية ببنك الاستثمار العربي خلال الربع الثالث من العام الحالي.

المجموعة المالية هيرميس المصرية

توقع الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس المصرية يوم الأحد أن المجموعة ستنتهي من الاستحواذ على حصة أغلبية ببنكِ الاستثمارِ العربيّ خلال الربع الثالث من العام الحالي.

تأتي تصريحات كريم عوض لرويترز أيضا بعد أيام من الإعلان عن موافقة الحكومة المصرية على استحواذ هيرميس بالتحالف مع صندوق مصر السيادي. على 76% من بنك الاستثمار العربي من خلال زيادة رأسماله إلى خمسة مليارات جنيه (320.3 مليون دولار). وقال عوض في مقابلة إنه “سيتم تمويل حصتنا بالبنك من خلال السيولة المتوفرة لدى الشركة بشكل ذاتي… لدينا سيولة جيدة للغاية… بدأنا على الفور بعد الحصول على موافقة الحكومة على الصفقة في استيفاء. كل الشروط والموافقات.” لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل عن حجم السيولة المتاحة. للمجموعة التي تعد بنك الاستثمار الأكبر في الشرق الأوسط.

كما يتطلب تنفيذ الصفقة موافقة البنك المركزي المصري. ستبلغ حصة هيرميس في بنك الاستثمارِ العربيّ 51% من خلال الاكتتاب. في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه بسعر 6.03 جنيه للسهم، وسيحوز صندوق مصر السيادي 25%. بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه، وبنك الاستثمار القومي 24%. كما أضاف عوض. أنه “لن يتم الاستغناء عن أي من الموظفين الحاليين ببنكِ الاستثمارِ العربيّ،” مضيفا أن تغيير اسم البَنك قيد الدراسة مع الشركاء. وتابع “الأهم لنا كيف نجعله في مصاف البنوك العاملة بمصر.”

تجارتنا نيوز
تجارتنا نيوز
الاثنين 30 أغسطس 2023

اقرأ أيضا 

وظائف البنك الأهلي المصري 2023 – الشروط والاختصاصات المطلوبة ورابط التقديم

الكارنيهات الأمنية في مصر والفئات المستبعدة من العمل السياحي بعد 2023

إطلاق هيئة الاتصالات السعودية.. خدمة التجوال المحلي في القرى والهجر