العاصمة الإدارية في مصر تعلن عن أولى خطوات الطرح العام في بورصة مصر، حيثُ بدأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في مصر، أولى خطواتها لطرح أسهمها في البورصة المصرية، عبر تشكيل لجنة برئاسة رئيس القطاع المالي، لحصر وتقييم الأصول التابعة للشركة في إطار الإعداد لملف طرح الشركة للاكتتاب العام في البورصة المصرية.

وتبحث الشركة اختيار بنوك الاستثمار والمستشارين الذين سيتولون عملية الطرح، على أن يتم اختيارهم بالربع الأخير من العام الحالي أو مطلع العام المقبل، حسبما قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس الشركة، لصحيفة “حابي”.

العاصمة الإدارية في مصر

العاصمة الإدارية في مصر

ذكرت مصادر للصحيفة، أن الأيام الماضية شهدت تحديد مساحات الأراضي في المرحلتين الثانية والثالثة والتي تقدر بنحو 127 ألف فدان، كما قدم القطاع العقاري بالشركة جميع البيانات الخاصة بالمساحات المتبقية من المرحلة الأولى والتي تصل إلى نحو 6 آلاف فدان، ومن المتوقع أن يتم إدراجها ضمن الأصول الخاصة بالطرح.

كما أضافت المصادر، أن شركة العاصمة باعت واستغلت نحو 41 ألف فدان منذ انطلاق المشروع عام 2018، في الأحياء السكنية والحي الحكومي وحي المال والأعمال ومنطقة الداون تاون.

وتابعت المصادر أيضا، أن الشركة تدرس حاليا إرجاء الطروحات المقبلة لحين الاتفاق على الاشتراطات التي سيتم التعامل بها، والتي تتوافق مع التوجيهات الرئاسية بعدم بيع أو طرح المشروعات لحين بناء 30% منها، وأيضًا لاتخاذ قرار بشأن إدراجها ضمن أصول الطرح، أم أن الأصول ستكون متضمنة المرحلتين الثانية والثالثة فقط، وذلك وفق حاجتها.

العاصمة الإدارية تعلن عن أكبر طرح في تاريخ بورصة مصر

تعتزم مصر اتخاذ الخطوات الأولى في أوائل العام المقبل نحو بيع حصة في الشركة الحكومية وراء مشروع عاصمتها الإدارية الجديدة، فيما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

كما قال رئيس الشركة، أحمد زكي عابدين، إن العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وهي مشروع مشترك بين الجيش المصري. ووزارة الإسكان تم إنشاؤها للإشراف على المشروع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات. وأضاف: “تمتلك أصولًا كبيرة جدًا ومحفظة كبيرة من الأراضي والمشاريع”.

وقال أيضا في مقابلة مع “بلومبرغ”: “نحن في مرحلة التخطيط الآن ويمكن أن نبدأ إجراءات اختيار المستشارين. وتحديد حجم الطرح في أوائل العام المقبل.. نأمل أن يكون هذا الاكتتاب هو الأكبر في تاريخ مصر”.

كما أشار عابدين إلى أن الطرح سيتم في البورصة المصرية. و “من المحتمل جدا في سوق دولية أخرى أيضا”، وتابع: “نحن ندرس هذا الخيار”.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال يوم السبت، إن الشركة لديها أصول سائلة بقيمة 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار). وما يصل إلى 4 تريليونات جنيه إجمالاً من الأصول. وأجرت المصرية للاتصالات أكبر طرح عام أولي في مصر عام 2005 عندما جمعت 5.1 مليار جنيه.


كما يمكنك أن تقرأ: