شركة كارباورشيب التركية ستستأنف إمداد لبنان بالكهرباء من سفينتي الكهرباء اعتبارا من يوم الثلاثاء. في قرار قالت إنه بادرة حسن نية على خلفية محادثات بشأن متأخرات السداد وتهديد قانوني لسفنها. كما أخبرت الشركة الحكومة في مايو / أيار أنها ستضطر إلى الإغلاق ما لم تكن هناك خطوات نحو تسوية القضايا. كانت كارباورشيب تزود لبنان ب 370 ميغاواط ، أي حوالي ربع إمدادات لبنان.

توقف شركة كارباورشيب التركية عن إمداد لبنان بالكهرباء سابقاً في مايو

حينها, لقد طالب البيان الصادر عن شركة كارادينيز القابضة التي تزود لبنان بالكهرباء ، الإدارة في بيروت . بسحب قرار حجز السفن التابعة للحيازة وإغلاق الديون. وفقًا للأنباء الواردة في رويترز ، ستقطع شركة كارادينيز القابضة التيار الكهربائي عن البلاد إذا لم تمتثل بيروت للمكالمات. بعد أنباء عن اتهام شركة كارادينيز القابضة بالفساد فيما يتعلق بمناقصات توليد الكهرباء على قناة السيد الإخبارية . أصدرت النيابة العامة ، الأسبوع الماضي ، قرارًا بمصادرة سفن المحطة العائمة لتوليد الكهرباء بالسفينة. كما أدلى متحدث باسم شركة كارباورشيب التركية ، التي تدير المرافق العائمة لشركة كارادينيز القابضة . بتصريح بعد أن حذرت وزارة المالية اللبنانية من أن البلاد “ستدخل في ظلام دامس” إذا قطعت الشركة إمدادات الكهرباء.

السبب الرئيسي لتصرف الشركة 

قال بيان شركة كارباورشيب “نحن آسفون للغاية لإغلاق” زوارق الكهرباء قبالة سواحل البلاد. وتابع البيان: “منذ 18 شهرا كنا مرنين جدا مع الدولة (اللبنانية) . نوفر الكهرباء دون أي خطة دفع أو سداد ، لأن البلاد كانت تمر بوقت صعب للغاية . لذلك أعلنت شركة كارباورشيب أن النقل إلى شبكة الكهرباء اللبنانية قد انتهى اعتباراً من صباح ذلك اليوم. منذ ذلك الحين إلى هذا اليوم عانت الدولة اللبنانية من انقطاع كهرباء دائم.

وقال مسؤول في شركة كارباورشيب إن لبنان مدين للشركة بأكثر من 100 مليون دولار لكنه قلق من قرار مصادرة السفن. كما تقوم الشركة بتلبية 25 في المائة من احتياجات الكهرباء في البلاد منذ عام 2013 من خلال سفينتين عائمتين. من جهة أخرى , دفع لبنان ملايين الدولارات في شكل مدفوعات تحفيزية لدعم قطاع الكهرباء . لكن البلاد تعاني من انقطاع التيار الكهربائي منذ عقود. وجدير بذكره أيضا , أن قبل أن تسحب شركة كاربورشيب التركية لسفنها. كان اللبنانيون دائماً ما يعتمدون على المولدات . حيث كانوا يستخدمونها لمدة 12 ساعة في اليوم.

تمتلك شركة كاربوشيب التركية ، وهي شركة تابعة لشركة كارادينيز . أسطولًا عائمًا مكوناً من 25 سفينة ، وفقًا لبيانات الشركة. كما أن محطات توليد الطاقة العائمة التي تنتج الكهرباء في العديد من المناطق ابتداءً من إفريقيا وصولاً إلى آسيا تلبي 10٪ إلى 100٪ من إنتاج الكهرباء.  وذلك في العديد من البلدان مثل إندونيسيا وغانا وموزمبيق وغامبيا وسيراليون وغينيا والسنغال ولبنان.

…………..

من مقالاتنا :