أكثر من 700 براد ينتظر على حدود الأردن .. تزامناً مع تأخير الصادرات السورية. حيثُ أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة أن وزير الاقتصاد والتجارة سامر الخليل. أرسل كتاب إلى محافظ درعا من أجل الإيعاز للجنة المحروقات في المحافظة لتزويد البرادات المتوقفة عند معبر نصيب – جابر بالمازوت. من أجل استمرار عملية تبريد المواد الموجودة داخل البرادات كي لا تتعرض للتلف بما يسهم في تخفيف الأضرار التي لحقت بالعملية التصديرية.

أكثر من 700 براد ينتظر على حدود الأردن

أضاف قسومة في تصريح لصحيفة: إن البرادات المتوقفة عند معبر نصيب – جابر ولم يسمح لها بالدخول للأردن بحدود 700 براد حالياً. ومن الممكن أن تتلف الخضار والفواكه داخلهم، مشيراً إلى أن الحل الإسعافي المطروح حالياً بأنه تم الطلب من وزيري الزراعة والاقتصاد من أجل إعطاء مهلة لمصدري الخضار والفواكه لغاية يوم الخميس القادم بحيث أن كل مصدر لديه بيان يقوم بتسجيله ومن ثم يتم إيقاف التصدير حتى إفراغ المعبر من الشاحنات العالقة.

كما لفت إلى أنه تم السماح لـ 23 براداً فقط بدخول المعبر وأمس تم السماح لـ 35 براداً بالعبور وهذه الأرقام تعتبر قليلة. مشيراً إلى أنه قبل الأزمة كان يدخل المعبر بحدود 750 براداً يومياً.

وأشار أيضا إلى أنه على الرغم من التأخير بدخول المعبر إلا أن التصدير لم يتوقف والمصدرون ما يزالون يرسلون برادات للتصدير عبر المعبر، موضحاً أن المصدرين سيقعون في مشكلة حقيقية إذا لم يتوقفوا عن إرسال البرادات المحملة بالخضر والفواكه إلى المعبر ويجب على الحكومة أن تجبر المصدرين على التوقف عن إرسال البرادات إلى المعبر لمدة أسبوع على الأقل لحين دخول كامل البرادات المتوقفة عند المعبر وإفراغه من البرادات المتوقفة بالكامل، مبيناً بأن وزارة الاقتصاد قامت بحث المصدرين من أجل تخفيف الشحن مبدئياً ريثما يتم حل مشكلة التأخير في عبور البرادات عبر المعبر.

بين بأن وفداً من اتحاد غرف التجارة السورية سيذهب اليوم الأربعاء إلى الأردن من أجل معالجة عدة قضايا منها. مشكلة توقف البرادات عند المعبر، متوقعاً أن يلبي الجانب الأردني مطالب وفد اتحاد الغرف وتتبين نتائج الزيارة في اليوم التالي.

تأخير الصادرات السورية

وأفاد قسومة بأنه في حال لم تحل مشكلة التصدير عبر المعبر يجب أن يتم التوجه نحو التصدير عبر معبر عرعر الحدودي مع العراق. أو عن طريق مرفأ طرطوس وذلك عبر باخرة ضخمة تتسع لحوالي 30 براداً. لافتاً إلى أن تغيير وجهة البرادات هو قيد البحث حالياً وجميع الخيارات البديلة للتصدير تدرس حالياً.

بدوره أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز بأن السلطات الأردنية. تقوم بتفريغ جزء من حمولة البرادات المحملة بالخضار والفواكه عند معبر جابر بحجة وجود مواد مهربة. مبيناً أن توضيب حمولة البراد يتم من قبل 20 عاملاً تقريباً لديهم خبرة في التوضيب في حين الذين يقومون بتفريغ حمولة البراد. من الجانب الأردني لا يمتلكون خبرة، لافتاً إلى أنه بشكل دائم عند معبر جابر تقوم السلطات الأردنية. بتفريغ ثلاثة أرباع حمولة البراد أو نصف حمولته أو ربعها.

– كما يمكنك أن تقرأ: