انتهت تداولات البورصة يوم الثلاثاء بإغلاق أسهم فيسبوك على ارتفاع لتبلغ القيمة السوقية لمجموعة فيسبوك تريليون دولار. حيث ارتفع سهم شركة فيسبوك العملاقة في وقتٍ متأخر من التداول بعدَ أن فازت الشركة بحكم قانوني إيجابي بشأن رفض شكوى مكافحة الاحتكار التي قدمتها لجنة التجارة الفيدرالية.

وبذلك تصبح فيسبوك خامس شركة أمريكية تحقق هذا الإنجاز. حيث استطاعت اللحاق بشركات آبل ومايكروسوفت، التي انضمت مؤخرًا، وأمازون وألفابيت(الشركة الأم لجوجل).

ارتفاع القيمة السوقية لفيسبوك بعدَ رفض الدعاوي القضائية

وصلت القيمة السوقية لشركة فيسبوك إلى حاجز تريليون دولار، أو ألف مليار دولار، بعدَ أن أغلقت أسهم الشركة على ارتفاعٍ بنسبة 4.2%، لتصل قيمة السهم الواحد إلى حدود 356 دولارًا أمريكيًا. والتي بنظر المحللين أتت كنتيجةٍ مباشرة لرفض محكمة فيدرالية دعوتين قضائيتين، الأولى من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) . والثانية من تحالف ائتلاف المدعين العامين، بخصوص احتكار فيسبوك للإعلانات، وشرائهم لتطبيقي إنستغرام، وواتساب. حيث رأى المستثمرون في ذلك انتصارًا مهمًا لشركة فيسبوك.

الدعوتين القضائيتين التي رفعتهما لجنة التجارة الفيدرالية، و تحالف ائتلاف المدعين العامين من 46 ولاية، طالبت بتفكيك فيسبوك بسبب ما اعتبرته الأولى احتكارًا للإعلانات عبر الإنترنت. أما الثانية محاولًة للسيطرة على الاسواق بسبب امتلاكهم لتطبيقي “إنستغرام، وواتساب”. لكن القاضي “جيمس بواسبرغ ” حكمَ بالنهاية أن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية غامضة للغاية، وأنها “غير كافية من الناحية القانونية” ويجب رفضها.

بينما تم رفض الدعوى الثانية التي رفعتها مجموعة من 46 ولاية لأن الانتهاكات المزعومة “حدثت منذ فترة طويلة جدًا”. وأن الولاياتن وفقًا لما قاله القاضي بواسبيرغ، لم تقدم “مبررًا معقولًا” لسبب انتظارها ما بين ست إلى ثماني سنوات لاتخاذ قرار بمقاضاة فيسبوك.

التزام الصمت حول ارتفاع القيمة السوقية لأسهم فيسبوك

بهذا الارتفاع بقيمة الشركة السوقية، يكون سهم فيسبوك قد ارتفعَ خلال سنتين بأكثر من 90%، خصوصًا نتيجة المكاسب الكبيرة التي حققها إلى جانب شركات التكنولوجيا العملاقة أثناء فترات الحجر المنزلي بسبب وباء كورونا. حيث استطاعَ سهم فيسبوك التعافي بعدَ انخفاضٍ هائل بنسبة 19% في عام 2018 نتيجة تسرب بعض البيانات والأخبار المزيفة عن الشركة. إضافةً للاتهامات التي طالت الشركة بالوصول الغير قانوني إلى بيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك، واستخدامها لاستهداف إعلانات الرئيس السابق دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية.

لم تعلق إدارة شركة فيسبوك على أخبار الانتصار القضائي، أو ارتفاع القيمة السوقية للشركة، ودخولها نادي “التريليون دولار” بعد. وإنما اكتفت بالإعلان على لسان الرئيس التنفيذي والمؤسس “مارك زوكربيرغ” عن ميزة جديدة في فيسبوك لينافس تطبيق كلوب هاوس تحت مسمى  Bulletin، والتي هي عبارة عن منصة رسائل إخبارية.

 خاصية جديدة لمنافسة كلوب هاوس

بعدَ أن أعلنت شركة فيسبوك الأسبوع الماضي عن توافر غرف الصوت الحية- الشبيهة بما يوفره تطبيق كلوب هاوس – على منصتها. أعلنت الشركة البارحة عن إنشاء ميزة تسمى “بوليت إن” Bulletin. والتي ستنشأ كنظامٍ إخباري منفصل عن فيسبوك فعليًا. وذلكَ بهدف “تمكين منشئي المحتوى من زيادة جمهورهم بطرق لا تعتمد حصريًا على نظام فيسبوك الأساسي”.

ووفقًا لزوكربيرغ، فمستخدم نظام Bulletin ليسَ بحاجةٍ إلى حساب فيسبوك للاشتراك في خاصية الرسائل الإخبارية، ولكن خدمة Bulletin تظل تعتمد على البنية التحتية لفيسبوك. مثلَ تضمين استخدام خاصية الدفع Facebook Pay لشراء الاشتراكات المميزة، والانضمام إلى مجموعات المشتركين فقط وغرف الصوت الحية.

حاليًا، يتم اختبار الميزة في الولايات المتحدة، حيث تتضمن القائمة الأولية لمنشئي المحتوى في Bulletin الكتاب المشهورين مالكوم جلادويل، وميتش ألبوم، وإيرين أندروز، وتان فرانس. مع وجود كاتبين دوليين فقط في الوقت الحالي.

ربما ليست مفاجأةً وصول فيسبوك إلى نادي “التريليون دولار”. حيث تواصل الشركة تحديث منصاتها بشكلٍ دائم، وتجذب منشئي المحتوى والمشاهير إليها. كما أنها صنفت من أكبر الشركات في العالم من ناحية الإبداع من قبل عدة مجالات.

اقرأ أيضًا: