صرحَ رجل الأعمال الشهير والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، إيلون ماسك، يوم الثلاثاء 29 يونيو أن خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” المقدمة من شركته سبيس إكس، تسير نحو الطريق الصحيح لإمتلاك نحو 500 ألف مستخدم نشط بغضون عامٍ واحد. وذلكَ بعد أن تجاوز اختبارات بث الأقمار الصناعية الاولية لخدمة إنترنت ستارلينك الفضائي مؤخرًا 70 ألف مستخدم للخدمة.

الإقبال الكبير على إنترنت ستارلينك الفضائي 

بدء العمل بمشروع إنترنت ستارلينك الفضائي Starlink التابع لشركة سبيس إكس الفضائية منذ حوالي سنتين. وذلك بهدف بناء شبكة إنترنت تعتمد على آلاف الأقمار الصناعية. وبتصميمٍ قادرٍ على تقديم سرعات إنترنت عالية للمستهلكين في أي مكان على كوكب الأرض. وبعدَ أن حصلت الشركة على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة لاختبار التكنولوجيا، بدأَت سبيس إكس في إطلاق أول برنامج تجريبي للمستهلكين مقابل 99 دولارًا في الشهر.

ووفقًا لإيلون ماسك، في حديثه بمعرض Mobile World Congress في برشلونة، فإنّ خدمة الإنترنت الفضائي حصدت أكثر من 70 ألف مستخدم حتى الآن. كما أكدّ أن شركة سبيس إكس في طريقها للحصول على مئات الآلاف من المستخدمين، وربما أكثر من 500 ألف مستخدم في غضون الاثنا عشر شهرًا المقبلين.

مبالغ ضخمة تراهن على نجاح إنترنت ستارلينك الفضائي 

كذلك بينَ ماسك أنه يتم العمل على محطة الجيل التالي من الإنترنت الفضائي أيضًا. والتي ستوفر نفس المستوى من القدرة للجيل الحالي مع قاعدة مستخدمين أكبر، وتكاليف تركيب أقل بكثير. والتي ظهرت كمشكلة كبيرة في تكنولوجيا الإنترنت الذي تبنيه سبيس إكس حاليًا. حيث قال ماسك إن الشركة فعليًا “تخسر أموالًا” على هوائيات الأقمار الصناعية التي توفرها للعملاء. وذلك لأن تكلفة الجهاز، المستقبل للإشارة من أقمار ستارلينك، تقرب حوالي 1300 دولار، فيما أن سبيس إكس تتقاضى فقط 499 دولارًا من المستخدمين.

بهذه التقديرات، ستتكلف شركة  SpaceX، وفقًا لماسك، ما بين 5 و 10 مليارات دولار لتعمل بكامل طاقتها. والتي سيليها مبالغ بين 20 مليار دولار إلى 30 مليار دولار لاستمرار الاستثمار على المدى الطويل. لكن من جهةٍ أخرى، تقدر سبيس إكس أنه مع توسعها في الأسواق العالمية، فستستطيع تحقيق عوائد قريبة من 30 مليار دولار سنويًا. أي حوالي 10 أضعاف الإيرادات السنوية لجميع أعمال إطلاق الصواريخ الخاصة بها.

هل الخدمة حقًا أفضل مما تقدمه تقنية الجيل الخامس؟

تأتي تصريحات إيلون ماسك بعدَ أن قالت شركة سبيس إكس الشهر الماضي أنها قد تلقت حتى الآن أكثر من 500 ألف طلب إيداع للخدمة، مبينًة أنها قد لا تستطيع توصيل الخدمة فورًا لجميع طلبات المستخدمين. حيث يبين ماسك نقلًا عن البيانات لشركة سبيس إكس أن قاعدة مستخدمي خدمة إنترنت ستارلينك الفضائي قد قفزت من 10 الآف مستخدم في فبراير الماضي، إلى 70 ألفًا في شهر يونيو الحالي. وذلك بعد وصول الخدمة إلى 12 دولة، والاستمرار بإضافة المزيد كل شهر مع إعلان ماسك عن شراكات مهمة مع شركات الاتصالات الكبرى حول العالم، دونَ الخوض بالتفاصيل.

هذه الأرقام تبين أن الخدمة قد تجتاح باقي دول العالم قريبًا، وقد تتغلب على تقنية شبكات الجيل الخامس حتى. إلا أن هذا الاحتمال لربما شبه مؤكد بنظر إيلون ماسك. والذي يعلل رأيه بأن الارتفاع المنخفض لأقمار سبيس إكس وأعدادها الكبيرة- التي زادت حاليًا عن 1500 قمر صناعي – تساهم بتقليل زمن انتقال الإشارة ذهابًا وإيابًا في خدمة إنترنت ستارلينك الفضائي مقارنًة بخدمات الأقمار الصناعية التقليدية. مما يعني سرعات تنزيل أكبر بكثير من شبكات الجيل الخامس.

ووفقًا لماسك، فإن زمن انتقال الإشارة في نظام Starlink للآن مشابه لوقت الاستجابة في الألياف الفوتونية الأرضية وتقنية 5 G. لذلك من المتوقع أن يأتي الجيل القادم من الأقمار الصناعية (نسخة 1.5) من الخدمة بزمن وصول أقل نسبيًا من 20 مللي ثانية. والذي يعتبر أسرع من أي شبكة أرضية متوفرة. حيث سيكون هناك روابط ليزرية بين الأقمار الصناعية لتوفير اتصال مستمر عبر مناطق خطوط العرض العليا والقطبية.

اقرأ أيضًا:

حدث كلمة البيتكوين في ٢١ يوليو القادم .. سيزيل كافة الغموض حول العملة المشفرة

اختراق خدمات مايكروسوفت .. أدوات دعم عملاء مايكروسوفت تتعرض للقرصنة وسرقة البيانات!

شركة تسلا في الصين تستدعي أكثر من 280 ألف سيارة بسبب وجود أخطاء بالتصنيع