لقاحات جديدة لفيروس كورونا سوف تدخل إلى سوريا قريباً .. هل هي آمنة ؟!

حيثُ صرّحت “سوميه سواميناثان”، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية: “صحيح نحن مسرورون باللقاحات التي لدينا، ونحن محظوظون جداً لأنَّه اتضح أنَّ هذه اللقاحات تتمتَّع بمثل هذه الفعالية العالية وبنسبة أمان جيدة، إلا أنَّه يمكننا أن نقوم بتحسينها أكثر”. وقد تمَّ إعطاء الضوء الأخضر لأحد عشر لقاحاً من بلدان، مثل: الصين، وروسيا، والهند للاستخدام في بلدان مختلفة، بناءً على ما أفادت به شركة البحوث “إيرفينيتي”.

أدى طرح لقاحات كوفيد-19 إلى اختزال أسماء العلامات التجارية لصانعي الأدوية، الذي يحدث عادة لأسماء المنتجات الاستهلاكية العادية، إذ يتحدَّث الناس اليوم عن حصولهم على “فايزر”، و”موديرنا”، و”جونسون آند جونسون”، و”أسترا”، كحديثهم عن شرائهم ورق “الكلينكس”، أو بوظة “البوبستكلز”.

وتمتلك شركات الأدوية هذه عقوداً لتسليم المليارات من الجرعات، حتى يبدو أنَّها لم تترك مجالاً لأيِّ شركات وافدة جديدة. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا ما تزال العشرات من الشركات المتفائلة تعمل على تحضير اللقاح أيضاً؟

الإجابة ببساطة؛ صحيح أنَّ الروَّاد الأوائل سيحققون أرباحاً هائلة، إلا أنَّ المشكلة كبيرة بما يكفي – والتحديات المستمرة شاقة بما يكفي أيضاً- لإفساح المجال أمام عدد قليل من الشركات الأخرى، على الأقل لدخول المضمار.

11 لقاح جديد

وتقول منظمة الصحة العالمية، إنَّ هناك 93 لقاحاً حول العالم في مرحلة التجارب السريرية على البشر، فضلاً عن 184 لقاحاً إضافياً في مرحلة الدراسات المخبرية.

وعلى الرغم من أنَّه لن يكون هناك طلب بحجم هذه الأرقام، إلا أنَّ مجموعة من الوافدين الجدد لديهم فرص قوية في سوق من المحتمل أن تقترب مبيعاته من 50 مليار دولار هذا العام وحده.

تجارب متأنية

تعمل شركة “كيور فاك” الألمانية الصغيرة التي تعاونت مع شركة تصنيع السيارات “تسلا” لصنع “طابعات” للأدوية المحمولة، على تطوير لقاح يعتمد على الحمض النووي الريبي الذي من شأنه تحويل خلايا الجسم إلى مصانع لقاحات صغيرة، مثلما فعلت شركتا “فايزر-بيونتيك”، و”موديرنا”. إلا أنَّ شركة “كيور فاك” عملت بشكل متأنٍّ، فقد أجرت تجارب على الحيوانات، وهي تعمل على صنع نسخة مستقرة يمكن تخزينها على درجات حرارة الثلاجة، على عكس التجميد العميق المطلوب للجيل الأول من لقطات الحمض النووي الريبي.

ومن المقرر أن تظهر نتائج التجارب السريرية قريباً، التي إن كانت إيجابية، فستسمح أوروبا باستخدامها بحلول شهر يونيو. كما قالت شركة “كيور فاك”. كما أنَّ الشركة تعمل مع شركة الأدوية العملاقة. في المملكة المتحدة “غلاكسو سميث كلاين”على لقاح الجيل التالي الذي من شأنه أن يحمي من سلالات متعددة من الفيروس.

صعوبة تطوير اللقاحات

هناك أيضاً شركة “نوفافاكس”، الشركة الأمريكية المتخصصة في تطوير لقاحات، التي تعمل في هذا المجال منذ أكثر من ثلاثة عقود، إلا أنَّها لم تطرح منتجاً في السوق بعد. وكانت الشركة قد أخبرت المستثمرين أنَّها قد تحصل على تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول شهر مايو، كما أنَّ الرئيس جو بايدن قام بذكرها في احتفال بالبيت الأبيض في شهر إبريل.

وهناك أسباب قوية للاعتقاد بأنَّ الشركة سوف تنجح. فقد نشرت الشركة بالفعل بيانات بريطانية تظهر فعالية بنسبة 89.7% . ضد أعراض كوفيد-19، وهي تنتظر نتائج دراسة أكبر في الولايات المتحدة. وقال “ستانلي إرك”، الرئيس التنفيذي لشركة “نوفافاكس” للمستثمرين: ” لدينا منتج من الواضح أنَّه يتصدَّر قائمة اللقاحات”. كما من المتوقَّع أن يتمَّ أيضاً إنتاج لقاح مشترك بين شركتي “غلاكسو”، و”سانوفي” قبل نهاية العام. فقد تمَّ تأجيل هذا اللقاح العام الماضي بعد النتائج المخيبة في اختباراته على كبار السن. التي أظهرت كيف يمكن أن يكون تطوير اللقاح صعباً.

ومع ذلك؛ فإنَّ نتائج التجارب الجيدة مع نسخة أقوى من المنتج سوف تُدخل الفريق في المنافسة. ويعتمد لقاحهم على الحمض النووي المؤتلف، وهي التقنية التي تستخدمها شركة “سانوفي” في لقاحات الإنفلونزا.

قال توماس تريومف، رئيس وحدة اللقاحات في شركة “سانوفي”، للمستثمرين في شهر إبريل: “نحن نتعلَّم شيئاً جديداً كل يوم. وهو ما ينطبق على جميع أنواع اللقاحات المختلفة. وسوف نواصل التعلم”.

اللقاحات إلى سوريا !

حيثُ ذكرت الصحة العالمية في تقريرها أسماء الدول التي سوف تتلقى جرعات اللقاح الجديدة فور توافرها .. ومن الغريب وجود اسم سوريا بين أسماء الدول الّتي سوف تتلقى هذه الجرعات الجديد من لقاح فيروس كورونا قريباً.


اقرأ المزيد

قانون الاستثمار الجديد في سوريا .. ما التغيّرات التي سوف تطرأ على سوق العقارات ؟

العلاقات بين سوريا والسعودية تعود إلى سابق عهدها .. وزير السياحة السوري في السعودية !

مصرف سوريا المركزي يصدر تعديلات عديدة حول عملية بيع العقارات