إمارة دبي تحذر المستثمرين وتؤكد أنّ عملة “دبي كوين” غير رسميّة وغير معتمدة. فقد حذرَت الحكومة في إمارة دبي السبت 29 مايو بلسان مركز دبي للأمن الإلكتروني، أنّ عملة “دبي كوين” غير رسميّة من السلطات. بعدَ إشاعةٍ جعلَت العملة ترتفع بنسبة 1000% خلال 24 ساعة فقط.

عملة دبي كوين لم تحصل على أي موافقة رسميّة من السلطات

أتى إشعارٌ من مركز دبي للأمن الإلكتروني للمستثمرين يوم الخميس للحذر من شراء العملة الرقميّة جديدة التي تسمى “دبي كوين”. والتي قد ارتفعَت بنسبة 1000% في غضون يوم واحد. وذلكَ بعدَ بيانٍ صحفي مزيف يوم الأربعاء 26 مايو. والذي أدعى أن العملة قد أصبحَت العملة الرقمية الرسمية لدبي.

حيثُ وفقاً لموقع Crypto.com، تم تداول عملة دبي كوين بحوالي 0.17 دولاراً بعدَ تأسيسه. لكنه ارتفع إلى 1.13 دولار في يوم الخميس 27 مايو عقب البيان الصحفي. والذي جاءَ كمكسبٍ مذهل للمستثمرين في العملات المشفرة. حيثُ جاء مع انخفاض أسعار البيتكوين والإيثيريوم والدوجكوين وغيرها من الشركات الرائدة في السوق بنحو 1% وقتها.

هذا، وقد أدعى البيان المزيف يوم الأربعاء عبر موقع ويب يسمى DubPay أنّ مستخدمي العملة المشفرة سيكونون قادرين قريباً على استخدامها لشراء مجموعة من المنتجات، والخدمات سواءً كانَ صاحبها متصلاً أم لا عبر الإنترنت. كما وبينَ المؤتمر أنّه سيتم استخدامها بدلاً من العملات التقليدية المدعومة من البنوك الإماراتيّة.

أتى بعدها بيانٌ رسمي صدرَ يوم الجمعة عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبرَ تويتر. والذي أكدَّ أنّ عملة “دبي كوين” لم تتم الموافقة عليها من قبل أي سلطة رسمية. كما وحذرَت الحكومة الناس من موقع الويب الذي يروج للعملة، مؤكداً أنّ الموقع يقوم بحملة صيد تفصيليّة تهدف لسرقة المعلومات الشخصية من زوار المواقع.

تأسيس العملة المزيفة وانتهاء أمرها

هذا وقد تأسست عملة دبي كوين من قبل شركة تدعى وفقاً للمصادر ArabianChain Technology. والتي قدمَت أول منظومة قائمة على تكنولوجيا بلوك تشين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في حين أنّ الشركة نفَت الإدعاءات من حكومة دبي بشأن العملة المشفرة، وصرحَت أنّ موقع العملة الذي اسمه Dub-pay مزيف ولا يمتّ الإعلان عن العملة المشفرة للشركة بأي صلة.

حاولَت بعدها صحيفة “independent” البريطانية أنّ تستعلم أكثر من الشركة حول الموضوع دونَ أيّ رد. فيما قال مسؤول من الشركة لصحيفة “الخليج تايمز” أنّ الشركة مازالَت تحقق في الأمر. وفي غضون ذلك، قالَت عدة وكالات أنه تمت إزالة العملة المشفرة من منصات تتبع السوق، بما في ذلك منصة CoinMarketCap الأكبر. كما حظرَ عنوان URL الذي يؤدي لموقع DubPay. كما شهدَت المدونات على عدة منصات لتداول العملات المشفرة والرقمية عدة تحذيرات بشأن تعدين العملة المشفرة. وبذل الجهد الكافي للاستعلام عن أي عملة قبلَ الاستثمار.

اقرأ أيضاً: