شركات عالمية تنقل مقراتها إلى الرياض، حيثُ تسعى المملكة العربية السعودية إلى تشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار في المملكة وإنشاء مكاتب إقليمية لها في الرياض.

كما أبلغت الحكومة السعودية، الشركات الأجنبية أنها لن تتمكن بعد الآن من الحصول على عقود حكومية اعتباراً من عام 2024 إلّا إذا كان لديها مكتب إقليمي في المملكة.

كما شرعت المملكة في سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية كجزء من رؤية المملكة لعام 2030 من أجل جذب الاستثمار الخارجي.

وفي فبراير الماضي من عام 2023، أفادت وكالة الأنباء السعودية “أنّ 24 شركة دولية قد وقّعت اتفاقيات لإنشاء مكاتب إقليمية لها في الرياض”.

حيثُ سعت وكالة رويترز للأنباء إلى الاتصال بالشركات بشكلٍ شخصيّ والتأكد من أخبار “شركات عالمية تنقل مقراتها إلى الرياض”. وفيما يلي بعض المراجعات والتفاصيل الخاصة بالشركات العازمة على إنشاء مكاتب لها في المملكة العربية السعودية ..

– شركة فورد

قالت متحدثة رسميّة بإسم شركة صناعة السيارات الأمريكية “فورد”. إنّه قبل عشر سنوات من الآن قمنا بإنشاء مكتبنا في الرياض ولدينا شريكان للتوزيع منذُ فترةٍ طويلة. وقالت: “سوف نواصل متابعة الإعلانات التي نشرتها الحكومة السعودية حتّى نتمكن من فهم القواعد الجديدة بشكلٍ أفضل قبل الإدلاء بمزيدٍ من التعليقات”.

– شركة غوغل

صرّح مصدر مطلع “إنّ شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة تدرس إنشاء مكتب تابع لها في المملكة العربية السعودية لتوسيع خدماتها السحابية”.

ومن الجدير بالذكر “أنّ شركة أرامكو النفطية التابعة لشركة النفط قد تعاونت مؤخراً مع Google Cloud لمساعدتها في تقديم الخدمات السحابية”.

– بنك ستاندرد تشارترد

قال البنك -المدرج في بورصة لندن- “إنّه يعمل في المملكة العربية السعودية منذُ عام 2010. ويعمل في أسواق رأس المال، وقد حصل على ترخيص مصرفي كامل في عام 2019”.

كما أضاف البنك، أنّ رئيسهُ التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط. يقع منزله الرئيسي في الرياض لذا “يمكننا الحصول على المزيد من الفرص المثيرة في المملكة السعودية”.

– شركة شيفرون

قالت شركة الطاقة الأمريكية شيفرون “إنّ شركة شيفرون السعودية تخطط لإنشاء مقر جديد لها في مدينة حفجي الشرقية. مضيفةً أنّها تتطلع إلى مواصلة شراكة مفيدة للطرفين مع المملكة”.

– شركة بوينغ للطائرات

كما قال رئيس شركة بوينج السعودية ،أحمد جزر. “لدينا أكثر من 2200 موظف في العديد من المنظمات والشركات المشتركة داخل المملكة العربية السعودية، ونسعى إلى مضاعفة هذا العدد قريباً”.

– شركة ديلويت

قالت متحدثة بإسم الشركة: “تعمل شركة Deloitte في الرياض منذُ عام 1950. ويشرّفنا أن نكون شريكاً استراتيجياً للمدينة في طريقها لتحقيق طموحاتها المنصوص عليها في رؤية 2030”.

– فرانكلين تمبلتون

ذكرت شركة الاستثمار “فرانكلين تمبلتون”، أنّها سوف تراقب عن كثب القواعد التنظيمية من أجل تقييم النهج الذي ستتبعه. ولكنّها تظل الآن ملتزمة تماماً بالأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

تسهيلات من المملكة العربية السعودية

حيثُ أطلقتِ المملكة مبادرة تحفيزية للشركات الأجنبية تقضي بإعفائِها من ضريبة الدخل ومنحها حوافز لنقل مكاتبها الإقليمية إلى المملكة.

كما تقدم السعودية للشركات -التي تؤسس مقرات إقليمية في الرياض- إعفاءً كاملاً من الضرائب على الشركات لمدة 50 عاماً، وهو إعفاء مشروط بتوظيف سعوديين لما لا يقل عن 10 سنوات. وأفضلية محتملة في مناقصات وعقود الكيانات الحكومية.

فيما أبدت شركاتٌ عدّة مستقرة منذُ سنوات في الإمارات وغيرها من دول الخليج، بشكلٍ غير علني، تحفّظاتٍ على نقل مكاتبها الإقليمية إلى المملكة.

اقرأ أيضاً : حكومة الإمارات تقر قوانين جديدة دعماً للعاملين عن بعد