محطات جديدة لشحن السيارات الكهربائية في تركيا، فقد أعلنت شركة “بورشه” الألمانية، أنها انتهت من بناء محطات جديدة التي يقدر عددها 100 محطة لشحن السيارات الكهربائية في تركيا.

وتعد شركة بورشه أول ماركة سيارات عالمية تبني شبكة محطات جديدة لشحن السيارات الكهربائية في تركيا، وتخدم المحطات جميع أنواع السيارات الكهربائية في البلاد.

وقد بلغت قيمة الاستثمار في محطات الشحن الجديدة 7.8 مليون ليرة تركي، أي ما يعادل 975 ألف دولار أميركي.

وفي بيان للشركة أكدت عزمها على رفع قيمة الاستثمار إلى 10 ملايين ليرة تركي، وعدد محطات الشحن إلى 190 مع نهاية عام 2023.

وتعد شركة “بورشه” من أكبر المساهمين في تطوير النظام البيئي في تركيا، وهي أول علامة تجارية يكون لها محطات شحن كهربائية ورابع أكبر مشغل لمحطات الشحن في البلاد.

محطات شحن السيارات الكهربائية في تركيا

محطات شحن السيارات الكهربائية في تركيا تشهد تزايد مضطرد في أعدادها، مع تزايد الطلب المحلي على السيارات الكهربائية، فقد ازداد عدد محطات شحن السيارات الكهربائية ليبلغ عددها 3 آلاف محطة شحن في البلاد.

وفي سياق متصل، زادت كمية الطلبات والمبيعات على السيارات الكهربائية والتي بلغ عددها 2500 سيارة مع نهاية 2023، مع تسارع الطلب منذ بداية العام الحالي فتح الباب أمام بناء محطات جديدة لشحن السيارات الكهربائية.

وتشهد البلاد في الوقت الحالي انتعاشاً غير مسبوق في شراء السيارات الكهربائية، والسبب هو جائحة كورونا التي رفعت مستوى الوعي لدى أفراد الشعب التركي في أهمية المحافظة على البيئة.

السيارات الكهربائية في تركيا

تضاعف عدد السيارات الكهربائية 3 مرات خلال عام 2019، وبلغ عدد السيارات الكهربائية المسجلة في عام 2011، 47 سيارة فقط، وفي عام 2012 ارتفعت أعداد السيارات بنسبة 385%، وفي عام 2013 ارتفعت النسبة إلى 91% بعدد 436 سيارة.

وبلغ رقم أعداد السيارات الكهربائية في البلاد 525 سيارة جديدة خلال عام 2014، و889 خلال عام 2015، ليصل العدد إلى 5367 سيارة عام 2018.

فقد كان عام 2023 من أهم الأعوام التي زادت بها مبيعات السيارات الكهربائية، مع تركيز الجهود التركية على إنتاج سيارات كهربائية محلية بشكل كامل، وشهدت تركيا خلال العام المنصرم تنوع في إنتاج السيارات الكهربائية.

وفي وقت سابق قررت الحكومة التركية تقديم الدعم إلى رواد الأعمال والمستثمرين في مجال الطاقة النظيفة، وركزت الحكومة التركية على بناء مصانع السيارات الكهربائية مع التطلع إلى زيادة مبيعاتها خلال السنوات القادمة.

وذلك من شأنه تخفيض الطلب على المشتقات النفطية وإدارة نفقات البلاد بكفاءة عالية والحد من انبعاثات الكربون، واستخدام مركبات منخفضة الاستهلاك وصديقة للبيئة.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن ” بلاده تهدف إلى أن تكون أكبر مركز عالمي لصناعة السيارات الكهربائية، ومن أكبر مراكز صناعة البطاريات”

وفي سياق متصل، أعلنت تركيا بدء إنتاج بطاريات الليثيوم الأسبوع المنصرم لتعزيز جهودها في أن تكون أكبر مركز عالمي للطاقات المتجددة والنظيفة.