أعلنت البورصة الكويتيّة، إلغاء إدراج أسهم شركة “إيفكت العقارية” اعتباراً من البارحة يوم الاثنين الموافق لـ 29 آذار 2023 وتمَّ ذلك بناءً على قرارٍ مجلس مفوضي هيئة الأسواق الماليّة الكويتيّة.

حيثُ قررت هيئة الأسواق المالية الكويتية، إلغاء إدراج أسهم شركة “إيفكت العقارية” من بورصة الكويت العامّة، وهذا بسبب استمرار إيقاف تداول أسهمها الّذي دامَ لأكثر من ستة أشهر متتالية “ومن دون استيفاء كافة المتطلبات اللازمة المطلوبة لإعادة السهم للتداول”.
كما قالت الهيئة في بيانٍ لها، “إنّ سهم إيفكت تم توقيفهُ عن التداول منذ الأول من سبتمبر 2019، وأشارت أيضاً إلى عدم سداد الشركة رسوم اشتراكها السنويّ لعام 2023”.

أظهرت البيانات المالية لشركة إيفكت العقارية تحولاً إيجابياً في نتائج الربع الأول المنتهي 30 أبريل/نيسان 2019 مقارنة بخسائر الفترة المماثلة من العام الماضي.

إيقافات جماعيّة

حيثُ نوهت البورصة في بيانِها أيضاً، بإيقاف تداوال 10 شركات بالمجمل، الشركات هي: أبيار للتطوير العقاري، والعالمية للمدن العقارية، والشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية، إلى جانب أجوان الخليج العقارية، وأم القيوين للاستثمارات العامة، والكويتية للكيبل التلفزيوني، ورأس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الإنشائية.

و شمل القرار أيضاً ثلاثة شركات تم إيقاف التداول عليها سابقاً، وهي: تمكين القابضة، وياكو الطبية، إضافة إلى ايفكت العقارية.

وفي بيانٍ منفصلٍ أعنلت البورصة، “أنّه تم إيقاف التداول على شركة ريم العقارية وهذا بسبب عدم تقديم البيانات المالية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، بالمقابل تم إيقاف التداول على تمكين بسبب عدم تقديم البيانات المالية المنتهية في 30 يونيو الفائت، و30 سبتمبر 2019أيضاً.

كما تابعت، “أنّه تم إيقاف تداول كل من الإثمار القابضة، وباكو الطبية بسبب تجاوز خسائرها 75 بالمائة، فيما تم إيقاف التداول نهائياً على شركة ايفكت العقارية بسبب التصفية”.

حسب البيان، فسوف يتم أيضاً إلغاء إدراج “دانة الصفا” لإستمرار إيقاف تداول أسهم الشركة لمدة أكثر من 6 أشهر متتالية في البورصة الكويتية، ومن دون استيفاء المتطلبات اللازمة لإعادة التداول على السهم، حيثً إن الشركة موقوفة منذ 12 يوليو/تموز 2023.

ومن أسباب إلغاء الإدراج أيضاً بلوغ خسائرها المتراكمة عن السنة المالية 2019 8.52 ميون دينار أي ما يعادل 77.98 من رأس المال.

وإلى جانب ذلك لم تعلن دانة الصفا عن بياناتها المالية المنتهية في 30 مارس، و30 يونيو و30 سبتمبر عام 2023، وعدم سداد الاشتراك السنوي لعامي 2019 و2023.

ولتفاصيل أكثر بشأن إيفكت العقارية فيأتي قرار إلغاء الإدراج لاستمرار إيقاف الشركة عن التداول ببورصة الكويت أكثر من 6 أشهر دون استيفاء متطلبات التداول، فهي موقوفة منذ 1 سبتمبر/أيلول 2023، إلى جانب عدم سداد الاشتراك السنوي لعام 2023.

شركة إيفكت العقاريّة

تمَّ تأسيس شركة إيفكت العقارية في عام 2003، وتم إدراجها في بورصة الكويت الرسميّة نهاية عام  2008، وبلغ رأسمالها الصافيّ مبلغ 8.2 مليون دينار كويتي، كما تمتلك شركة “أصول للاستثمار” 15.8% من أسهمها، وتمتلك شركة “صناعات الصفاة القابضة” و”محمد علي النقي” 5.2% من أسهم الشركة لكلٍّ منهما.