ارتفاع أسعار السكر التمويني في مصر 2023 …. تعرف على الأسباب

على الرغم من الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار السكر في الأسواق المحلية في مصر خلال الفترة الأخيرة الماضية. إلا أن مصر قد قررت رفع أسعار السكر التمويني لشهر يناير. حيث جاء ذلك وفقاً لما قد تم تأكيده من قبل وزير التموين المصري “الدكتور علي المصيلحي” حيث أشار إلى أنه قد تم رفع سعر كيلو السكر في المجمعات الإستهلاكية من سعر 8.5 جنيه مصري إلى سعر 10.5 جنيه مصري للكيلو الواحد. على أن يتم العمل بذلك بدءاً من شهر يناير / كانون الثاني المقبل من العام 2023.

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار التوابل في مصر واستقرار بعض الأصناف الأخرى 2023

ارتفاع أسعار السكر التمويني في مصر

وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن سكر كيلو السكر خارج المنافذ التموينية في مصر تتراوح من 11 إلى 13 جنيه مصري. وانطلاقاً من قرار رفع أسعار السكر داخل المنافذ التموينية يجدر القول أن ذلك القرار قد جاء مدفوعاً بالعديد من الأسباب. ولا سيما ارتفاع أسعار شراء قصب السكر من قبل المزارعين. حيث جاء ذلك وفقاً لما قد تم تأكيده من قبل وزير التموين في مصر “د. علي المصيلحي”. إذ وقد أشار خلال تصريحاته أيضا أنا كل 10 أطنان من قصب السكر ينتج نحو ما يقارب طن واحد فقط من السكر. بينما كل 7.5 طن من البنجر ينتج نحو ما يقارب طن واحد من السكر. وانطلاقاً من ذلك الأمر لا يمكن للمصنعون أن يتحملوا خسائر لضمان استمرار عملية التوزيع والتصنيع. وهذا ما يفسر حدوث تلك الزيادة والارتفاع في أسعار السكر.

اقرأ أيضا: أسعار المواد التموينية لشهر يناير 2023 المقبل في مصر

زيادة أسعار بعض السلع التموينية

وفي سياق مختلف. تجدر الإشارة إلى أن هنالك ارتفاع نسبي أيضا جديد في أسعار بعض أصنفا السلع التموينية لشهر يناير / كانون الثاني المقبل من العام الجديد 2023. مثل زيادة أسعار المكرونة وكيس العدس  بالإضافة إلى الجبنة ومسحوق الغسيل الأتوماتيك.

حيث يجدر القول أن أسعار المكرونة للكيس الواحد وزن الكيلو قد ارتفعت خلال شهر يناير عن الشهر الماضي. من سعر 8.50 جنيه إلى سعر 9 جنيهات. علاوةً عن كيس وزن 500 جرام ليصبح بسعر 4.50 جنيه بدلاً من سعر 4.25 جنيه خلال شهر ديسمبر / كانون الأول.

كما وقد شملت الزيادة ارتفاع أسعار كيس العدس بنحو 3 جنيهات عن السعر السابق ليصبح 11 جنيه مصري لوزن 500 جرام. بالإضافة إلى الجبنة أيضا وزن 500 جرام لتصبح بسعر جديد وهو 10.9 جنيه بدلاً من سعر 10 جينهات سابقاً.

 


اقرأ أيضا: