يشتق معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا من كلمة “ميتافيرس”، أو “الواقع الإفتراضي الرقمي”. والذي كنا قد تكلمنا عنه بمقالةٍ منفصلة عن معنى وأبعاد الكلمة وما يريده فيسبوك من استعمالها. يمكنك الإطلاع على المقالة من هنا. ولكن سيحمل معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا أكثر بكثير من مجرد هيكلة للشركة. لنتطلع سويًّة على الميزات والمنتجات الجديدة لشركة ميتا.

معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا

معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا

معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا وما الذي سيتغير؟

أعلن الرئيس التنفيذي لشرة ميتا مارك زوكربيرج يوم الجمعة إعادة الهيكلة الرسمية لشركة فبسبوك. إذ سيجمع معنى اسم فيسبوك الجديد “ميتا” كل التطبيقات والتقنيات المملوكة تحت علامة تجارية واحدة جديدة للشركة. كما وسينصب تركيز Meta الآن على إعادة الحياة لمواقع التواصل. ومساعدة الناس على التواصل بشكلٍ أكثر فعالية والعثور على المجتمعات وتنمية الأعمال التجارية.

لتحقيق الأمور المذكورة، أطلق زوكربيرج رسميًا تفاصيل مشروع metaverse خلال مؤتمر Connect السنوي 2023. حيث سيبدو عالم “ميتافيرس” وكأنه مزيج من التجارب الاجتماعية عبر الإنترنت. لكن مع توسيعه إلى الثلاثة أبعاد الماديّة في العالم المادي. أي ستتيح التكنولوجيا الجديدة مثلًا مشاركة تجارب مع أشخاص آخرين والقيام بأشياء لا يمكنك فعلها في العالم المادي. وبدون أي تواجد فيزيائي للشخص بحدّ ذاتهن فقط وعيه.

كذلك، أكدّ زوكربيرج أن تغيير الاسم لا يعني تغير هيكل الشركة. لكنه تكلم أن نتائج أرباح الربع الرابع من عام 2023، سيذهب قسمٌ منها إلى قطاعين تشغيليين أساسيين، وهما عائلة التطبيقات ومختبرات الواقع. كما وبين عزم الشركة أيضًا بدء التداول تحت شريط الأسهم الجديد MVRS بدءًا من الأول من شهر ديسمبر. وبين كذلك أن كافة التغييرات لن تؤثر على كيفية استخدام الشركة أو مشاركتها لبيانات المستخدمين.

عالم ميتافيرس المشتق من معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا

سيتوسع عالم metaverse تدريجيًا خلال العقد المقبل – من التواصل الاجتماعي إلى الترفيه والألعاب واللياقة والعمل والتعليم والتجارة. وتم الإعلان بالفعل خلال المؤتمر عن أدوات جديدة لمساعدة الأشخاص على البناء داخل العالم الإفتراضي. أحد هذه الأدوات Presence Platform. والتي ستمكّن تجارب الواقع المختلط الجديدة في Quest 2. وستكلف استثماراتٍ بقيمة 150 مليون دولار لاجل تدريب الجيل القادم من المبدعين.

سيتخطى هذا العالم الافتراضي مجرد وجود تطبيقات تواصل مثل مسنجر، وواتساب، وإنستغرام. إذّ من المقرر أنه سيضم مليارات الأشخاص بتكنولوجيا ستتخطى الشاشات ثنائية الأبعاد لإعطاء ما تصفه شركة ميتا “تجارب غامرة مثل الواقع المعزز والافتراضي للمساعدة في بناء التطور التالي في التكنولوجيا الاجتماعية”.

بالطبع، مع العرض التقديمي الذي قدمه مارك زوكربيرج، فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هذه الخطط. بينما يرى الكثيرون خطوة فيسبوك كالتقدم التالي بتاريخ البشرية، وطريقة نسيج المجتمع، رفض البعض الآخر الخطوة بشكلٍ تلقائي. كما وحتى حظي الكثيرون بحصتهم من الذعر لما قد يكون المستقبل عليه. خصوصًا مع مقارنتها بمسلسلات خيال علمي اقترحت الفكرة مسبقًا. وربما أبرزها مسلسل black mirror من نتفلكس الذي يبرز بعدة حلقات شكل البشر المستقبلي بتكنولوجيا كهذه.

ما معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا بالنسبة للمنتجات؟

تسربت صور الساعات الذكية الجديدة على موقع فيسبوك عبر الإنترنت بعد إعلان  Meta الأخير. ويبدو أن فيسبوك يخطط لإطلاق ساعته الخاصة، والتي تظهر، وفقًا للصور مشابهة تمامًا لساعة Apple Watch من حيث التصميم. حيث أن ساعة فيسبوك الذكية الجديدة ذات شكل مربع ولكنها أكثر تقريبًا ومنحنية حول الحواف.

سيميز ساعة فيسبوك الكاميرا الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة. والتي يقال إنّ فيها مستشعر يُستخدم لمكالمات الفيديو. كما وأن الساعة تحتوي أيضًا على كاميرا ثانية في الخلف. والتي يمكن استخدامها لالتقاط الصور بعد فصل الجسم عن إطار الساعة المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ.

كذلك ستقدم الساعة إمكانية الاتصال مباشرًة مع تطبيقات Facebook  أو Instagram أو WhatsApp. ثم ومن المتوقع أن تقدم الساعة دعم للاتصال الخلوي أو مشاركة الرسائل أو إجراء مكالمات بدون وجود هاتف. وكما هو متوقع من ساعة ذكية، ستحتوي ساعة Meta الذكية القادمة أيضًا على العديد من ميزات تتبع الصحة واللياقة البدنية.

ووفقًا للجدول الزمني الحالي، فإن Facebook smartwatch  سيتم إطلاقها بالربع الأول من 2023.

اقرأ أيضًا:

هاتف شاومي ريدمي نوت 11 ونوت 11 برو قريبًا بالأسواق العالمية قبل نهاية 2023!

هاتف Sony Xperia pro-I – مواصفات فخمة بهاتف سوني اكسبريا برو I الجديد

ارتفاع ثروة إيلون ماسك بشكلٍ جنوني مع ارتفاع أسهم تسلا بنهاية أكتوبر 2023!