الاتصالات السعودية تطلق برنامجا تدعم من خلاله المستقلين للعمل الحر، وتعمل على تأهيلهم لسوق العمل الحر. ذلك في إطار خطوة داعمة لتمكين المواطنين الراغبين في العمل الحر. إذ أن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تطلق برنامجها الذي يتخصص بالعمل الحر في الاتصالات وتقنية المعلومات. إذ جاء هذا في مبادرتها تحت اسم “مهارات المستقبل” في الشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. بالإضافة لشراكتها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية. فيما تدعم خطوة الاتصالات السعودية بناء المهارات والخبرات للعاملين كأفراد مستقلين في القطاع من المواطنين.

الاتصالات السعودية تطلق برنامجا للتأهيل للعمل الحر

إذ ستعمل وزارة الاتصالات السعودية على تأهيل وتدريب ودعم المناسب للمواطنين وتوسيع حصة السعوديين في مجال العمل الحر. بالإضافة إلى تحديث وتطوير اقتصاد العمل الحر في المملكة العربية السعودية وتعزيز قطاع التقنية للوصول إلى التحول الرقمي تحقيقا لرؤية المملكة 2030.
كما أن الهدف من البرنامج الذي جاء بالشراكة مع العديد من الجهات الحكومية والتي تتبع للقطاعين الخاص وغير الربحي دعم العمل الحر. ذلك من خلال تمكين وتأهيل المهتمين في ممارسة نشاط العمل الحر في القطاع والتعريف بالمنتجات التمويلية. بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي، وتوفير فرص التدريب والتأهيل في المجال ذاته.
كما يستهدف برنامج الاتصالات السعودية فئتي الباحثين عن عمل من المتميزين في مجال معين ومناسب للعمل الحر والموظفين والمنقطعين عن العمل. كذلك ممن يمتلكون مهارات في التقنية، عن طريق أنشطة تؤهلهم وتدعمهم في الاتصالات وتقنية المعلومات. بذلك يعمل البرنامج على زيادة عدد العاملين من أبناء السعودية في قطاع العمل الحر، ورفع نسبة حصتهم السوقية في هذا المجال. فضلا عن تعريف وتوعية المجتمع حول مفهوم العمل الحر وما هي الفرص التي يتضمنها سوق العمل.

اقرأ أيضا: معرض اكسبو 2030: السعودية تقدم طلب رسمي لاستضافة معرض اكسبو 2030

الاتصالات السعودية تطلق برنامجا يعتمد على 3 ركائز

من جانب آخر، فإن برنامج تأهيل ودعم المستقلين في العمل الحر ويعتمد على 3 ركائز أساسية ومنها:
– إذ يرتكز أولا على التدريب والتأهيل، ويستهدف 1500 متدرب في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ذات الحضور الواسع في سوق العمل الحر. بالإضافة إلى استهدافها في البرنامج التدريبي، كما سيتم من خلال التدريب قياس الأثر، ذلك بقيام المتدربين بتنفيذ عمل حر حقيقي وموثق في 3 أشهر من بعد انتهاء البرنامج.
– فيما جاءت الركيزة الثانية للبرنامج وهي التعاون مع مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إصدار وثيقة تخص العمل الحر. فضلا عن التعاون مع “بنك التنمية الاجتماعية” بهدف تسهيل الوصول إلى المنتجات التمويلية.
– أيضا تختص الركيزة الثالثة في إجراء حملة تسويقية للبرنامج وأنشطة ولقاءات متخصصة، بالإضافة إلى عرض نماذج عن قصص نجاح ملهمة لتحفيز المشاركين.

البرنامج والتغييرات الجذرية في سوق العمل الحر

من جانبه، بين وكيل الوزارة لوظائف المستقبل والريادة الرقمية الدكتور أحمد آل ثنيان، أن البرنامج سيعمل على إحداث تغييرات جذرية في سوق العمل الحر في السعودية. كما سيكشف البرنامج عن فرص العمل الكبيرة التي يتناولها هذا السوق الواعد وما يتمتع به من مرونة. أيضا أوضح آل ثنيان، أن الوزارة متعاونة مع شركائها في البرنامج تسعى إلى تدريب الملتحقين به ودعمهم. فضلا عن سعيها إلى تشجيعهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة والحرة في السوق بما يسمح باستخدام طاقاتهم وإمكاناتهم.
من جهتها، دعت الوزارة الذين يرغبون في ممارسة العمل الحر إلى الاستفادة من خدمات البرنامج المتمثلة في التدريب والدعم والتأهيل. في حين يمكن التسجيل في البرنامج من خلال منصة مهارات المستقبل على الرابط التالي: https://futureskills.mcit.gov.sa/ar/node/20481.

اقرأ أيضا: مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 19 مترجمة كاملة قصة عشق