إعلان يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية.. هل هو بديل عن اليوم الوطني ؟.. حيث لقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين أمراً ملكياً باعتبار يوم 22 فبراير يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية إجازة رسمية. كما يأتي هذا اليوم في ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى. وقد اشتمل أمر جلالته على اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام إجازة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية.

وبالحديث عن سبب اختيار يوم 22 فبراير كيوم التأسيس السعودي، فقد أوضح الأمر الملكي أنه يتزامن مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى. ذلك في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م. ومن خلال موقع تجارتنا نيوز سوف نوضح لكم تفاصيل يوم التأسيس السعودي، والفرق بينه وبين اليوم الوطني السعودي.

يوم التأسيس السعودي


تفاصيل يوم التأسيس السعودي 

حيث لقد أشار الأمر الملكي إلى “بداية تأسيس الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م). وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

كما أضاف الأمر الملكي أنّ الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية. ذلك بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمدت أمام محاولات القضاء عليها. إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م). ذلك من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م).

ومن ثمّ لقد تابع الأمر الملكي أنّه بعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة. كما يوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها. لذلك تمّ اختيار يوم التأسيس السعودي في هذا التاريخ.

مجموعة باقات وعروض عطلات فلاي دبي لعيد الحب 2023


الهدف من يوم التأسيس السعودي الجديد

لقد تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود يوم 22 فبراير عام 1727 ميلادياً / 30 جمادى الآخر 1139 هجرياً. أي قبل ثلاثة قرون تقريباً. كما اتخذ الإمام محمد بن سعود الدرعية عاصمة له. لذلك عرفت الدولة السعودية الأولى آنذاك بإمارة الدرعية.

وإنّ الهدف من يوم التأسيس السعودي الجديد هو التعريف والفخر بتاريخ الدولة السعودية العريق. كذلك معرفة بداية تكوّن الدولة السعودية ومراحلها واستذكار كيف تحوّلت القبائل المنقسمة إلى دولة قوية لها كيان سياسيّ واجتماعيّ تنعم بالأمان والاستقرار. أيضا يسعى جلالته أن يعرف كل مواطن سعودي وكل شخص كيف بدأ العلم والثقافة والازدهار بالمملكة. ذلك حتى وصل لشكلهِ المثالي الحالي.

إطلاق صندوق حي دبي للمستقبل لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي


هل يوم التأسيس بديل عن اليوم الوطني السعودي ؟

إنّ يوم التأسيس السعودي هو ذكرى وطنية سعودية جديدة، أقرّها خادم الحرمين الشريفين للاحتفاء بتاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى بشكلها المركزي. ذلك بعد أن كانت شبه الجزيرة العربية تضم أعداداً من القبائل والإمارات المتفرّقة.

وأمّا إنّ اليوم الوطني السعودي هو ذكرى انتهاء توحيد المملكة واعتماد اسم “المملكة العربية السعودية”. وإعلانها دولة إسلامية دستورها القرآن والسنة ولغتها الرسمية اللغة العربية. كما كان ذلك في تاريخ 23 سبتمبر عام 1932 ميلادياً / 1351 هجرياً. ويتمّ الاحتفال باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام. ولن يكون يوم التأسيس بديلاً عن اليوم الوطني.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,30,2023

>> اقرأ أيضاً: تحديث الماسنجر يتيح سكرين شوت للمحادثة وتشفير للرسائل