وزارة الصحة الإماراتية توفّر لقاح سينوفارم للأعمار الصغيرة 3-17 عاماً، حيثُ أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن التسجيل الطارئ للقاح “سينوفارم” ضد فيروس “كوفيد – 19” للفئة العمرية من سن 3 حتى 17 سنة وذلك بناء على نتائج الدراسات السريرية والتقييم الصارم المتبع أيضا لتصريح الاستخدام الطارئ والتقييم المحلي الذي يتوافق مع اللوائح المعتمدة.

كما أفادت دراسة حديثة قادتها إحدى الجامعات الرائدة بسريلانكا، رافقهم فيها باحثون من جامعة أكسفورد، بأن لقاح “سينوفارم” الصيني يحقق كفاءة عالية بنسبة 95% ضد متغير دلتا.

توفّر لقاح سينوفارم للأعمار الصغيرة

حسب هيئة الصحة بدبي، تتوافر الآن خيارات متعددة من لقاحات كوفيد 19 التي قد تختلف في التقينة، ولكنها تقوم جميعها برفع مناعة الجسم دون الإصابة بالمرض نفسه، وهي:

  • لقاح فايزر- بيونتيك
  • ولقاح أكسفورد استرازينيكا
  • لقاح سينوفارم

وقد قامت الدولة باختيار هذه اللقاحات على أسس علمية دقيقة وحرصت على توفير اللقاحات المستوفية لكافة شروط السلامة والأمان، وقد كانت الفئة العمرية المحددة للقاح سينوفارم 16 عاماً فما فوق، قبل أن يتم الإعلان خلال الساعات الأخيرة عن توفيره للفئة العمرية من سن 3 – 17 سنة.

سلالة دلتا سبب أكثر من 75% من الإصابات بالعالم

في وقت تواصل فيه متحورات فيروس كورونا إيجاد ثغرات للتفشي وإصابة أكبر عدد ممكن من الناس في العالم. يحاول المعنيون أيضا طمأنة الجميع بأن اللقاحات فعّالة إلى حد كبير. إلا أنهم ورغم ذلك يشددون على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية كي يتفادى الناس أي مكر من الوباء.

وبينما توقّعت أيضا منظمة الصحة العالمية أن يصبح متحورة دلتا من فيروس كورونا، الشديد العدوى والمسؤول حالياً عن أكثر من 75%، من الإصابات الجديدة في عدد من الدول الكبرى، السلالة الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة. اعترف فعلاً أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة خلال جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي بأن سلالة دلتا. هي السبب في أكثر من 80% من حالات الإصابة الجديدة في أميركا.

إلا أنه عاد وأكد أن اللقاحات المصرح باستخدامها ما زالت فعالة بنسبة تزيد على 90%. في خفض معدلات دخول المستشفيات والوفيات.

ووسط هذه التطورات والاضطرابات، قال  الدكتور مازن زويهيد، رئيس قسم الأمراض الصدرية. والعناية المشددة بمستشفى الجامعة الأميركية في دبي. الحاصل على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة دمشق في سوريا. ومن ثم على دبلوم في الطب الباطني من جامعة كايس، في الولايات المتحدة الأميركية، الذي أوضح فعلاً أن التحورات الجديدة لفيروس كورونا تنتشر بسرعة هائلة. وبطريقة أكبر بكثير من السلالات العادية.

كما كشف أن اللقاحات مازالت فعالة ضدها، حيث إنها لا تمنع الإصابة نهائياً، بل تمنع الأعراض الصعبة بعد الإصابة، وقد يأتي المرض على الإنسان الحاصل على التطعيم بصورة أخف بكثير عن غير الملقحين.

– كما يمكنك أن تقرأ: