في ظل تزايد انتشار حالات الإصابة في فايروس كورونا من جديد في مختلف أنحاء العالم. ما تزال دولة الإمارات العربية المتحدة تتخذ إجراءاتها الازمة وتفرض قيودها داخل البلاد للحد ومنع من انتشار الفايروس فيها. إذ فرضت مؤخراً قرار يقتضي بمنع سفر المواطنين خارج الإمارات إلى 14 دولة قد تم تحديدها. وفقاً لما ذكرته الأنباء.

قرار الإمارات بمنع السفر إلى 14 دولة … ما هي الدول التي تضمنها القرار؟

تجدر الإشارة إلى أن الدول التي تضمنها قرار منع السفر إليها قد تم الإعلان مسبقاً عن وقف القدوم منها. وفقاً لما قد أعلنته وزارة الخارجية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

حيث وقد شمل القرار كلاً من دول الهند وباكستان وبنغلادش. إلى جانب الفيتنام ونيبال و سيريلانكا. بالإضافة إلى الكونغو الديمقراطية و أوغندا و سيراليون. فضلاً عن ليبيريا وجنوب أفريقيا ونيجريا.

مستثنيات القرار

ومن جهة أخرى. أوضحت بيانات أنه قد استنثى من القرار البعثات الدبلوماسية لإمارات سواء أكانت لإحدى تلك الدول المذكورة. كما ويستثنى من القرار حالات العلاج الطارئة إلى جانب الوفود الرسمية إضافةً إلى الاقتصادية والعلمية المصرح لها مسبقاً.

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن جميع الاحتياطات و الإجراءات الوقائية يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار. إذ شددت وزارة الخارجية في الإمارات كذلك على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالوقاية من انتشار فايروس كورونا. فضلاً عن الالتزام بالإجراءات التي تفرضها الدول المسافر إليها.

أما بالنسبة إلى المواطنين المصابين. فقد سمحت الخارجية بعودتهم إلى الإمارات وذلك بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية في الدولة التي كان متواجد بها. فضلاً عن أخذ الموافقات من الجهات الصحية في البلاد واتباع كافة الإرشادات الصحية التي تفرض عليه ليتم نقله.

وفي الحديث عن الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفايروس. تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تسعى بجهد كامل نحو تقديم الدعم والحماية الكاملة لمواطنيها ولا سيما على الصعيد الصحي. إذ شددت وزارة الخارجية الإماراتية كذلك على ضرورة تسجيل المواطنين في خدمة “تواجدي” قبل توجههم للسفر. وذلك بهدف ضمنان تقديم الدعم الصحي بشكل كامل خلال فترة السفر.

وانطلاقاً من عودة زيادة حالات الإصابة في فايروس كورونا. لم تكن الإمارات هي الوحيد التي قد أصدرت قراراً تمنع به مواطنيها من السفر لدول محددة. بل وقد أصدرت مؤخراً المملكة العربية السعودية كذلك قراراً يقتضي بمنع السفر لبعض الدول ومن ضمنها أفغانستان وإثيوبيا وفيتنام إلى جانب الإمارات كذلك. وذلك لسبب استمرار منع سفر المواطنين للدول المذكورة سابقاً.

 

مقالات قد تعجبك :