استقرت أسعار الأسماك في أسواق مصر خلال الفترة الأخيرة الماضية. لمختلف الأنواع منها ولا سيما المحلية. حيث وقد قام فريق “تجارتنا نيوز ” برصد أسعار مختلف أنواع الأسماك داخل الأسواق المصرية خلال يوم السبت 3 يوليو من عام 2023 لا بد من أن نطلعكم عليها.

أسعار الأسماك في مصر يوم السبت 3 يوليو 2023

سجل سعر سمك السبيط 200 جنيه مصري، إلى جانب القاروص 160 جنيه. كما وقد سجل سعر كيلو الجمبري ما بين 150 و 300 جنيه مصري. فيما وقد تراوحت أسعار السمك البلطي ما بين 35 و 40 جنيه للكيلو. حيث تجدر الإشارة إلى أن مصر تعتبر الأولى بأفريقيا في الاستزراع السمكي.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أنه تراوح سعر كيلو سمك البورى ما بين 70 و80 جنيه والمكرونة 80 جنيه تقريباً. بالأضافة إلى الدنيس فقد استقر سعره 170 جنيه.

أما عن الأسماك المجمدة في مصر، فقد تراوح سعر كيلو المكرونة المجمدة ما بين 20 و30 جنيه مصري. أما الكابوريا فقد تراوح كذلك بين 100 إلى 160 جنيه.

أسعار الأسماك في سوق العبور

فيما وقد ترواح سعر كيلو السمك البلطي في سوق العبور ما بين 17 و24 جنيه. أما البلطي الأسواني بين 17 و 37 جنيه للكيلو. بالإضافة إلى الكابوريا الذي تراوح سعرها ما بين 30 و 120 جنيه.

أما السمك البوري فقد تراوحت أسعاره داخل سوق العبور اليوم بين 43 و60 جنيه. بينما تراوحت المكرونة السويسي بين 70 و80 جنيه مصري. وفقاً لبيانات صادرة من الموقع الرسمي لسوق العبور.

الأكتفاء الذاتي في مصر

وفي ظل الجهود المكثفة للدولة المصرية فيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد الذي يولده حدوث ارتفاع في الأسعار لكافة ومختلف الأصناف ولا سيما الأطعمة والمواد الغذائية إلى جانب الزيوت وحتى الأسماك. لكن الحكومة المصرية تتخذ حلولاً وإجراءات تحد من ظواهر هذا الارتفاع سعياً منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي. حيث تجدر الإشارة إلى أن مصر تقوم بمشاريع الاستزراع السمكي والتوسع بها. وذلك من خلال قيامها بمشاريع قومية مثل بركة غليون. إلى جانب مثلث الديبة وشرق التفريعة.

لكن الأمر لم يقتصر على ذلك فقط. بل وقد تجدر الإشارة كذلك إلى مشاريع تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة خاصة البحرية. وانطلاقاً من ذلك. يجدر القول أن مصر قد حققت اكتفاءً ذاتياً من الإنتاج السمكي وذلك بنسبة وصلت نحو 80 في المئة.

والعكس صحيح. إذ أن جهود الدولة تنعكس أيضاً نحو السعي لزيادة معدلات تصديرها للأسماك في الخارج.

مقالات قد تعجبك :