وزارة الحج والعمرة تعلن استكمالها لمنظومة تحويل مؤسسات أرباب الطوافة لتسع شركات مساهمة. ذلك من أجل تعزيز العمل المؤسسى في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، إيفاءً لأهداف رؤية المملكة 2030. وفي إطار تحسين خدمات قطاع الحج والعمرة، وهذا بعد الانتهاء من انعقاد الجمعيات التأسيسية الأولى والثانية في هذه الشركات. وبعد التصويت على البنود التأسيسية المحددة من قبل الوزارة.

وزارة الحج والعمرة وتحويل المؤسسات

وبذلك أفاد  نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، بأن وزارة الحج والعمرة   نهضت بتحويل المؤسسات المستندة في خدمة ضيوف الرحمن لشركات مساهمة. وقد استند على المشاركة الواسعة من المساهمين، والحصول على  نسب عالية من الأصوات في وسط من الشفافية والتكافؤ في  الفرص. كذلك إضافة للتركيز على عنصر الخبرة فيما يخص خدمة ضيوف الرحمن. فضلا  عن الخبرات التخصصية الواسعة تساعد على رفع مستوى الحوكمة للشركات المساهمين.

البنود التي تم التصويت عليها

كما أوضح نائب الوزير أن البنود التي تم التصوَّيت عليها في الجمعيات التأسيسية الأولى، ضمت التحقق من الاكتتاب في كل أسهم الشركة. أيضا  من الوفاء في الحد الأدنى في رأس المال ، وفي المقدار المستحق من قيمة الأسهم. ذلك وفقًا لأحكام النظام ، وإقرارا للنصوص النهائية  في نظام الشركة الأساس.

غير أنه يجب ألا  تدخل التعديلات أي شيء يخالف نظام مقدمي خدمة الحجاج من الخارج وكذلك أحكام  الشركات واللائحة التنفيذية بالوجه الذي لا يتناقض مع النظامين.

إضافة لذلك تعيين أول مراجع لحسابات الشركة وتحديد أتعابه للعام المالي الأول . وتتم المداولة في تقرير المؤسسين عن كل من الأعمال والنفقات التي احتاجها التأسيس للشركة وإقراره.

أعضاء مجلس الإدارة

وفي الإشارة  إلى أن الجمعيات التأسيسية الثانية تضمنت تعيين أعضاء مجلس للإدارة المكون من “4” خبراء حج و”4″ خبراء في التخصصات للموارد البشرية. إضافة إلى الشؤون القانونية والإستراتيجية والاستثمار. كما نوه نائب الوزير إلى الاستمرار والديمومة،  باستمرارية الكيانات التي تتشرف تقديم خدماتها للحجاج القادمين من الدول الأخرة. ذلك  عن طريق التحويل من مؤسسات أرباب الطوافة إلى الشركات المساهمة. وسيتم رفع جودة الخدمات المقدمة من أجل تحقيق أفضل عائد  لهذه الشركات.

التنويع في مجالات الاستثمار

كذلك لفت نائب الوزير إلى أن هذا التحول سيؤدي للتنويع في مجالات الاستثمار وأيضا لتنويع الشراكات بما يرجع نفعه للمساهمين والمساهمات كافة في  الشركات. فضلا عن إتاحة الفرصة من أجل توسيع أنشطة الشركات الاستثمارية، عبر تعيين خبرات وكفاءات إدارية تساعد بشكل مباشر في تحقيق   التحول المؤسسي في وزارة الحج والعمرة.

الذي يعد خطوة هامة في مسيرة التأسيس مما يدل على الوعي لدى المساهمين واستجابتهم بشكل إيجابي. أيضا لرغبتهم المحافظة على تلك الكيانات، كما ينبغي عليهم اتخاذ الشكل النظامي المواكب للتغييرات في المستقبل. كما تسهم في تحقيق تطلعات القيادة الحكيمة والرقي بخدمة ضيوف الرحمن.

رفع مستوى الحوكمة في وزارة الحج والعمرة

أيضا فقد أشار النائب في وزارة الحج والعمرة على رفع مستوى الحوكمة الذي بدوره يحمي حقوق المساهمين. فيما بينً أن اجتماع الجمعيات التأسيسية قد تمّ في أجواء تفاعلية وصحية سادت فيها الشفافية والوضوح. حيث اطّلع المساهمون جميعهم على البنود وتفاصيلها الكاملة قبل الانعقاد؛ مما أسهم في اتخاذ القرارات ودراستها والتحليل بشكل فعال. كذلك أشار نائب وزير  الحج والعمرة إلى أن الجميع يهدفون إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام ولزوار المسجد النبوي .  فضلا عن تعزيز الفاعلية في العمل الإداري ورفع للكفاءة في الأداء،  حيث سيؤدي هذا التوجه في الارتقاء بجودة الخدمات ولتنمية موارد وزيادة مستوى الشفافية بين المساهمين ويمكنهم إبداء رأيهم والمشاركة في اتخاذ القرار السليم.

اقرأ أيضا:

أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 3-7-2021