بحسب تصريحات المسؤولين حول العملة الرقمية الروسية التي قد تنطلق قريباً. فقد تحدّثت محافظ البنك المركزي في روسيا “إلفيرا نابيولينا” عن أنّه مع تحرّك الاقتصاد عبر الإنترنت، ستكون العملات الرقمية هي مستقبل الأنظمة الماليّة في العالم . كذلك أشارت إلى الحاجة لأنظمة دفع سريعة ورخيصة، حيث يمكن للعملات الرقميّة للبنك المركزي سد هذه الفجوة.
كما قالت: “أعتقد أنّ ذلك هو مستقبل نظامنا المالي لأنه يرتبط بتطوّر الاقتصاد الرقمي في العالم”. ذلك وفقاً لما ذكرته لبعض المصادر الإخبارية واطّلع عليه فريق تجارتنا نيوز.

النموذج الأولي للعملة الرقمية الروسية في نهاية عام 2023

ثم أيضا تحدّث المختصون في موسكو عن نشر ورقة استشاريّة بشأن الروبل الرقمي في أكتوبر. و تهدف إلى تجهيز نموذج أوّلي بنهاية عام 2023. كذلك فقد قالت “نابيولينا” إنّ المرحلة التجريبيّة قد تبدأ العام المقبل.

وقد يكون هذا مصدر قلق للولايات المتحدة، وفقاً لمايكل جرينوالد، “المسؤول السابق في وزارة الخزانة الأميركيّة”.
بالإضافة لذلط فقد قالت نابيولينا، عن أنّ ما يثير القلق الأكبر هو أن تقوم كلاً من روسيا والصّين وإيران بإنشاء عملات رقميّة للبنك المركزي والاستغناء عن الدولار بالكامل. و بعد ذلك تتبعها دول أخرى على هذا الطريق.

الفرق بين عملة البنك المركزي والعملة المشفرة

بالحديث عن العملات الرقميّة للبنك المركزي، فهي ليست مثل العملات المشفرة المطروحة عالمياً، مثل بيتكوين. كما قال بنك روسيا العام الماضي إن السّلطات تصدّرها وتتحكّم بها، و أنّ قيمة الروبل الرقمي الواحد ستعادل روبلاً نقديّاً واحداً فقط. و يأتي ذلك، فيما كانت العملات المشفرة غير قانونيّة الاستخدام في روسيا حتى العام الماضي. لكن ما زال لا يمكن استخدامها لسداد أي مدفوعات.
أيضا تحدّثت “نابيولينا” عن هذا المشروع ووصفته بأنّه صعب للغاية و خطوة جريئة. إن كان تكنولوجيّاً، وقانونيّاً. بالإضافة لذلك فإنّ العديد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم تعمل على تطوير عملات رقمية سياديّة، لتسهيل المعاملات العابرة للحدود الخارجيّة. و لكن نابيولينا تتوقع بأنّه سيكون هناك تحدّيات في إيجاد حلول مشتركة بين الأنظمة التي تمّ تطويرها بشكل مستقل من قبل بلدان مختلفة.
فكما قالت أنّه إذا أنشأ كل بنك نظامه الخاص، وأنظمته التكنولوجيّة بمعايير محلية. سيكون من الصّعب جدّاً إنشاء بعض التّرابط بين هذه الأنظمة لتسهيل جميع المدفوعات خارجاً.

مخاوف روسيا من الولايات المتحدة الأمريكية بعد طرح العملة الرقمية الروسية

و بالحديث في الجهة الأخرى ، فإنّ البعض تثيره بعض المخاوف بشأن طرح هذه العملة. حيث اعتبر بعض المختصّون السياسيّون أنّ العقوبات الأميركية، خطر مستمر على روسيا. ذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات مستمرّة على روسيا لأسباب مختلفة لمدّة أعوام. ومنها اشتباه الولايات المتّحدة في تسميم روسيا لسياسيّين معارضين. بالإضافة إلى التدخل المزعوم في الانتخابات والهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة.
و كما قالت “نابيولينا” أنّ هذا هو السّبب في وجود السياسة المتحفّظة جداً. إن كان ذلك في السياسة النقدية، أو المالية وسياسة الاقتصاد الكلي بالكامل.
كذلك فقد أضافت، أنّ احتياطيات موسكو كبيرة للغاية بحيث تتحمل كل السيناريوهات المالية أو السياسيّة، و قد تكون أكثر تنوعاً من احتياطيات أكبر الدّول.

اقرأ أيضاً:

رقمنة المحاكم الاقتصادية في مصر لتسريع الإجراءات في منظومة العدالة