جرت اتفاقيات دولية بين كبرى الشركات العالمية للاستثمار والمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية. حيث قام رئيس المجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية السفير عماد طارق الجنابي، بتوقيع عدد من الاتفاقيات الدولية مع عشرة شركات تعد من أكبر الشركات العالمية بهدف الدخول بمجالات عديدة، تم ذكر بعضها:

– انشاء مصنع للسيارات الكهربائية الايطالية الاوروبية ومصانع للطاقة والغاز والنفط.

– بناء المجمعات السكنية والصناعية ومنشآت الطاقة المتجددة وتصفية النفايات عدد من النشاطات الأخرى.

تعاون مع عدد من الدول العربية

لقد أعلن السفير عماد طارق الجنابي وهو من أعضاء المجلس العربي الأفريقي في تصريحٍ صحافيّ له. “أن هذه الشركات الكبرى قد أبدت استعداها والتزامها التام للعمل في كلّ من مصر والعراق وباقي الدول العربية والافريقية ومن دون وجود أي التزامات أو نفقات ماليّة على هذه الدول”.

ومن الجدير بالذكر، أنّ هذه الشركات الكبرى تتمركز في عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والصين وكندا وسويسرا وتركيا وروسيا وعدة شركات دولية أخرى. كما تمت مناقشة بعض الجهات الحكومية الدوليّة للتنسيق حول دعوة هذه الشركات إلى العمل في هذه الدول.

البوابة العربية للاستثمار وأول مصنع للسيارات في مصر

حيثُ أضاف الجنابي، خلال تصريحه أثناء المجلس العربي الإفريقي الدولي للاستثمار. أنّ المجلس بصدد إنشاء أول مصنع لتصنيع وليس تجميع سيارات في مصر باسم “الجفالي”، بالإضافة لإنشاء مول تجاري ضخم بالترجمان.

كما أوضح أن المشروع يشمل انتاج أول سيارة في مصر بأياد وخبرات مصرية. عقب أبحاث كثيرة ودراسات قام بها فريق عمل المشروع. مضيفًا أن “تصنيع محرك سيارة في مصر بمجهود فردي أمر صعب جدًا، لكنهم استعانوا بخبرات الهيئة العربية للتصنيع وإمكانات المصانع الحربية، وعدد من خريجي كلية الهندسة بجامعة المنيا”.

أردف كذلك، أنّه تم إجراء الاختبارات كافة وإتمام التراخيص اللازمة لمشروع الجفالي. الذي بموجبه يتم إنشاء أول مصنع سيارات مصري، كاشفًا عن أن فريق العمل “نجح في تصنيع أول سيارة في مصر بشكل كامل، وتكلفة تصنيع سيارة في مصر تقل عن 50% من قيمة سعر السيارة المباعة في الأسواق، والسوق المصري واعد، وتلك التجربة لن تكون الأولى لأن صناعة السيارات في أوروبا وألمانيا على وجه التحديد تصل تكلفة صناعة السيارة إلى 75% من قيمة سعرها وقت البيع، بسبب فرض الدولة ضرائب تصل إلى 25% من نفس القيمة”.

كما لفت الجنابي إلى أن المجلس سيقوم بطرح جائزة النيل الدولية للسلام. قائلاً أن “مصر هي منبع الحضارات”، ومشيرًا إلى أنّ ما يفعله المجلس “هو التمثيل الأمثل لدور منظمات المجتمع المدني”.

وينضم إلى المؤتمر المُنعقد بدار الحرس الجمهوري، وفد كوري برئاسة الأمير هنري، ومجموعة من الوفود العربية والدولية.

المجلس العربي الإفريقي الدولي للاستثمار

ينظم المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، المؤتمر العربي الإفريقي الدولي للاستثمار لرجال وسيدات الأعمال تحت شعار “مصر خزائن الأرض”، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ومنظمتي الأمم المتحدة واليونيسكو، وبحضور دولي يتجاوز 50 دولة عربية وإفريقية وأوروبية، وبانضمام العديد من المؤسسات الدولية، لاستعراض الفرص الاستثمارية بمصر، في ظل ما تشهده مصر من الاستقرار والتنمية الاقتصادية.
من مقالاتنا:

وزير التنمية المحلية في مصر يوضح آلية إصدار تراخيص البناء وبعقد ثلاثي