بعد قرار مجموعة أوبك + الذي تمحور نحو زيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي ابتداءً من شهر مايو المقبل، يشهد النفط ارتفاعاً بأسعاره نحو 3 بالمئة خلال اليومين الماضيين.

حيث أعلن تحالف أوبك + بعد اجتماع وزاري عقد عن طريق الإنترنت، عن اتفاقه لزيادة إنتاج الخام اعتباراً من شهر مايو المقبل.

حيث أشاد المشاركين في التحالف على أن يكون مستوى إنتاج النفط لا يتجاوز 0.5 مليون برميل يومياً خلال شهر مايو / أيار و يونيو / حزيران ويوليو / تموز خلال العام الجاري.

 

كما أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان بصفته وزير الطاقة السعودي أن إنتاج النفط الطوعي سيُخفض بشكل تدريجي.

مشيراً إلى أن مستويات الإنتاج التي تم تحديدها خلال هذا الاجتماع، ستكون قابلة إلى التعديل في الاجتماع القادم الذي سيعقد في 28 أبريل / نيسان القادم.

وبالمقارنة مع ذلك، تجاوز سعر خام برنت 64 دولار، إلى جانب غرب تكساس المتوسط الذي تجاوز سعره 60 دولار.

كما وقد تم الإتفاق على تخفيف تخفيضات إنتاج النفط بشكل تدريجي إلى 350 ألف برميل في اليوم خلال شهر مايو، و 350 ألف برميل في اليوم خلال شهر يونيو، و 400 ألف برميل يومياً خلال شهر يوليو.

 

أوبك + بعيدة عن التعافي الكامل خلال هذا العام

 

وفي وجه آخر، أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، على ضرورة توخي الحذر بعد المقارنة مع التقلبات الحاصلة في الأسابيع القليلة الماضية، حيث أشار إلى أن أوبك+ بعيدة كل البعد عن التعافي والانتعاش في الفترة الراهنة.

والجدير بالذكر أنه قد أشار سابقاً خلال اجتماعه في الشهر الماضي على ضرورة ضبط النفس والحذر الذي أثبت له الآن أنه كان على حق.

كما وأضاف أن توخي أوبك + الحذر يعتبر تصرفاً صحيحاً في ظل أن السوق العالمي الآن يعيش في حالته التي تبعد عن الاعتدال والتعافي الكامل.

ومن جانب آخر، تندرج التوقعات على أن الطلب العالمي على النفط قد يشهد حالة نمو في الفترات القادمة، حيث أنه يتوقع ( ألكسندر نوفاك ) بصفته نائب رئيس الوزراء الروسي أن يتراوح نمو الطلب ما بين 5 ملايين، إلى 5.5 مليون برميل في اليوم خلال العام الحالي 2023.