أغلقت ​الأسهم اليابانية​ تعاملاتها الأخيرة لجلسة هذا الأسبوع على ارتفاعٍ واضح في قيمتها، فيما قد بلغ مؤشر “نيكي” الياباني أعلى مستوى له خلال أسبوعين.

وفي الفترة التي يشهد العالم فيها آمال كبيرة بتعافي أرباح الشركات وتحقيق مكاسب عالية من جديد في أسهم الشركات المصنّعة لأشباه النواقل. وفي الوقت ذاته الذي تبدأ فيه الشركات بزيادة إنتاجها لمعالجة جالة النقص العالمي للرقائق، بناءً على ذلك ارتفع “نيكي” 1.57% ليغلق عند 29839 نقطة.

مؤشر توزيعات الأرباح لعام 2023

أعلنت شركة نيكي-Nikkei اليابانيّة في الأول من شهر أبريل الجاري أن القيمة النهائية لمؤشر مؤشر نيكي الياباني قد تفوّق على مؤشر النقاط (Nikkei 225 DP) في عام 2023 عند مستوى 415.03 نقطة.

وتم تحديد المؤشر بعد تثبيت جميع توزيعات الأرباح في عام 2023 عند نهاية مارس 2023.

كما أطلقت نيكاي مؤشر توزيعات الأرباح الجديد “مؤشر نيكاي لمتوسط ​​الأسهم المقدرة لنقطة توزيع الأرباح” (Nikkei 225 EDP) في مارس 2019. بينما يجمع مؤشر Nikkei 225 DP الأرباح الموزعة عندما يتم تحديد المبلغ الكامل في الأحداث مثل اجتماعات المساهمين. تتراكم قيمة مؤشر Nikkei 225 EDP من خلال خطوتين، عن طريق إضافة الأرباح المقدرة أولاً في يوم توزيع الأرباح وبعد ذلك، بواسطة تعديلها. عندما تكون مبالغ الأرباح ثابتة، في حالة أن الأرباح المقدرة تختلف عن المبلغ الثابت. ولهذا، فإن القيمة النهائية لـ Nikkei 225 EDP. في عام 2023 قد بلغت أيضاً 415.03 نقطة، وهو نفس مؤشر Nikkei 225 DP لعام 2019.

أهم أخبار أسهم الشركات اليابانيّة

ارتفعَ سهم شركة “نبون إلكتريك جلاس” قيمة تبلغ نسبة 4% وهذا بعد أن قامت شركة تصنيع الزجاج المستخدم في السيارات والشاحنات والشاشات بتعديل توقعاتها صعوداً للأرباح. مشيرةً أيضاً إلى شحناتٍ بكميّةٍ أضخم.

وبقيت أسهم شركات أنصاف النواقل تقود السوق. حيثُ يبدو أنّ هذا القطاع بصدد البدء في تعزيز الإنتاج في ظلِّ النقص العالمي الشديد للرقائق الالكترونيّة.

كما ازداد ربح سهم شركة “أدفانست” نسبة تبلغ 4.3%، بالمقابل ازدادت قيمة سهم “تي.دي.كيه” نسبة تقارب الـ 4.9%، وارتفع سهم “طوكيو للإلكترونيات” قيمة تبلغ 3.4%.

صرّح المحلل “فومَيو ماتسومويتو” الّذي يعمل في شركة أوكسان للتداولات المالية. “إنّ المعنويات الإيجابيّة قد تلقت دفعة كبيرة أيضاً بسبب خطة الإنفاق للرئيس الأميركي جو بايدن والتي تبلغ قيمة تريليوني دولار أمريكي. والتي تشمل دعوة لإنفاق مبلغ 50 مليار دولار على تصنيع الرقائق الالكترونية وأبحاث تكنولوجية اخرى.

كما ربح قطاع التكنولوجيا والإلكترونيات، حيثُ ارتفع سهم شركة “سوني” 4.6%. بينما تلقّى بنك الدعم الياباني “سوفت” دفعة إلى الأعلى بسبب صعود أسهم التكنولوجيا عالمياً ليرتفع سهمها 3.7 بالمائة.

وكان قطاع صناعة السيارات الياباني في مرحلةٍ لافتةٍ للأنظار أيضاً. إذ تلقى القطاع مساعدة إضافية بسبب انخفاض الين الياباني خلال الأسابيع الأخيرة. حيثُ ربح سهم شركة تصنيع السيارات الشهيرة “مازدا موتور” 3.3% بينما ارتفع سهم شركة “سوزوكي موتور” 3.2 بالمائة.

اقرأ أيضاً : انخفاض أسعار النفط وارتفاع قيمة الدولار بعد إعادة فتح قناة السويس