"<yoastmark

سعر زيت النخيل يرتفع لمستوى قياسي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية. حيث شهد سعر زيت النخيل صعودا لمستوى قياسي بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.
فيما جاء هذا الارتفاع للمستوى القياسي بسبب ازدياد المخاوف من نقص إمدادات السلع في الأسواق العالمية نتيجة الحرب. في حين يقترب فيه سعر زيت فول الصويا أيضا من مستوى قياسي جديد .
بذلك أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع سعر العقود الآجلة لزيت النخيل في نسبة 4% إلى 6553 رينجت (1562 دولاراً). ذلك للطن الواحد تسليم شهر مايو القادم في تداولات بورصة كوالالمبور، ويعد أعلى مستوى له على الإطلاق.

 

ارتفاع سعر زيت النخيل

بينما أفاد وسيط العقود الآجلة شاندران سيناسامي، في شركة سي.جي.إس-سي.آي.إم.بي فيوتشرز في كوالالمبور أنه لا توجد إشارة إلى تحسن الأوضاع في الصراع بين روسيا وأوكرانيا. فضلا عن الاضطراب المؤقت في عملية تدفق إمدادات زيت دوار الشمس من أوكرانيا، إلى جانب فرض حكومة إندونيسيا قيودًا على آلية تصدير زيت النخيل.
أيضا قال شاندران إن سعر زيت النخيل وفول الصويا ستبقى مرتفعة. هذا كله في ظل توقعات في زيادة واستمرار الطلب على زيت النخيل وفول الصويا، بخاصة على شحنات التسليم الفوري، لمارس وأبريل القادمين.
فقد بات زيت النخيل هو الأعلى بين زيوت الطعام الأربعة الرئيسية لأول مرة. كذلك يسرع المشترون، في تأمين بدائل لشحنات زيت عباد الشمس من أكبر منطقة مُصدرة في البحر الأسود وقد تعطلت نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.
لكن من المتوقع أن يضغط ارتفاع زيت النخيل على المستهلكين الآسيويين والأفارقة الذين يتأثرون بالأسعار ويعانون من ارتفاع الغذاء. مما يجبرهم ذلك على تقليص الاستهلاك والتحول إلى زيت الصويا المنافس لزيت النخيل.

 

سعر زيت النخيل الخام

فيما يتم عرض سعر زيت النخيل الخام (CPO) بنحو 1925 دولارًا للطن. بما في ذلك يتضمن السعر التكلفة والتأمين والشحن (CIF) في الهند لشحنات مارس، بالمقارنة مع 1865 دولارًا لزيت فول الصويا الخام.
هذا ويتم عرض زيت بذور اللفت الخام بنحو 1900 دولارًا، بينما لم يتم عرض زيت عباد الشمس الخام، وتم إغلاق الموانئ نتيجة الأزمة الأوكرانية.
فضلا عن أن البحر الأسود يمثل 60% من إنتاج زيت عباد الشمس العالمي، و76% من الصادرات، ومن المتوقع أن تبقى الموانئ مغلقة في أوكرانيا حتى انتهاء الحرب.
أيضا زادت مصافي التكرير الآسيوية والأوروبية مشترياتها لزيت النخيل، لتحل محل زيت عباد الشمس. هذا ما أدى إلى زيادة في سعر زيت النخيل إلى مستوى غير معقول.

اقرأ أيضا: قروض مصرف الراجحي 1444…شروط الحصول على قرض بنك الراجحي

الظروف الجوية والجفاف يرفعان أسعار زيوت الطعام

كما أنه من المتوقع انخفاض ​​إنتاج فول الصويا في دول الأرجنتين والبرازيل وباراغواي نتيجة الطقس الجاف.
فيما اعتمد المشترون في آسيا المتأثرين في السعر على زيت النخيل نتيجة انخفاض التكاليف وأوقات الشحن السريعة. أمّا الآن فهم يدفعون أكثر من 50 دولارًا للطن كعلاوة على زيت الصويا وزيت عباد الشمس.
بينما تعد ماليزيا ثاني أكبر منتج ومصدر لزيت النخيل بعد إندونيسيا. إذ يمثل إنتاج الدولتين نحو 85% من المعروض عالميا من زيت النخيل. فيما صعد عقد زيت النخيل الآجل في بورصة ماليزيا في نسبة 4% في 22 فبراير 2023.
أيضا صعد عقد زيت النخيل الآجل في بورصة المشتقات الماليزية في نسبة 4% إلى أعلى مستوى له. هذا بسبب ارتفاع العقود الآجلة لزيت فول الصويا في بورصة شيكاغو للتجارة، بحوالي 3% يوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري. ذلك نتيجة المخاوف من نقص محصول فول الصويا في الأرجنتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

اقرأ أيضا: عروض كارفور مصر الرمضانية تخفيضات 50% على المنتجات المتنوعة