أسعار الفول في مصر تشهد زيادة مستمرة في الأسواق المحلية … تعرف على الأسباب 

حيث تعاني أسعار الفول في مصر من ارتفاع غير مسبوق وفقاً لما أكده عدد من التجار. حيث ارتفع سعر الفول بشكل كبير في الأسواق المحلية المصرية خلال الأيام القليلة الماضية والتي تستمر في الارتفاع حتى الان. لذا يكثر البحث حول أسعار الفول التي بلغتها الآن بعد الزيادة. والاسباب التي جاءت وراء ذلك. سنتناول تلك المواضيع من خلال المقال التالي

زيادة جديدة في أسعار السيارات في مصر لطراز هيونداي وشيري في نوفمبر 2023

ارتفاع أسعار الفول في مصر

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن أسعار الفول في مصر قد بلغت خلال الآونة الأخيرة ما بين 9 آلاف جنيه إلى 14 ألف جنيه مصري للطن. كما ويجدر القول أن هناك 6 أنواع من الفول ومن أهمها الفول البلدي. إذ تراوحت أسعارها ما بين 12 ألف إلى 14 ألف جنيه مصري للطن الواحد. بالمقارنة مع السعر السابق قبل الزيادة وهو 9500 جنيه للطن. أما عن الفول البلدي شتلة اسباني إذ بلغ سعر الطن منه نحو 11 ألف جنيه. بدلاً من سعر 9 آلاف جنيه.

كما أنا أسعار الفول المستورد الذي يتم طرحه في السوق المحلي قد كانت نسبة الارتفاع التي طرأت عليه تتراوح ما بين 1000 إلى 1500 جنيه مصري للطن الواحد. فيما وقد بلغ نوع الفول الانجليزي من 9 آلاف إلى 10 آلاف جنيه مصري للطن. كما أنا أسعار الفول الاسترالي والليتواني قد تراوحت أسعاره ما بين 9 آلاف إلى 11 ألف جنيه مصري لكل طن.

أما بالنسبة إلى اسعار الفول داخل الأسواق المحلية في مصر. حيث يتراوح سعر كيلو الفول اليوم في الأسواق ما بين 9 جنيه للسائب إلى جانب 9.5 جنيه للمعبأ وقد يصل حتى 12 جنيه مصري.

زيادة أسعار الحديد والإسمنت في مصر نتيجةً لزيادة أسعار الغاز الطبيعي نوفمبر 2023

أسعار الفول في مصر

ما الأسباب التي دعت إلى تلك الزيادة؟

أما عن الأسباب التي دعت إلى حدوث تلك الزيادة في أسعار الفول في مصر قد جاءت نتيجةً لارتفاع سعر المستورد. والمرتبط بشكل كبير بزيادة أسعار تكاليف الشحن وهذا ما دفع إلى زيادة أسعار البيع في الأسواق.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى هناك توقعات باستمرار زيادة أسعار الفول في مصر خلال الفترة المقبلة وخاصة المستورد. وذلك نتيجةً للتغيرات المناخية التي تشهدها دول العالم. وهذا ما قد يؤدي إلى ضرر بعض المحاصيل الزراعية الأخرى إلى جانب الفول مثل العدس واللوبيا كذلك الفاصوليا التي قد تشهد زيادة تتراوح ما بين 5 إلى 10 في المئة.


اقرأ أيضا :