تستضيف إمارة دمي معرض ومؤتمر غازتك 2023 الدولي للغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي. وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. يمتد المعرض ضمن مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر المقبل. ويدعم معرض ومؤتمر غازتك 2023 كلٌ من وزارة الطاقة والبنية التحتية إضافةً إلى تنظيم شركة «دي إم جي» للفعاليات. كما تستضيفه كلٌ من شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»  وشركة «رويال داتش شل للنفط». بالإضافة إلى شركة «فينتشر جلوبال للغاز الطبيعي المسال».

ويُعتبر هذا الحدث هو أحد أهم المنصات العالمية التي تسبب التقاء قيادات عالمية كل سنة. وذلك بهدف منح طاقة مستدامة منخفضة للكربون وبأسعار تنافسية بحلول عام 2050. هذا ما سيوفر مستقبلاً مستدام للطاقة منخفضة الكربون. كما يجمع معرض ومؤتمر «غازتك 2023» ما يزيد عن 25 ألف متخصص في مجال صناعة القرار إضافةً إلى قادة قطاع الطاقة. إلى جانب ما يزيد عن 400 شركة عارضة تشارك في وضع الخطوط البارزة لقطاع الطاقة العالمي في مجالات الغاز والغاز الطبيعي المُسال  والهيدروجين والطاقة وذلك لعقود قادمة.

مستقبل الطاقة العالمي

 أكد الدكتور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها سلطان بن أحمد الجابر بإن استضافة معرض ومؤتمر غازتك 2023 هي مبعث للسرور. كما إن المؤتمر يؤكد على الدور المهم لدولة الإمارات في مستقبل الطاقة العالمي. بالإضافة إلى حرص الإمارات في هذا السياق على تعزيز الحوار بهذا الشأن مع الأصدقاء والشركاء والمعنيين بالقطاع. خصوصاً أن هذه الدورة تنعقد ضمن مرحلة هامة تترافق مع بدء التحول في قطاع الطاقة. حيث سيكون للغاز الطبيعي ومصادر الطاقة الجديدة الخالية من الكربون مثل الهيدروجين دور حيوي في تلبية حاجة العالم المتزايدة إلى المزيد من الطاقة قليلة الانبعاثات.

وأكمل الجابر بإنه وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بترسيخ مكانة دولة الإمارات في قطاع الطاقة. فإن أدنوك تعمل على بناء القدرات في مجال سلاسل إنتاج الهيدروجين على المستوى المحلي والدولي. كما تعد الدولة في موقع مثالي في مجال تعزيز ريادتها من مصادر الطاقة منخفضة الكربون. ومن ثم فإنها تعد منتجاً رئيسياً للغاز الطبيعي ولديها احتياطي كبير منه. كما يضاف إلى ذلك مكانتها الرائدة في تكنولوجيا التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.

غازتك 2023… تمكين قطاع الطاقة من الازدهار

ومن جانبه صرح كريستوفر هدسون، رئيس «دي إم جي» للفعاليات قائلاً إن دبي بفضل برنامجها الرائد عالمياً في التطعيم ضد فيروس كوفيد-19. إضافةً إلى الاختبارات الدورية التي تجريها بانتظام، متزامنةً مع إجراءات السفر المناسبة. فإنها تعتبر  واحدة من أكثر الأماكن الآمنة في العالم. كما تتميز بموقع استراتيجي عالمي وسجلّ حافل وطويل من النجاح من خلال استضافة الفعاليات الكبرى وهذا ما يجعلها المكان الأمثل لاستقطاب قادة قطاع الطاقة العالمي والشركاء العارضين والمشاركين أيضاً في فعاليات مؤتمر ومعرض غازتك 2023.
أما الجهات المنظمة للمؤتمر فقد أجرت سلسلة من المباحثات مع الجهات المعنية والشركات العارضة. كما أكدت كلها على ضرورة إقامة الحدث على الأرض وذلك لمعرفة التحدّيات والفرص المواجهة لقطاع الطاقة. من تداعيات تغير المناخ، وتسريع وتيرة الاعتماد على الهيدروجين كونه يعد مصدراً نظيفاً للطاقة في المستقبل. إضافةً إلى الاعتماد على تكنولوجيا التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه كونها تعتبر من أدوات الحد من الانبعاثات الكربونية.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن معرض ومؤتمر غازتك 2023 في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما نسأل المولى عز وجل أن يديم التطور والازدهار الاقتصادي على كل البلدان العربية.