تم إطلاق حلول منصة تسعة أعشار لريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة عملاً برؤية المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر منصة تسعة أعشار بعد مرور 5 أعوام فقط من انطلاقها،  إحدى المبادرات في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».  والتي أحدثت طفرة نوعية في دعم المنشآت الصغيرة ورواد الأعمال. وذلك بسبب تمكنها من جذب العديد من المنضمين لها بما يزيد عن 200 ألف مستفيد. هذا ويسجل للمبادرة تمكنها من إحداث اهتمام نوعي بأهمية العمل المهني وتطوير المهارات. لكي تتمكن من مواكبة مستجدات سوق العمل وتطوير عمل الأسر المنتجة إضافةً إلى إطلاق المشروعات والمنافسة على أوامر الشراء تبعاً للضوابط الموضوعة.

حلول منصة تسعة أعشار لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة

وضّح برنامج “تسعة أعشار” المنفذ من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ثمانية حلول متكاملة لدعم ريادة الأعمال. كما حدد كيفية المواجهة للتحديات الناشئة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة. هذا وتوفر بوابة البرنامج المنصات الإلكترونية الآتية الذكر: (فرصة، تجار، الحلول المالية، بحر، مسرعة الأعمال، الوصول إلى المعلومات، رحلة رواد الأعمال، تطبيقاتي).

يهدف هذا لتغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع من خلال:

  • تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما تمنح الفرصة للأفراد لتمكينهم إيجاد وظائف جديدة بطرق مبتكرة للوصول إلى المعلومات.
  • كما تضم خدمات المنصات الإلكترونية للبرنامج تقديم دليل تفاعلي لرحلة رواد الأعمال في كل خطوةٍ يعملون عليها في مشروعاتهم من الفكرة حتى الإطلاق.
  • إضافةً إلى عددٍ من الحلول التمويلية لخدمة المنشآت القابلة للنمو.
  • تقديم خدمات وتطبيقات لإدارة وتطوير وتشغيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى إمداد المنشآت ورواد الأعمال ببيانات ومعلومات لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة لأعمالهم.
  • تشمل خدمات البرنامج، مسرعة الأعمال لصقل الأفكار التجارية ونيل الإرشاد والدعم لتنميتها.
  • منصة “تجار” تهدف لخدمة الأعمال المنزلية وأصحاب الأعمال.
  • أما منصة “بحر” التي تهدف لجمع المستقلين مع أصحاب العمل لإنجاز المشروعات بسرعة وكفاءة.
  • وكذلك منصة “فرصة” التي تهدف لمنح المستفيدين فرصة المنافسة على أوامر الشراء المطروحة من قبل شركاء البرنامج.

الهدف من حلول منصة تسعة أعشار في مجالات ريادة الأعمال

إن منصة تسعة أعشار توفر حلولا ذكية بالإضافة إلى تسهيلات للمهتمين. وذلك في مجالات ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة، والمتوسطة، وحتى أفكار المشاريع. وعلى اعتبار أن المنصة لا تأخذ أيّ ربح مالي فهي تعتبر مؤسسة هادفة لتطوير الثقافة الريادية لخلق فرص العمل. كما يوفر البرنامج تقارير عن أرباح القطاعات المختلفة، والنفقات، وعدد المنشآت في المملكة. ثم علاوة على ذلك يوفر تقاريراً عن التجارة بأنواعها والصناعة التحويلية والأنشطة المالية والخدمات الإدارية. وهذا ما يسهم في قراءة السوق بشكلٍ منظم قبل اختيار المشروع المناسب.

أهداف دعم توطين الوظائف

يهدف البرنامج إلى تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم وجعلها مؤسسات منتجة للوظائف من خلال عدة خدمات أساسية. حيث تهدف إلى النمو والارتقاء في القطاع وجعله بيئة أكثر جذباً للسعوديين. وذلك من خلال المساهمة في معالجة تحديات الإجراءات الحكومية.

ويعد برنامج حلول منصة تسعة أعشار من منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2023. وذلك من خلال إيجاد وتحسين بيئة العمل وتخفيض معدل البطالة وزيادة مشاركة المرأة.  وحماية هذه المنشآت من الخلل الهيكلي. كما يأتي بالتشارك بين منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ومنظومة التجارة والاستثمار. وذلك خلال سعي المنصة لإزالة كل المعوقات البيروقراطية التي قد تنشأ بين التعاملات القطاعية بشكل عام.

تسجيل 40 ألف مزاولة للعمل الحر ضمن منصة تسعة أعشار

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” تسجيله أكثر من 40 ألف شخص مستقل في منصة العمل الحر “بحر”. وذلك حتى نهاية أبريل الماضي 2023. كما تم تسجيل 14 ألف منشأة. هذا وتهدف منصة “بحر” إلى الربط بين أصحاب المشاريع والشباب والفتيات المحترفين في المجالات والتخصصات المختلفة.

المبادرة تسمح بالمنافسة على أوامر الشراء

أما فيما يخص خدمة (فرصة) التي توفرها منشآت الأعمال فهي تقدم إمكانية للمنافسة علي أوامر الشراء المباشر.  والتي تطرحها الشركات الحكومية والجهات الكبرى في القطاع الخاص. كما توفر خدمة (زاد) وهي خدمة إلكترونية. توفر المعلومات والتقارير الوافية في إنشاء وتطوير الأعمال وتحسين عملية اتخاذ القرار. كما قدمت المبادرة خدمة (تجار × جاهز) باعتباره تعاوناً بين برنامج تسعة أعشار وتطبيق جاهز يمنح الأسر المنتجة فرصة بيع مأكولاتها المعدّة في المنزل عن طريق تطبيق جاهز باقتطاع مبالغ رمزية.

إشراك المنشآت الصغيرة في منافسات القطاعين

تعتبر المنصة الخاصة بخدمة فرصة هي حلقة وصل بين المورد والمشتري. من ثم تمكن المنصة أيضاً المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الاطلاع وتقديم الأسعار إلكترونياً. في مشتريات كلٍ من القطاعين العام والخاص وطرح الأسعار فيما بينهم.

أما منصة صنع في السعودية فهي تهدف لمساعدة الحرفيين في بيع منتجاتهم داخل مناطقهم أو خارجها. كما تعمل خدمة زاد على تقديم المعلومات والبيانات للتجار رواد الأعمال وتقديم المساعدة لهم عن طريق بعض التقارير.

 خطوات دعم الأسر المنتجة

طرحت منصة تسعة أعشار  عدة خطوات بسيطة لشراكة مشروع «أكشاك تُجار». ووضحت بأن طريقة التسجيل كمنشأة مستضيفة لأكشاك تجار:

  1. تبدأ بالدخول على موقع تسعة أعشار.
  2. ثم اختر «الخدمات».
  3. ثم انقر على خيار «لطلب كشك تجار لمنشأتك».
  4. من ثم املأ قائمة المعلومات وأرسلها.
  5. ثم انتظر وسيتم التواصل معك، وفقًا لمنصة تسعة أعشار.

يعتبر كشك تجار خدمة مقدمة من منصة تجار تهدف إلى دعم الأسر المنتجة ورواد الأعمال عبر إيصالهم إلى شريحة عملاء أكبر من خلال عرض منتجاتهم. وبيعها في أماكن مخصصة «أكشاك» في مباني المنشآت الكبيرة من جهات حكومية وشركات كبرى.

ختاماً لما ذكرناه فإننا ندعوكم إلى الاستفادة من هذه الخدمات المقدمة من تنمية الموارد البشرية “هدف”. وأن تنضموا إلى هذه المنصات متمنين لكم كل التوفيق والعمل الناجح على كافة الأصعدة.