تنطلق فعاليات النسخة الحادية عشرة انطلاق معرض سيال الشرق الأوسط 2023. وذلك تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

حيث يعتبر معرض سيال الشرق الأوسط أحد أضخم الفعاليات المتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة على مستوى المنطقة. بالموازاة مع انطلاق معرض أبوظبي الدولي للتمور، حيث يعتبر الفعالية الأكبر المتخصصة بالتمور في العالم.

تعديل موعد انطلاق معرض سيال الشرق الأوسط وأبوظبي الدولي للتمور

تجري الفعالية الأكبر ذلك ضمن الفترة 7 – 9 ديسمبر 2023 في مركز ابوظبي الوطني للمعارض. تم تعديل موعد المعرضان إلى موعد جديد في شهر ديسمبر بدلاً عن سبتمبر. ويأتي هذا في إطار المساعي الرامية لتعزيز تنافسية هذه الفعاليات الرائدة. كما يساهم المعرضان في رفع مستوى المشاركة الدولية لكبرى الشركات المتخصصة وصناع القرار والخبراء على الصعيد العالمي.

هذا وتعاونت كابيتال للفعاليات، التي تتبع لـ”أدنيك”، مع الشركاء والجهات العارضة الرئيسية في الفعاليتين. من أجل تحديد الموعد الجديد بعدما أجرت تقييماً شاملاً للظروف الحالية في السوق. ونتيجة للتحديات التي قد تطرأ على التزام العارضين الدوليين بالحضور في سبتمبر بسبب القيود المفروضة على السفر في مختلف دول العالم. هذا و يهدف القرار لتقديم أقصى مستويات الدعم لكافة الجهات العارضة والشركاء المتعاونين في المعرضين.

نجاح مستمر عاماً تلو عام

أكد سعادة سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بإن معرض سيال الشرق الأوسط يشهد نجاحاً مستمراً عاماً تلو عام. تبعاً لدوره المحوري في مجال فتح الآفاق التجارية الجديدة أمام التجار والمشترين. وهذا في واحدة من أسرع أسواق الأغذية والمشروبات من حيث النمو في العالم. فضلاً عن دوره في تعزيز مكانة أبوظبي باعتبارها مركزا رائدا في قطاع الأغذية والمشروبات. كما تتطلع هيئة أبوظبي لتنظيم نسخة ناجحة جديدة من هذه الفعالية في ديسمبر القادم.

تأجيل موعد انطلاق معرض سيال الشرق الأوسط خطوة صحيحة

في هذا السياق وضح سعيد المنصوري، المدير التنفيذي لشركة كابيتال للفعاليات التابعة لأدنيك. بإن الشركة اتخذت قرار تأجيل الانعقاد للدورة الحالية لمعرضي سيال الشرق الأوسط وأبوظبي الدولي للتمور. وذلك بناء على المشاورات التي تمت مع الشركاء. وعبّر عن سعادته بالدعم الذي تم لمسه من قبلهم. حيث شكل حافزاً قوياً لهم من أجل البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات في الدورات السابقة للمعرض. ومن ثم بالإمكان تجاوز تطلعات كافة العارضين والزوار على حد سواء.

وأكمل تصريحه قائلاً: ” استطاعت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أن تثبت قدرتها على إنجاح الفعاليات الدولية الكبرى خلال ظل الظروف الحالية، حيث سيتم توظيف الدروس المستفادة من النجاحات الكبيرة الذي تم تحقيقها من إقامة معرضي ومؤتمر آيدكس ونافدكس 2023 مطلع هذا العام، والتي شهدت مشاركة قياسية من قبل العارضين والدول المشاركة، وحظيت بإشادة إقليمية ودولية واسعة من قبل المؤسسات العاملة في قطاع سياحة الأعمال، ونحن حريصون على توظيف هذه التجربة في الدورة المقبلة للمعرضين”.

الثقة في نجاح معرض سيال الشرق الأوسط وأبوظبي الدولي للتمور

صرح سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد، المستشار الزراعي لوزارة شؤون الرئاسة والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي قائلاً: ” نحن على ثقة بنجاحنا في استضافة نسخة جديدة ومميزة من الفعالية هذا العام، بفضل الدعم المتواصل الذي يقدمه شركاؤنا والجهات المنظمة للمعرض وأدنيك، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض هذا العام مجموعة من مشتري التمور الجادين، لا سيما وأن معرض أبوظبي الدولي للتمور قد نجح في ترسيخ مكانته إلى جانب معرض سيال الشرق الأوسط كفعالية رئيسية على أجندة فعاليات قطاع نخيل التمر في جميع أنحاء المنطقة، بفضل قدرته على جذب عدد كبير من المشترين البارزين الراغبين بشراء التمور”.

فرص استثمارية غير مسبوقة

وفي نفس السياق صرح نيكولاس ترينتسو، الرئيس التنفيذي لشبكة سيال العالمية قائلاً :” بعد مناقشات واسعة مع الجهات العارضة في معرض سيال الشرق الأوسط والمشاركين فيه، اتضحت لنا أهمية تغيير موعد انطلاق هذه الفعالية إلى ديسمبر المقبل ما يوفر الفرصة لتنظيم فعالية أكثر سلاسة. لقد نجح معرض سيال الشرق الأوسط في ترسيخ مكانته كمنصة رائدة بقدرته على تزويد الشركات في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة بالمنطقة بمجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية غير المسبوقة. وستواصل الفعالية هذا العام استضافة العديد من الجوائز وورش العمل المخصصة للأطراف المعنية في القطاع ضمن بيئة تجارية ناجحة وتركز على الأعمال. ومن جانبنا، نتطلع بشغف للترحيب بكل المشاركين من جميع أنحاء العالم في النسخة الجديدة من المعرض لهذا العام”.

في الختام يتوجب علينا أن نذكر بإن معرض سيال الشرق الأوسط سيشهد طرح الجهات المتخصصة، في الدولة والمنطقة والعالم لأبرز الابتكارات إضافةً إلى الحلول التقنية. بالإضافة إلى  تسليط الضوء على الأمن الغذائي العالمي والتوجهات العالمية المستقبلية في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة.