ارتفاع أسعار العقارات في دبي وعودة نشاط القطاع العقاري بعد تداعيات كورونا

بعد الجمود الذي أصاب اقتصاد مختلف دول العالم نظراُ لتداعيات وباء كورونا ولا سيما للقطاع العقاري. شهدت العقارات السكنية في دبي خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023 طلباً متزايداً ونمواُ ملحوظاُ مما رافقه ارتفاع أسعار العقارات السكنية في دبي.

ارتفاع أسعار العقارات السكنية في دبي

وفي السياق نفسه. ارتفع متوسط أسعار الصفقات في دبي بنحو 1 في المئة خلال الربع الثاني من هذا العام. وذلك كان عقب ارتفاع الصفقات كذلك بنسبة 0.1 في المئة خلال الربع الأول منه. وهذه الزيادة التدريجية تعكس إعادة النشاط والحيوية للقطاع العقاري في البلاد ولا سيما بعد الجمود الحاصل عقب الوباء. غير أن ذلك الارتفاع ينعكس بشكل إيجابي أيضا على قيم تلك الصفقات.

زيادة الإقبال على شراء العقارات في دبي ولا سيما الفيلات

وانطلاقاً من ذلك. يجدر القول أن الإقبال على شراء العقارات في دبي قد ارتفع وبدأ يتزايد بشكل تدريجي. ولا سيما للفيلات الفارهة إلى جانب الشقق المطلة على البحر. وذلك بدأ خلال نهاية العام الماضي 2023 استغلالاً لانخفاض الأسعار في تلك الفترة، لكن سرعان ما بدأت الأسعار تعود لما كانت عليه ما قبل الجائحة.

حيث أن الإقبال المتزايد كان على الفيلات الأكبر حجماً خصوصاً وفق ما ذكره فيصل دوارني رئيس أبحاث الشرق الأوسط في المؤسسة.

أما عن الأسعار. فقد ذكرت مصادر أن أكثر من 128 عقاراً قد تجاوز سعر الواحدة من 20 مليون درهم إماراتي وذلك خلال الفترة الواقعة بين شهر يناير / كانون الثاني و يونيو / حزيران من العام الجاري 2023. إذ تجدر الإشارة إلى أن تلك الأسعار تعتبر الأعلى منذ عام 2015 في حين تم بيع 137 عقار. كما ويجدر القول أن عدد الصفقات خلال تلك الفترة قد حققت أرقاماً قياسية وصلت نحو 27.373 بقيمة 61.96 مليار درهم أي ما يعادل 16.89 مليار دولار تقريباً.

المناطق الأعلى مبيعاً في دبي

ومن جهة أخرى. لا بد من تسليط الضوء على المناطق التي كانت أكثر أهمية عن غيرها مما حققت نسبة مبيعات عالية من عقاراتها خلال تلك الفترة. وهي: مدينة محمد بن راشد، ودبي هيلز إستيت، إلى جانب دبي لاند، وند الشبا. بالإضافة إلى جرين كوميونيتي.

في حين وقد كانت منطقة الخليج التجاري ودائرة قرية جميرا إلى جانب مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا فضلاً عن وسط مدينة دبي. من أكثر المناطق مبيعاً خلال الربع الأول من العام الجاري.

كذلك وقد ارتفع متوسط قيمة المعاملات في سوق العقارات الثانوية الجاهزة إلى جانب العقارات على المخطط خلال النصف الأول من هذا العام. إذ تراوح تقريباً من 2.48 إلى 2.69 مليون درهم للعقارات الثانوية الجاهزة. إلى جانب العقارات على المخطط من 1.32 إلى 1.52 مليون درهم تقريباً.

 

مقالات قد تعجبك :